|


نبيه ساعاتي
خطأ في تاريخ تأسيس اتحاد الكرة
2024-01-03
نقلب صفحات التاريخ بحثًا عن الحقائق فنخطها بحيادية لحفظ تاريخنا الرياضي، وامتدادًا لذلك لقد قمت بزيارة للموقع الرسمي لاتحاد الكرة باحثًا عن تاريخ تأسيسه، فوجدت أن تاريخ التأسيس المدون هو 1ـ11ـ1375هـ الموافق 6ـ9ـ1956م، وهذا غير صحيح.
فعندما تُحوّل هذا التاريخ الميلادي إلى هجري لا يتطابق مع التاريخ الهجري أعلاه، وإنما يعطيك تاريخ 1ـ2ـ1376هـ، وعندما تتعمَّق للتأكد وتنتقل لموقع وزارة الرياضة فتبحث في روزنامة الاتحادات الرياضية تجد أن تاريخ تأسيس الاتحاد السعودي لكرة القدم مدون في عام 1373هـ.
ولو أبحرنا في خطوات انضمام اتحاد الكرة للفيفا، نجد أنها بدأت في ربيع عام 1955م عن طريق الشؤون الرياضية البدنية والكشافة/ إدارة كرة القدم التابعة لوزارة الداخلية حيث تقدمت بطلب الانضمام، ولكن في الاجتماع الذي عقد في بروكسيل بتاريخ 17 سبتمبر 1955م قررت تنفيذية الفيفا عدم قبول الطلب لأنه لا يلبي المتطلبات القانونية.
إلا أنه في 3 ديسمبر من عام 1955م توصلت لجنة الطوارئ في الفيفا لقرار يقضي بمنح عضوية مؤقتة لإدارة كرة القدم السعودية. ثم في الاجتماع الذي عقد بتاريخ 6 يونيو 1956م في لشبونة قررت اللجنة التنفيذية رفع طلب انضمام إدارة كرة القدم السعودية للاتحاد الدولي لكرة القدم إلى اجتماع مجلس الكونجرس بالفيفا الذي بدوره وافق على الطلب بتاريخ 10 يونيو من عام 1956م. وهذا التاريخ بالمناسبة يوافق تاريخ 1ـ11ـ1375هـ أعلاه والذي اعتبره الاتحاد السعودي لكرة القدم تاريخ تأسيسه وذلك خطأ فادح يجب أن يعدل فورًا.
إذ لا يمكن اعتبار تاريخ قبول عضوية إدارة كرة القدم السعودية (الاتحاد السعودي لكرة القدم) في الفيفا هو نفسه تاريخ تأسيسه، فلا بد لهذا الاتحاد أن يكون قد تأسس قبل هذا التاريخ بدليل وجود مخاطبات مسبقة تؤكد وجوده، وعطفًا على ما سبق فإن تاريخ تأسيس اتحاد الكرة هو ما جاء في الموقع الرسمي لوزارة الرياضة في عام 1373هـ، وهو تاريخ إنشاء الشؤون الرياضية التي كان دورها فعليًا يقتصر على الإشراف على كرة القدم لعدم وجود ألعاب أخرى حينها.