|


قبل نهائي أستراليا.. من هو يانيك سينر؟

الإيطالي يانيك سينر أثناء تصديه لإرسالٍ من الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الجمعة، في مباراتهما ضمن بطولة أستراليا المفتوحة (الأوروبية)
الرياض ـ الرياضية 2024.01.27 | 08:02 pm

يتطلَّع الإيطالي يانيك سينر، لاعب التنس، الأحد، إلى إحراز أول ألقابه في البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب حينما يخوض نهائي «أستراليا المفتوحة» أمام الروسي دانييل مدفيديف.
وتمكَّن الإيطالي، البالغ 22 عامًا، من الوصول إلى المباراة النهائية في بطولة ملبورن بعد الإطاحة بالصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنَّف الأول عالميًّا، قبل النهائي الجمعة، بالفوز عليه 6ـ1 و6ـ2 و6ـ7 و6ـ3.
ووُلِدَ سينر في سان كانديدو، وهي بلدةٌ كائنةٌ في إيطاليا، وبدأ ممارسة رياضة كرة المضرب في الثالثة من عمره، ودشَّن مسيرته الاحترافية عام 2018 عندما خاض منافسات بطولات الاتحاد الدولي للعبة.
وتوِّج سينر بأول ألقابه في هذه الرياضة عام 2019 بعد فوزه ببطولة التحدي "تشالنجر"، إحدى بطولات اتحاد لاعبي كرة المضرب المحترفين، ليصبح أصغر لاعب إيطالي يحرز هذا اللقب.
وتأهل اللاعب للمشاركة في الأدوار الرئيسة ببطولة أمريكا المفتوحة عام 2019، لكنه تلقَّى هزيمةً في بداية مشاركته بالبطولات الكبرى على يد السويسري ستان فافرينكا، حامل اللقب السابق، وفي العام ذاته، استطاع النجم الإيطالي أن يحرز لقب بطولة الجيل الصاعد لاتحاد المحترفين بتغلُّبه على الأسترالي أليكس دي مينو بمجموعتين متتاليتين.
وفاز سينر في 2020 بلقب بطولة صوفيا المفتوحة، وهو أول لقبٍ يحرزه في بطولةٍ من بطولات اتحاد لاعبي كرة المضرب المحترفين، ليصبح أصغر إيطالي يحقق لقبًا في بطولات المحترفين خلال حقبة الاحتراف، وينهي العام بالمركز الـ 37 في قائمة التصنيف العالمي.
وأحرز الإيطالي عام 2021 ألقاب بطولات «جريت أوشن رود، واشنطن، صوفيا، أوروبا المفتوحة»، وشارك في البطولة الختامية لموسم الرجال باعتباره لاعبًا بديلًا، وأنهى العام في المركز العاشر عالميًّا.
وبلغ سينر في 2022 دور الثمانية ببطولتَي أستراليا وأمريكا المفتوحتين، وخسر في الأخيرة أمام الإسباني كارلوس ألكاراز، الفائز بالبطولة، في مباراة استمرَّت خمس ساعات و15 دقيقة، وهي ثاني أطول مباراة في تاريخ «أمريكا المفتوحة».
ووصل اللاعب إلى الدور قبل النهائي للمرة الأولى بإحدى البطولات الكبرى في ويمبلدون عام 2023، وفاز بأول بطولة للأساتذة فئة ألف نقطة في «كندا المفتوحة»، وبلغ أعلى تصنيف في مسيرته باحتلاله المركز الرابع عالميًّا، ليصبح ثاني إيطالي يدخل قائمة أفضل خمسة لاعبين.