|


تحدث عن الشوط الحدث في الظفرة.. وقلّب أوراق المهرجانات

ابن حفيظ: النسب المئوية إضافة للمهرجانات

حوار: راكان المغيري  2018.05.08 | 01:22 am

من الأقوياء في الأشواط الفردية، قدم "بطولة"، التي حازت العديد من الإنجازات خلال مسيرتها الماضية، وعمل على تجهيز "الجزلة" لخوض غمار المنافسة في الأشواط الفردية... "الرياضية" التقت خلفان بن محسن بن حفيظ المزروعي، المالك الإماراتي المعروف الذي بين قصة الشوطين الحدث في مهرجان الظفرة

01

الفردية بطولة حدثنا عنها؟

هي صاحبة إنجازات عديدة وفي رصيدها 4 سيارات نظير 4 مشاركات في المهرجانات الإماراتية، وتم شراؤها وهي في سن "حواره" ولم يتجاوز عمرها شهرا واحدا بمبلغ 500 ألف، وأصبحت ذات عادات ونواميس في الميادين. وحققت شوط الحقايق في مهرجان الظفرة وانتزعت المركز الأول، وبعد ذلك تم مشاركتها في أشواط التميز وحققت المركز الثالث، على الرغم من أن الأول والثاني انتزعت الشوط من أمامهما في الشوط الرئيس.

02

كيف تم ذلك؟

حصلت هناك مطالبات بتغيير اللجنة وتم تغييرها ووضع لجنة جديدة كإجراء يتم لأول مرة في المهرجان، ووضع من بين لجنة التحكيم شخص عمل على تحويل بطولة أكثر من مرتين للجان العبث الطبية التي أثبتت بالفحوصات والأشعة أنها خالية من العبث والتدخل البشري.

03

ومن التي انتزعت شوط التميز؟

انتزعته "سلطة" والعائدة ملكيتها لساري بن بلوش المزروعي، وهي ليست مؤهلة لهذا الشوط، وأعلن عبر "الرياضية" وجود بطولة في أي شوط توجد فيه "سلطة" وسنحرمها من تكرار هذا الفوز مرة أخرى.

04

كم بلغت قيمتها السوقية بعد هذه الإنجازات؟

تلقينا طلبات شراء بمبلغ 5 ملايين درهم من مالك إماراتي ولكن لن نبيعها هذه الفترة.

05

حققت بطولة أعلى نسبة 98 في المئة كيف ترون إعلان نتائج الأشواط بالنسب؟

هذا إجراء ممتاز جداً ويخدم المحكمين ويدل على قواعد تحكيمية لدى المحكم ويتم نقاشه فيها من خلال وضع درجات على الرأس وعلى الرقبة وإيضاح مكامن القوة والضعف في الناقة المشاركة في المهرجان وفيه تحقيق للعدالة لأن النتائج تكون بشفافية عالية. 

06

هل هو أفضل من الإعلان دون تلك النسب؟

نعم لرفع الحماس في الأشواط، وأصبحت المنافسة قوية بعده، فهذه النسب هي بمثابة أرقام قياسية ممكن أن يعتد بها.

07

الآن عملت على تجهيز فردية أخرى "الجزلة" ما الذي تهدف إليه؟

نعم "الجزلة" حواره جديدة موجودة لدي وحققت المركز الأول في مهرجان رزين في أول مشاركة لها وستكون موجودة في الظفرة هذا العام.

08

هل سيكون لك مشاركة في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل النسخة المقبلة بهذه الفرديات؟

مهرجان الملك عبد العزيز للإبل عرف بالجمل بشكل أكبر وأثر على أسواقها وأسهم في توجيه المربين الخليجيين للاهتمام بالجمل بعد أن كان مقصوراً على الفرديات، وكما أعلنت أنه في حال ذهبت بكار قوية منافسة للمهرجان سيكون لنا حضور ومشاركة. 

09

العديد من الفرديات المتوجة في الظفرة ببيارق الأشواط أخفقت في مهرجان الملك عبد العزيز وتم إبعاد بعضها لأسباب مختلفة كيف ترى ذلك؟

نعم تم إبعاد البعض بالتهجين، وفي الحقيقة هذا الإجراء مميز ويخدم المجاهيم العربية بشكل كبير ونأمل من مهرجان الظفرة بتضييق الخناق ومضاعفة الجهد بمحاربة التهجين وأيضاً التطوير التي تشهده المهرجانات مثل لجان العبث واللجان الطبية أمر جميل، فبعض الأشواط في الظفرة أحالوا أكثر من 50 فردية مشاركة لهذه اللجان أثبت الأطباء سلامتها من العبث سلامة 45 فردية وهذا حفظ لحقوق الملاك ولسمعة فردياتهم.

10

كيف ترى تصاريح الملاك السعوديين الذين يبينون أن المجاهيم السعودية الأقوى خليجياً؟

نعم هذا الكلام صحيح وهي الأقوى من المجاهيم الإماراتية والخليجية بشكل عام، وجميع الفحول المنتجة التي أسهمت في رفع قوة الإنتاج الإماراتي قدمت من السعودية وأصولها موجودة في السعودية وهي ذات سلالات عربية أصيلة وهي المهيمنة خلال الفترة الماضية.