2013-08-09 | 06:00

في الأهلي .. الهجوم خير وسيلة أمام سيئول

         

توصل مدرب فريق الاهلي البرتغالي بيريرا الي التشكيل الاساسي الذي سيدخل به الموسم الجديد والذي سيكون بدايته مع مواجهة الذهاب في دور الثمانية لدوري ابطال اسيا مع سيئول الكوري يوم الاربعاء 21 اغسطس. ويبدو ان الفريق استفاد من مواجهات دورة الجزيرة الاماراتي الودية كما أن مدربه وضع بصمته على التشكيل النهائي الذي سيواجه به خصمه سيئول الكوري الجنوبي، بوجود عبدالله معيوف في الحراسة ومنصور الحربي وكامل الموسي واسامه هوساوي وعلي الزبيدي المعار من الاتفاق في الدفاع، على ان يضم الوسط وليد باخشوين ومارسيو وتيسير الجاسم وسيزر ومصطفي بصاص وفي المقدمة الكوري سوك.

مشاركة متوقعة لفيكتور
ولعل التغيير الوحيد الذي سيقوم به المدرب بيريرا هو مشاركة البرازيلي فيكتور في حال شفائه من الاصابة، على حساب مصطفي بصاص وهي تشكيلة يراها كثيرون مثالية وتحظى بقبول محبي الاهلي. ووضحت استفادة المدرب بيريرا من المشاركة في دورة الجزيرة التي ادى خلالها مواجهتين قويتين مع الكويت الكويتي والجزيرة الاماراتي بمعالجة اخطاء التجربتين وطلبه من ادارة الكرة سرعة تامين مباراة ودية اخيرة قبل مواجهة فريق سيئول الكوري، حيث ينتظر ان يلعب الفريق وديا امام الوداد المغربي 15 اغسطس او مواجهة احد الفرق المحلية القوية.

سيئول والفيصلي والنصر
يدخل الاهلي موسمه الجديد برفقة مدرب جديد وتغيير كبير في لاعبيه الاجانب ودخول عناصر جديدة تشكل مواجهة سيئول الكوري القوية في ذهاب دور الثمانية لدوري ابطال اسيا اختباراً حقيقياً لهم. فبالمواجهة الصعبة يفتتح الاهلي موسمه 21 اغسطس على ملعب الشرائع في مكة المكرمة وتبدو الصعوبة واقعية عطفا على جاهزية خصمه الكوري الذي لعب في دوري بلاده حتى الجولة 16 ما منحه افضلية في الاعداد مع بدء الموسم الكروي في كوريا مبكرا. وهي المعضلة التي ظلت تواجه اندية غرب اسيا في دور الثمانية حيث تكون خصومها في شرق اسيا قد استهلت موسمها مبكرا. وربما تزيد معاناة الاهلي باستمرار نقل مبارياته خارج جدة الي ملعب الشرائع لعدم جاهزية ملعب الامير عبدالله الفيصل وهو ما اغضب المدرب بيريرا بسبب ما تحدثه كثرة التنقلات بين الملاعب من أثر سلبي على الاعداد واللاعبين.

إيجابيات إعدادية
بالمقابل قد تكون المباريات الودية التي خاضها الأهلي وفوائد معسكر ابها قد رفعت المعدل اللياقي للاعبين بشكل كبير، فقد عمد المدرب بيريرا خلال فترة الاعداد الى لعب مباريات ودية تجاوزت السبع لتأكيد جاهزية اللاعبين والوصول بهم الي افضل مستوى واختيار التشكيل الأمثل. حيث لعب الفريق في معسكر ابها ثلاث مواجهات مع ابها والنهضة مرتين وفاز فيهم جميعا بيما خسر في جدة امام نجران بهدف وعاد ليكسب تجربة الفيصلي الاردني بهدف. وفي دورة الجزيرة الاماراتي ادى مباراتين امام الكويت الكويتي وكسبها بثلاثية والجزيرة الاماراتي وكسبها بهدف وستكون التجربة الثامنة والاخيرة امام الوداد المغربي او فريق محلي للوقوف على شكل الفريق النهائي قبل مقابلة سيئول. وتحدد للتجربة الودية الخميس 15 اغسطس وطلب المدرب بيريرا اقامة المباراة على ملعب الشرائع بمكة لتكون افضل اعداد وليتعود اللاعبين على ارضية الملعب هناك.

