|


«الثقافة» تستعد لإطلاق «أرض الخزامى»

الرياض-شوق العجمي 2023.03.20 | 10:56 pm

تنظّم وزارة الثقافة في عيد الفطر المبارك، النسخة الأولى من مهرجان «أرض الخزامى» بمنطقة الجوف، ابتداءً من أول أيام عيد الفطر، متضمنًا 7 برامج مسلية وترفيهية وثقافية.
وتحتضن مدينتي سكاكا، ودوامة الجندل، فعاليات المهرجان الذي تنطلق أنشطته من مطار الجوف وذلك عبر استقبال الزوار بعقود وحلوى الخزامي، والقهوة السعودية، والمجسمات التراثية والفنية.
ويقدم البرنامج عروض تراثية وتاريخية، وأنشطة ثقافية، وأمسيات شعرية، ومقهى وسوق وورش عمل، وأعمال ومعارض فنية، قصص وأغاني شعبية، عروض موسيقية، وفنون أدائية.
وينقسم المهرجان إلى محطتين حيث تتضمن الأولى «محطة سكاكا» استقبال الزوار بعقود وحلوى الخزامي والقهوة السعودية، ومسيرة للفنون الأدائية الخاصة بالمنطقة واستعراض لتراثها، إحياء المناطق المفتوحة حول قلعة زعبل بمعارض فنية وألعاب شعبية، كرنفال من الخزامي يحتوي على مناطق لاستعراض صناعة الزيتون وصناعات السدو، كما يحتوي على فرصة التخييم للزوار كأحد الأنشطة الثقافية.
وتضم محطة دوامة الجندل: استعراضًا تاريخًا لقلعة مارد، وحدائق ليلية للخزامي ومعرض تفاعلي، وأمسيات شعرية وأغاني شعبية، وورش عمل تتناول صناعة منتجات الخزامي.
وتعد هذه النسخة الأولى لمهرجان «أرض الخزامي»، وتم تنظيمه بدعم من برنامج جودة الحياة "أحد برامج تحقيق رؤية 2030"، بهدف التعريف بالثقافة الغنية التي تملكها منطقة الجوف، ويستمر المهرجان من أول أيام العيد وحتى 15يوم.


«الثقافة» تستعد لإطلاق «أرض الخزامى»