|


فيرمينو..«جوكر» الثلث الأخير

الرياض - أحمد مختار 2023.07.04 | 11:50 pm

«لاعب رائع كل يوم، عندما تنظر إلى الأرقام ترى نجاح باهر لروبرتو فيرمينو وكمية المسافات التي قطعها، هو مهاجم خاص بالنسبة لنا وعندما تنظر إليه في التدريب عقب المباراة تجده طبيعياً دون أي مشاكل»، هكذا وصف الألماني يورجن كلوب مدرب فريق ليفربول لاعبه البرازيلي في وقت سابق، قبل أن ينهي مسيرته مع الفريق الإنجليزي، وينتقل إلى صفوف الأهلي بعقد رسمي، ليقرر استكمال مسيرته الكروية في الملاعب السعودية خلال الأعوام المقبلة.
خططياً، لعب فيرمينو لأعوام طويلة كمهاجم وهمي في تشكيلة كلوب المدرب الألماني، بالتعاون مع محمد صلاح وساديو ماني ثنائي ليفربول، قبل رحيله إلى بايرن ميونخ الألماني، ويتقن اللاعب البرازيلي الضغط والتحرك باستمرار، إضافة إلى العودة لمنطقة الوسط، وخلق المساحات أمام تقدم صلاح بالأخص من الطرف إلى العمق داخل منطقة الجزاء.
ويعد فيرمينو نصف مهاجم ونصف لاعب وسط، حيث يجيد اللعب في كل مراكز الهجوم، ولا يكتفي بتسجيل الأهداف، بل يقوم بدور محوري في الصناعة، بسبب قدرته على التحكم بالكرة على الأطراف وأمام خط الوسط، لذلك أحرز أهدافًا غزيرة وصنع تمريرات حاسمة خلال مسيرته الطويلة مع الريدز.
ويكمن الجزء الخفي في قوة فيرمينو في تحركاته المستمرة، وتميزه الشديد في اللعب من لمسة واحدة، حتى مساهمته في نقل الكرة من الوسط إلى قلب الهجوم إضافة إلى القدرة على شغل مركز الجناح ولاعب الوسط الهجومي، في حال وجود رأس حربة آخر بالعمق.
وعلى مستوى الأرقام والإحصاءات، سجل فيرمينو 111 هدفًا وصنع 79 خلال 362 مباراة في جميع البطولات، علمًا بأنه لعب 257 مباراة كمهاجم صريح، و43 مواجهة كمهاجم ثان، إضافة إلى 22 لقاء خاضه في وسط الهجوم، و37 جناح، مما يؤكد تنوعه وقيامه بدور الجوكر الهجومي بالثلث الأخير من الملعب.
هذا واحترف أيضاً روبرتو في صفوف فريق هوفينهايم الألماني قبل لعبه مع ليفربول، وذلك خلال الفترة من 2010 وحتى 2015، لينجح في تسجيل 49 هدفًا وصناعة 36 من 153 لقاء في جميع المسابقات داخل ألمانيا وخارجها.