|


سمعان: «رالي حائل» تفوق بالتضاريس المبهرة

حوار ـ محمد الجار الله 2024.02.12 | 03:29 am

يتمتع بخبرة عريضة في تنظيم الراليات الصحراوية، وسباقات السيارات، ويعد أحد الخبراء الفنيين، وفق مواصفات الاتحاد الدولي للسيارات «FIA»، منذ نحو 45 عامًا، يعمل مديرًا فنيًا في الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وحكمًا دوليًا تحت مظلة الاتحاد الدولي، تولى منصف المدير العام لرالي حائل الدولي من عام 2006.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار اللبناني إيلي سمعان، المدير العام لرالي حائل الدولي، يؤكد أن رالي حائل سيستمر، بصفته جولة عالمية، ضمن بطولة العالم للراليات الصحراوية، وأن المزايا، التي تملكها حائل، أسهمت في استمرار الرالي منذ انطلاقته عام 2006.



01
ما تقييمك لمستوى التنظيم والنتائج في رالي حائل تويوتا الدولي 2024؟
أولًا، ما يحدث في حائل منذ 2006 حتى اليوم، يعد فخرًا للجميع، ولا بد أن أنقل لكم رضا الاتحاد الدولي للسيارات عمّا تقدمه السعودية في هذا الرالي.



02
ما الفرق بين رالي حائل في نسخته الأولى 2006 ونسخة 2024، التي اختتمت السبت؟
بلا شك الفروقات كبيرة بين النسخة الأولى ونسخة 2024، على مختلف النواحي، سواء تجهيزات المتسابقين أو التنظيم، فعلى سبيل المثال نسخة 2006 لم يكن لدينا أجهزة تتبع نحدد من خلالها موقع المتسابقين في المسار، فتم شراء أجهزة التتبع وسلّمنا كل متسابق جهازًا، فكان العمل في ذلك الوقت تأسيسيًا، أما اليوم فالمتسابقون السعوديون وصلوا لمرحلة الاحتراف والمنافسة العالمية، بسبب الراليات المستضافة في السعودية، وعلى رأسها رالي حائل.



03
كيف حدثت هذه التغييرات؟
جهود كبيرة من وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، إضافة إلى أن القائمين على السباقات يأخذون في الاعتبار كل اقتراح أو ملاحظة.



04
ما المقومات التي تحملها حائل، وجعلت منها سباقًا ثابتًا على مدار 19 عامًا؟
حائل تملك مزايا متفردة، فهي تحمل تضاريس رائعة ومتنوعة، ففيها تجد مناطق حصوية، وكثبانًا رملية، ومسارات ترابية، وصحراء مفتوحة، وهذا ما يحرص عليه المتسابقون الأجانب، ويستمتعون به، والدليل تزايد عدد مشاركة المتسابقين العالميين، عامًا بعد عام، شيء آخر هو مستوى التنظيم المتطور جدًا، إضافة إلى أن أهالي منطقة حائل يملكون «ثقافة راليات» لا تجدها في أي مدينة أخرى خارج السعودية، فلك أن تتخيل أن أحد المتسابقين الأجانب قال لي «في حائل لا يمكن أن أتيه في السباق، لأني أجد الجماهير على امتداد المسار حتى نقطة النهاية».



05
كيف عملتم على وضع رالي حائل ضمن روزنامة الاتحاد الدولي للسيارات كجولة دولية؟
كل دولة تستطيع أن تطلب استضافة إحدى جولات بطولة العالم للراليات الصحراوية، لكن لن يوافق على الطلب إلا مع توافر الشروط، وتأكد أن حائل أكثر مدينة تملك وتطبّق شروط الاتحاد بشكل يتجاوز مستوى الرضا، خاصة في جوانب سلامة المتسابقين.



06
كيف تطبق حائل معايير السلامة المطلوبة بالسباق؟
أنا نظمت كل راليات «الباها» في مختلف الدول حول العالم على مدار 45 عامًا، ولا أبالغ إذا قلت لكم إن رالي حائل يعد الأميز على الإطلاق من ناحية السلامة، فهو الرالي الوحيد، الذي يوجد فيه أربع طائرات مروحية، اثنتان منها طبّية، وسيارات تدخل طبي عاجل بعد كل 30 كلم في حال وقوع حادث، لا قدر الله.



07
هل هناك تقييم مستمر لجوانب السلامة؟
بعد نهاية كل رالي يتم إرسال التقارير لرصد النقاط، حائل دائمًا تحصد النقاط الكاملة في مستوى السلامة، أما على مستوى النقاط بشكل عام، فهي حصلت على التقييم الأعلى على مستوى سباقات «الباها» في العالم.



08
هل يعني هذا أن رالي حائل سيصبح جولة دولية ثابتة أم أن هناك تغييرات ربما يحدثها الاتحاد الدولي؟
هي عملية تقييم مستمرة، ولا تنزع الجولة العالمية من مدينة، مسجلًا عليها ملاحظات، إلا بعد منحها إنذارًا أوليًا، وحائل لم تحصل على أي إنذار، وهذا يعني أنها ستستمر كجولة عالمية لأعوام طويلة.



09
شهدت المرحلة الاستعراضية ومرحلتا السباق في رالي حائل 2024 عددًا من حوادث الانقلاب.. ما الأسباب؟
سرعة سائق المركبة، ولا أعتقد أن وعورة المسارات هي السبب.



10
كيف ترى استضافة السعودية لسباقات السيارات الصحراوية والحلبات؟
ربما تكون شهادتي فيها مجروحة، لكن كل السائقين العالميين والأجانب ينقلون لنا انبهارهم من مستوى التنظيم وجمال وتنوع مسارات وتضاريس حائل.