|


الاتحاد الأوروبي: حكم «العدل» ليس موافقة على السوبر ليج

مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مدينة نيون السويسرية: (أرشيفية)
لوزان - الفرنسية 2023.12.21 | 02:27 pm

أبدى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «ويفا» ثقته بالتزامه الكامل بالقوانين الأوروبية بشأن قواعده الجديدة المتعلقة بالمسابقات المُنافسة على غرار دوري السوبر، حسب ما أفاد في بيان رسمي تعليقًا على حكم محكمة العدل الأوروبية حول انتهاكه للقوانين على خلفية حظر دوري السوبر الأوروبي.
وقال الاتحاد القاري، الخميس: «هذا الحكم لا يعني الموافقة أو التحقق من صحة ما يسمى دوري السوبر، بل إنه يسلّط الضوء على النقص الموجود مسبقًا في إطار التفويض المسبق من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو الجانب الفني الذي تم الاعتراف به بالفعل ومعالجته في يونيو 2022 مع إقرار قوانين جديدة».
وأضاف: «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واثق من قوة قوانينه الجديدة، وعلى وجه التحديد أنها تمتثل لجميع القوانين واللوائح الأوروبية ذات الصلة».
وأردف بيان (ويفا): «أن هيئته التي يقع مقرها في مدينة نيون السويسرية لا تزال مصممة على الدفاع عن هرم كرة القدم الأوروبية، بالاشتراك مع الاتحادات الوطنية والبطولات والأندية والمشجعين واللاعبين والمدربين ومؤسسات الاتحاد الأوروبي والحكومات والشركاء».
من جهتها، رأت رابطة مشجعي كرة القدم في أوروبا أنه لا مجال لإعادة إطلاق مشروع دوري السوبر الأوروبي، ووعدت بـ مواصلة القتال لمنع ذلك.
وقضت محكمة العدل الاوروبية في حكمها الصادر، الخميس، بأن الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي والاوروبي لكرة القدم لعرقلة إنشاء دوري السوبر الأوروبي الانشقاقي عن دوري الأبطال، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي للعبة.
وأعلن 12 ناد من العيار الثقيل في أبريل 2021، اطلاق دوري السوبر المغلق مع إمكاناته التجارية الهائلة، وذلك تزامنًا مع توجه الاتحاد الأوروبي إلى إطلاق إصلاحات واسعة على مسابقته الكبرى دوري أبطال أوروبا.
وهدد «ويفا» ونظيره الدولي «فيفا» بفرض عقوبات وسط معارضة صاخبة من الجماهير لهذا المشروع، لاسيما في إنجلترا، ما دفع أندية أرسنال، وتشيلسي، وليفربول، ومانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وتوتنهام، إلى الانسحاب منه بعد 48 ساعة فقط على إطلاق المشروع.
وبعد عامين على إطلاقه، بقي في الميدان العملاقان الإسبانيان ريال مدريد وبرشلونة بعد انسحاب مساندهما الوحيد يوفنتوس الإيطالي في يوليو، وذلك تحت التهديد بعقوبات طالت أندريا أنييلي رئيسه السابق، الذي أوقف من قبل الاتحاد المحلي عن جميع المناصب المرتبطة باللعبة، لدوره المزعوم في قضية «مناورات الأجور».