المشاركة في جميل
بانتهاء مواجهة الاهلي للفريق الكوري في الذهاب الآسيوي يبدا الفريق موسمه المحلي في دوري عبداللطيف جميل بمواجهة الفيصلي بالمجمعة في الجولة الاولى يوم 25 اغسطس ليعود في الجولة الثانية ويستضيف النصر في كلاسيكو مبكر في مكة يوم 31 اغسطس. يتوقف بعدها الدوري لمشاركة المنتخب في تصفيات كاس اسيا ويعود الاهلي ليستضيف العروبة الوافد الجديد في مكة 11 سبتمبر قبل ان يغادر الي كوريا التي سيقيم فيها معسكر قصير لمدة اربعة ايام استعداداً لمواجهة الاياب مع فريق سيئول18 سبتمبر ليعود ويواجه النهضة بمكة يوم 22 سبتمبر ليستعد بعدها لمقابلة الهلال في كلاسيكو يوم 28 سبتمبر وبعدها يواجه المنافس التقليدي الاتحاد وأكثر هذه المواجهات قوية تتطلب من الاهلي جاهزية بدنية ومعنوية كبيرة .

تتويج وقلق جماهير
وضح ان الأهلي استفاد كثيرا من مشاركته في دورة نادي الجزيرة الاماراتي الودية والتي لعب خلالها مع الكويت الكويتي وكسبه بثلاثة اهداف للبرازيلي سيزر ومواطنه مارسيو واسامه هوساوي الذي اضاف الهدف الثالث ليتاهل الفريق لمقابلة الجزيرة الاماراتي في نهائي الدورة وتفوق الاهلي في المواجهة الختامية بهدف الكوري سوك ليتوج بطلا لدورة الجزيرة الاماراتي. وتبين أن المدرب بيريرا نجح في تتبيث التشكيل الاساسي الذي سيلعب به. كما تأكد للكثيرين أن طريقة لعب المدرب بيريرا تعتمد على النزعة الهجومية بشكل كبير من خلال وجود تيسر الجاسم ومارسيو والبصاص وسيزر وجميعهم معروفون كأصحاب نزعة هجومية. وهو ما يرجح اعتماد الفريق على ثلاثة مهاجمين ليبقي باخشوين وحيدا في الخلف. ولعل انكشاف دفاع الاهلي امام الكويت الكويتي والجزيرة الاماراتي رغم الفوز ادخل القلق لدى محبي وجماهير الاهلي خاصة لعدم وجود لاعب وسط محور ذو نزعة دفاعية بعد رحيل الكولومبي بالمينو وعدم التعاقد مع محور محلي او اجنبي. فقد كشفت التجارب الودية سهولة الوصول لمرمى الاهلي لعدم وجود تغطية دفاعية رغم اجتهادات وليد باخشوين الذي قدم اداء كبير امام الجزيرة الاماراتي.

النهج الهجومي الكاسح
مع انهاء التعاقد مع بالمينو وقبل التعاقد مع البرازيلي مارسيو حاول مسؤولو الاهلي مناقشة المدرب بيريرا بالتعاقد مع لاعب محور دفاعي بديل الا ان المدرب طلب ان يكون ماسيو البديل لانه يلعب لدعم الهجوم وان نهجه كمدير فني يعتمد كثيرا على الهجوم. لكن المباريات السابقة اظهرت للمدرب بيريرا ثغرة في وظيفة المحور الدفاعي حيث شكلت الكرات المرتدة قلقاً كبيراً قبل المواجهة الآسيوية خاصة وان قوة سيئول الكوري في سرعة لاعبيه وهجماته المرتدة وربما يغير المدرب من نهجه بالاعتماد على محورين دفاعيين او مطالبة الادارة بالتعاقد مع محور محلي له الخبرة رغم منحه كامل ثقته للاعب وليد باخشوين. كما يبدو أن ( بالمغامر) وهو لقب البرتقالي.. يريد ان يصنع من الاهلي ترسانة هجومية قوية اعتماداً على نظرية "الهجوم خير وسيلة للدفاع".

عناصر شبابية مفيدة
منحت مباراتا دورة الجزيرة الاماراتي الفرصة لتجربة بعض اللاعبين خاصة المهاجم الشاب صالح الشهري الذي وضح انه سيكون ورقة مهمة لدى بيريرا وكذلك سعيد المولد الظهير الايمن وماجد الخيبري الظهير الايسر ولاعبي الوسط سلطان السوادي وزكريا سامي وعبدالله المحمد والمدافع القادم بقوة محمد ال فتيل وهو مايعني توجه المدرب بيريرا للاعتماد على العناصر الشابة واعطاء الثقة لها بشكل كبير... كما ابدى البرتغاليسعادته باداء المدافع الايمن علي الزبيدي المعار من الاتفاق لما قدمه من اداء جيد خاصة بإجادته التغطية الدفاعية والمساندة الهجومية معاً. وبشكل عام ظهر لاعبو الاهلي أكثر نسجاماً مع طريقة لعب المدرب بيريرا التي تعتمد اللعب السريع والجهد والقتالية داخل الملعب.

