|


السويسري رئيس لجنة الحكام يتحدث عن تميز الحكم السعودي قاريّا

نافارو: نعاقب الحكم الأجنبي بالإبعاد

حوار: عبد الرحمن مشبب 2024.02.14 | 11:20 pm

تولى مناصب عديدة أبرزها نائب مدير دائرة الحكام ومدير تقنية VAR والتطوير في الاتحاد الدولي لكرة القدم، إضافة إلى عمله على تطوير الحكام والمحاضرين، والإشراف على حكام كأس العالم 2014 و2018، كما عمل خلال مسيرته مساعد حكم، وشارك في إدارة 60 مباراة دولية خلال الفترة من 2006 وحتى 2012، وساهم في إدارة 240 مباراة في الدوري السويسري.
السويسري مانويل نافارو، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم، يتحدث لـ «الرياضية» خلال الحوار التالي عن أخطاء الحكام الأجانب وكيف يعاقبون، إضافة إلى وضع الحكم السعودي وتطويره ومراقبته.



01 ما فكرة التجمّع لحكام دوري روشن السعودي، ودوري يلو للدرجة الأولى الذي نُظّم لمدة يومين؟
التوقف كان بسبب كأس آسيا 2023، وقبل بداية الجولات المقبلة وجدنا أن الوقت مناسب للاجتماع مع حكام دوري روشن السعودي، ودوري يلو للدرجة الأولى، للتحضير والتجهيز، خاصة أنها جولات حساسية، وجمعنا حكام روشن ويلو لأن الفترة المقبلة لا يوجد وقت للاجتماع، كل حكام لوحدهم.



02 ما أبرز التعليمات للحكام في هذا التجمع؟
مراجعة الجولات الماضية في الدوري، وتوحيد المفاهيم للحكام، والتعليمات الجديدة من الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم التي تخص الحكام.
03 كيف استعد الحكام لياقيًّا خلال الفترة الماضية؟
خلال التوقف 45 يومًا دوري يلو لم يتوقف، وحكام روشن يشاركون أيضًا في مباريات دوري يلو، والحكام مثل الأندية متابعون من مدربي اللياقة البدنية في لجنة الحكام، إضافة إلى المتابعة عن طريق ساعة بولر التي تمنح تقارير وإحصاءات اللياقة البدنية، وكذلك مشاركة عدد من الحكام في المباريات التجريبية الاستعدادية للمنتخبات قبل كأس آسيا التي اختتمت أخيرًا، ودورات خارج السعودية حضر معهم مجموعة من الحكام ولم ينقطعوا عن التدريبات.



04 من حق الأندية اختيار حكام أجانب بعدد مفتوح.. ولكن ماذا فعلتم لقيادة الحكام السعوديين لمباريات الديربي والكلاسيكو؟
صحيح من حق الأندية، ولا يحق لنا أن طلب من الأندية بأن يدير حكام سعوديون مباريات مهمة، وليس من المنطق، ولكن طريقتنا تدريب حكامنا وتطويرهم لإثبات قدراتهم ونجاحهم، وهذا ما عملنا عليه في الفترة الماضية والفترة المقبلة من أجل إقناع الجميع بأن الحكم السعودي قادر على إدارة أي مباراة، ولا ننسى أن الحكام السعوديين مشاركون في بطولات الاتحاد الآسيوي وأثبتوا جدارتهم في إدارة المباريات، وكذلك إدارتهم لمباريات في تصفيات كأس العالم.



05 كيف يتم التعامل مع أخطاء الحكم الأجنبي؟
هناك إجراءات نتخذها مع الأخطاء المؤثرة للحكام الأجانب في نتائج المباريات، يتم التواصل مع مدير الدائرة في بلد الحكم الأجنبي أو مدير الدائرة في الاتحاد القاري حماية له وحماية لمبارياتنا، ونطلب منهم عدم تكليف الحكم مرة أخرى في منافسات الدوري السعودي.