|


البرقان: الاستثماري وفر لأنديتنا 100 مليون ريال

الرياض ـ عبدالإله المرحوم 2016.10.03 | 05:57 am

دافع الدكتور عبدالله البرقان رئيس لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم عن مشروع قرار "اللاعب الاستثماري" الذي أقرته لجنته قبل موسمين، مشيراً إلى أن هذا المشروع وفر على خزائن الأندية السعودية قرابة الـ100 مليون ريال الموسم الماضي.
وأشار البرقان في حديثه لـ"الرياضية" أمس قائلاً:" في السابق، كان اللاعبون الأجانب يشترطون على الأندية أخذ حقوقهم كاملة إذا لم يقتنع بهم المدربون، خصوصاً إذا كان عقد اللاعب ساري المفعول مع النادي، أما الآن الوضع مختلف، النادي يستطيع أن يستثمر اللاعب حسب ما يريد".
وأضاف:" يحق لأي محترف أجنبي مدرج في قائمة "الاستثمار" أن يرفض العروض المقدمة له من أندية أخرى بحسب ما يراه مناسباً له ولمصلحته، وناديه لا يستطيع إرغامه أو إجباره على الانتقال لناد آخر إلا بموافقته، مشددا على أن النادي ملزم بدفع مستحقاته المالية ورواتبه الشهرية حتى نهاية العقد طالما أنه لم ينتقل لناد آخر".
وبيّن البرقان أنه بإمكان اللاعب المحترف (محلي أو أجنبي) أن يفسخ عقده في حال لم يشارك في مباريات الفريق بنسبة ١٠٪‏ من إجمالي المباريات مع نهاية الموسم، على أن يستلم جميع مستحقاته المالية.
وأردف قائلاً:"يتطلب تسويقه ومن ثم إعارته وإعطائه الفرصة في مكان آخر، والاســتثمار لا يعني ركن اللاعب وإنما يتوجب إعارته أو عمل مخالصة ولا يترك معلقاً".
وكان ثنائي الفريــق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي محســـن العيسـي ومعتز الموسى استغلا هذه المادة القانونية في اللائحة، ورفعا خطابـــاً إلى لجنــــة الاحتراف من أجل فسخ عقديهما مع ناديهما "الأصلي" وكســبا القضية التي رفعـت ضد ناديهم في غرفة فض المنازعات.