الإصابات تقلق الطاقم
ربما اكثر مايقلق الجهاز الفني هو الاصابات خاصة بعد تعرض لاعب الوسط ياسر الفهمي لاصابة يواصل بسببها برنامجه العلاجي وايضا البرازيلي فيكتور الذي ربما سيكون جاهزا وبشكل كبير قبل مباراة سيئول الكوري ونفس الحال ينطبق على الحارس ياسر المسيليم. ويبذل الجهاز الطبي جهودا كبيرة لتجهيز اللاعبين بشكل جيد ومع الاصابات العديدة ربما سيكون صالح الشهري ضمن القائمة الاسيوية بديلا للاعب ياسر الفهمي .

الأهلي يشكو للفيفا
قدمت ادارة الاهلي شكوى رسمية ضد اللاعبين المحترفين سابقا في صفوف الفريق الكولومبي بالمينو والارجنتيني موراليس بسبب انتقالهما للعب في الدوري الارجنتيني دون الحصول على موافقة الاهلي. فلاعب الوسط موراليس مرتبط بعقد مع الاهلي لمدة ثلاث سنوات لكنه انتقل لاحد الفرق الارجنتينية دون الرجوع لناديه الاصلي او منح الاهلي حقه المالي. ولاعب الوسط الكولومبي بالمينو انتقل ايضا لفريق ارجنتيني رغم مدة العام التي تبقت في عقده وتمنعه الانتقال الا بموافقة الاهلي او دفع شرط جزائي كبير. وكان بالمينو قد فاجأ ادارة ناديه بعد نهاية الموسم الماضي بالمطالبة بزيادة قيمة العقد ليصل الي 120% وساوم بأن لديه عرض من فريق اوروبي. وطلبت وقتها ادارة الاهلي التفاوض مع الفريق الاوروربي وهو ما تم تجاهله. لتطلب ادارة الاهلي خلال شكواها الحصول على حقوقها المالية من اللاعبين وحفظ حق النادي ويتوقع ان تصدر الفيفا حكمها بقبول شكوى الاهلي والزام الثنائي باعطاء الاهلي حقوقه او ايقاف بالمينو وموراليس ومنعهما من اللعب في الدوري الارجنتيني حتي تسوية قضيتهما مع الاهلي.

شرفي وإداري وجماهيري
واصل شرفيو الاهلي اهتمامهم الكبير بدعم الفريق وشكل الامير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز حضورا دائما مع الفريق في التدريبات والمباريات الودية للوقوف على استعداداته للموسم الرياضي وحرص رئيس النادي الامير فهد بن خالد وعضو الشرف الامير فيصل بن خالد بن عبدالله والمشرف على الفريق محمد الحارثي واداري الفريق محمد العسيري على الظهور المستمر كما تواصل اهتمام جماهير الاهلي بالتدريبات والحرص على دعم اللاعبين وبدأت الجماهير حملة كبيرة عبر (تويتر) وتوجيه الدعوة للجميع بالحضور لملعب الشرائع وتقديم كل انواع المؤازرة خلال مباراة سيئول الكوري لافتةً الى دعم اعضاء الشرف للرابطة والجماهير والتزامها بتوفير الحافلات وشراء التذاكر .

محصلة إيجابية
من جهته اكد المشرف على الفريق محمد الحارثي أن استعداد الأهلي يمضي بشكل جيد وأن الامور كلها تبشر بالخير مشيراً الى ان الاعداد طبق بشكل ايجابي من خلال معسكر ابها ووديات جدة وعبر المشاركة في دورة الجزيرة الاماراتي. وأضاف: بحمد الله المدرب استفاد كثيرا من هذه التجارب.. لم يكن هدفنا الفوز بالمواجهات بقدر الاستفادة منها واكتشاف الاخطاء قبل المباريات الرسمية.. الان الفريــق جاهز بشــكل كبير وربما سنلعب مباراة وديــة اخيرة قبل مباراة فريــق ســيئول الكــوري.. كمـــا ان اللاعبين كانوا رائعين في تفاهمهم مع المدرب بيريرا الذي حرص على الانضباطية وتطبيق النظام على الكبير قبل الصغير.. الحمدلله لدينا عناصر مميزة سواء من اصحاب الخبرة او الشباب والجميع يعمل في الاهلي على قلب رجل واحد واتمني ان تكون بدايتنا جيدة في مباراة سيئول الكوري خاصة وأننا وفرنا للجهاز الفني كل المعلومات عن الخصم ويبقى توفيق الله اولا ثم دعم الجماهير لنا خاصة وان لدى لاعبينا العزيمة والاصرار وقد ساعدهم حماس المدرب بيريرا الذي حرص على تجهيزهم معنويا وفنيا الى جانب الدعم الكبير والمتواصل للامير خالد بن عبدالله رئيس اعضاء الشرف وتشجيعهم لللاعبين وكذلك الدور المميز لرئيس النادي الامير فهد بن خالد الحاضر يومياً قرب نجوم الفريق وايضا عضو الشرف الامير فيصل بن خالد وكل اعضاء شرف الاهلي والجماهير الوفية .