|


الدنمارك.. قلب إريكسن يحصل على فرصة أخرى

الرياض - أحمد مختار 2022.11.15 | 11:16 pm

يتذكر جمهور كرة القدم اللحظة المرعبة في بطولة «يورو 2020» التي جرت في صيف 2021، بعد السقوط المروع لكريستيان إريكسن نجم وقائد منتخب الدنمارك، خلال مباراة فريقه أمام فنلندا في الجولة الأولى من مرحلة المجموعات، ليغيب عن الملاعب لفترة طويلة، قبل أن يعود من جديد، ويحصل على فرصة أخرى ذهبية، من خلال مشاركة منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2022.
واستعاد كريستيان إريكسن جزء كبير من بريقه، بعد تألقه خلال الموسم الماضي مع فريق برينتفورد، قبل أن ينتقل إلى صفوف مانشستر يونايتد تحت قيادة المدرب الهولندي تين هاج، ليعود مرة أخرى لقيادة منتخب الدنمارك في المحافل الدولية، مع تواجد فريقه في المجموعة الرابعة رفقة منتخبات فرنسا، أستراليا، وتونس.
ويقود المدرب كاسبر هيولماند كتيبة الدنمارك منذ عام 2020، حيث عبر بهم إلى الدور نصف النهائي في بطولة« يورو 2020»، وتوقف مشواره بالخسارة أمام إنجلترا بنتيجة 1-2. وواصل الفريق نتائجه الجيدة مؤخراً بحصوله على المركز الثاني في المجموعة الأولى خلف كرواتيا، ومتفوقاً على منتخب فرنسا الذي حل ثالثاً في نفس المجموعة.
ويشارك المنتخب الدنماركي في كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، وتعد مشاركته في مونديال فرنسا 98 هي الأفضل بعد وصوله إلى الدور ربع النهائي، قبل الخسارة بصعوبة بالغة من البرازيل بنتيجة 3-2، فيما خرج من منافسات دور الـ16 في نسخ 1986 و2002 و2018، بينما خرج من مرحلة المجموعات عام 2010.
وعلى مستوى الأرقام، لعبت الدنمارك 20 مباراة في تاريخ مشاركاتها بكأس العالم، حيث حقق الفريق الفوز في 9 مباريات، مع 5 تعادلات و6 هزائم، مع تسجيل لاعبي الفريق 30 هدفاً مقابل 26 هدفاً في شباكهم، لذلك يطمح الفريق في تحقيق أفضل مشاركة له في نسخة 2022، بحضور عدد وافر من النجوم مثل إريكسن، كاسبر دولبرج، ميكيل دامسجارد، توماس ديلاني، وإيميل هويبرج، إضافة إلى أندرياس كريستنسن المدافع وكاسبر شمايكل حارس المرمى.
ويتصدر جون دال توماسون المهاجم قائمة هدافي الدنمارك في كأس العالم برصيد 5 أهداف، ثم يأتي بعده بريبن إلكيير لارسن برصيد 4 أهداف، يليه جاسبر أولسن بـ3، فيما يتواجد الأخوين مايكل لاودرب وبراين لاودرب في المركزين الرابع والخامس برصيد هدفين.


الدنمارك.. قلب إريكسن يحصل على فرصة أخرى