|


نيوكاسل.. من صراع البقاء إلى أضواء الأبطال

الرياض - أحمد مختار 2023.05.22 | 11:30 pm

ضمن فريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي الأول لكرة القدم المشاركة في دوري أبطال أوروبا، بعد غياب دام نحو 20 عاماً، إثر تعادله مع ليستر سيتي بنتيجة «0-0» ضمن الجولة الـ37 وقبل الأخيرة من الدوري الإنجليزي.
ورفع نيوكاسل رصيده إلى 70 نقطة معززا موقعه في المركز الثالث ما يعني وجوده بين عمالقة القارة الأوروبية في دور مجموعات دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، حيث تنص اللائحة على مشاركة أصحاب المراكز الأربعة الأوائل في ترتيب «البريميرليج» بالبطولة القارية.
ويأتي عودة «الماكبايس» إلى دوري أبطال أوروبا، لتؤكد على نجاح خطة الاستثمار التي وضعها صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي أعاد الفريق إلى الطريق الصحيح خلال عام ونصف فقط بعد أن كان ينافس من أجل البقاء فقط في بطولة البريميرليج عام 2021.
وأكمل صندوق الاستثمارات العامة السعودي الاستحواذ على نادي نيوكاسل الإنجليزي في أكتوبر 2021، وأكد وقتها أنه يتطلع للعمل مع جماهير نيوكاسل لما فيه مصلحة النادي، مع إعادته من جديد إلى الواجهة في إنجلترا وأوروبا خلال الأعوام المقبلة.
وكان نيوكاسل يعاني بشدة قبل استحواذ صندوق الاستثمارات العامة، مع تواجده في المركز قبل الأخير بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، وحصده 3 نقاط فقط بعد أول 7 جولات من تعادله في 3 مباريات وخسارته 4 دون تحقيق أي انتصار، لكن كل شيء تغير للأفضل مع صفقة الاستحواذ السعودية، حيث بدأ الفريق عهداً جديداً مع الانتصارات والنجاحات.
وأعلن نيوكاسل أولاً، في نوفمبر 2021، تعيين إيدي هاو، مدرب بورنموث السابق، مدرباً جديداً بعقد يمتد ثلاث أعوام بعد رحيل ستيف بروس. وتعاقد الفريق نهاية عام 2022 وتحديدا في فترة الانتقالات الشتوية مع عدد من اللاعبين، مثل البرازيلي برونو جيماريش قادماً من ليون بـ42 مليون يورو، وكريس وود من بيرنلي بـ30 مليونأً، وجو ويلوك لاعب أرسنال بـ29.4، ودان بورن من برايتون، إضافة إلى كيران تريبيير لاعب أتليتكو مدريد السابق، مع دفع النادي نحو 130 مليون يورو في الميركاتو الشتوي لموسم 2021-2022.
وأنهى نيوكاسل الموسم الماضي في المركز 11، بحصوله على 49 نقطة في مسيرة ناجحة، قياساً بصراعه على البقاء في الدور الأول، بفضل التعاقدات الناجحة التي أبرمها صندوق الاستثمارات العامة، ورهان الإدارة على المدرب إيدي هاو الذي أعاد الفريق من جديد للمنافسة بقوة أمام مختلف الخصوم.
ونجح نادي نيوكاسل في تقديم مستويات استثنائية خلال موسم 2022-2023، ليتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، بعد تواجده في المربع الذهبي لبطولة البريميرليج. وتعاقدت الإدارة مع عدد من النجوم خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، على رأسهم السويدي ألكسندر إيساك من ريال سوسيداد بـ70 مليون يورو، بالإضافة إلى ضم أنتوني جوردن مقابل 45 مليون.
واستمرت تعاقدات نيوكاسل الناجحة بالتوقيع مع بومان مقابل 37 مليون يورو، مات تارجت، الحارس نيك بوب، وغيرهم من الأسماء في صفقات بلغت قيمتها نحو 185 مليون يورو، ليحصل إيدي هاو على الدعم الكبير وينجح في صناعة فريقاً تنافسياً حجز مكانه بين الكبار هذا الموسم.


نيوكاسل.. من صراع البقاء إلى أضواء الأبطال

نيوكاسل.. من صراع البقاء إلى أضواء الأبطال

نيوكاسل.. من صراع البقاء إلى أضواء الأبطال