|


محمد البكيري
على ارتفاع الهاوية
2024-01-23
داخل مدينة جدة. على امتداد شريان طريق (الملك) تحديدًا، قبل الانعطاف غربًا إلى كورنيشها الساحر. ستلاحظ قصرًا من أجمل بيوت عروس البحر الأحمر في تصميمه الأندلسي الساحر. النخيل الباسقات بجدايلها، تحوط أسواره التي اتخذت لون الصحراء. اندماج وتناسق بين مكوناته الهندسية والجمالية. منذ ثلاثين عامًا وإلى اليوم.
وهي نفس السنوات تقريبًا التي قضيتها في مجال الصحافة والإعلام الرياضي. تزامنًا مع انطلاق أول لبنة للاحتراف الحديث عام (1991م). متمتعًا بكل أشكال تطوير البناء لأنظمته ولوائحه. لكن الفرق بين حلم القصر وحلم الاحتراف بالنسبة لي. أنني أنتظر تحقيق دخول الأول والتمتع بجماله. في ما تمكنت من الدخول ومعايشة الثاني. بولوج المرحلة التاريخية للكرة السعودية عصرًا ثوريًّا في الاحتراف. حرك العالم. وربما سيغير قواعد اللعبة في التعاقدات. بداية من هذا الموسم.
لا بد أن نعترف أن الولادة متعسرة. وليست متعثرة. هناك فرق. لذا الجنين الاحترافي برعاية صندوق استثمارات الدولة. نقلة تاريخية تحتاج إلى عناية فائقة لنموه مكتملًا. بدراسة سريعة لعلاج أي (رضوض أو تشوهات) مبكرة تظهر على جسد أهداف المشروع.
مثال: الأزمة القائمة في نادي الاتحاد. بين النادي ومحترفه الفرنسي النجم العالمي كريم بنزيما. وتداول حديث عن رغبته في مغادرة النادي!
ومثال آخر: هناك في نادي النصر مشكلة تصريحات محترفه الإسباني لابورت، عن عدم ارتياحه. التي سارع لتحميل خطأ الترجمة مسؤوليتها! كذلك كشفت بعض وسائل الإعلام عن رغبة محترفه الآخر بروزوفيتش حزم حقائبة والعودة حيث أتى!
ومثال ثالث: أيضًا في نادي الهلال تداول أنباء عن عدم ارتياح محترفه الكرواتي سافيتس العودة إلى فريقه السابق.
ولا ننسى رابعًا: فسخ محترف الاتفاق قائد منتخب إنجلترا ونجم ليفربول السابق هندرسون لعقده بالتراضي. وهو لم يكمل موسمًا مع الفريق!
جميع الحالات حتى لو تم نفيها. أو تحجيمها من النادي وأنصاره إعلاميًّا أو جماهيريًّا. يستوجب على لجنة الاستقطابات أخذها على محمل الجد. والتعامل معها بصيغة عاجلة. دون برود أو إهمال. فلا يخدعنا ارتفاعنا.