|


رئيس اتحاد البلياردو والسنوكر يتحدث عن استضافة الحدث الكبير في السعودية

الشمري: أنجزنا المهمة العالمية في 3 أشهر

حوار: طارق الغبيوي 2024.02.17 | 01:26 am

حاصل على بكالوريوس تربية رياضية، وماجستير في إدارة الأعمال، ودكتوراه في الموارد البشرية، صاحب خبرات عريضة داخل المجال الرياضي ومجال التسويق، من خلال عمله سابقًا عضوًا في لجنة التسويق بالاتحاد الآسيوي لكرة اليد، وترؤسه العديد من اللجان كونه عضو لجنة التسويق في الاتحاد الدولي.
الدكتور ناصر صعب الشمري، رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، ورئيس اللجنة العليا للتسويق في الاتحاد العربي، تحدث لـ«الرياضية» عن استضافة السعودية جولتين من بطولة العالم للبلياردو، وبطولة الماسترز للسنوكر، بداية من العام الجاري 2024، ولمدة عشرة أعوام، وعن شعبية الرياضتين في السعودية.



01
كيف تمت الموافقة على استضافة السعودية لجولتين في بطولة العالم للبلياردو والسنوكر؟
الجهود الكبيرة التي بذلها وزير الرياضة، واهتمامه بالرياضات العالمية، كانت سببًا في استضافة هذا الحدث، وكذلك إدارة الفعاليات في وزارة الرياضة من خلال الاجتماعات والمراسلات والتي زادت عن 3 أشهر، ولسمعة ومكانة السعودية عالميًّا، ونجاحاتها في التنظيم، ما جعل الشركة العالمية «ماتش روم» تستثمر وتنظم أكبر حدث على مستوى العالم ولمدة 10 أعوام.



02
أي الملاعب تحتضن منافسات بطولات السنوكر والبلياردو؟
تحتضن محافظة جدة في صالتها الخضراء التابعة لوزارة الرياضة هذه المنافسات.



03
وهل حددتم مواعيد البطولات؟
نعم تم تحديدها، بالنسبة للبلياردو في شهر يونيو المقبل، والسنوكر في أغسطس.



04
هل سيكون هناك مؤتمرات صحافية قبل بداية البطولات أو المباريات؟
بالتأكيد هناك مؤتمرات واستوديوهات خاصة محليًّا ودوليًّا لتغطية الحدث.



05
متى سيشارك منتخب السعودية للسنوكر في البطولات الخارجية؟
منتخب السعودية للسنوكر لديه 4 بطولات قارية نهاية فبراير الجاري، وبطولة آسيا للسنوكر للرجال والناشئين في السعودية بداية شهر مايو، ومع نهاية مايو بطولة غرب آسيا، وكذلك كأس العرب في يوليو، وبطولة العالم في أغسطس.



06
ما الذي ينقصكم لصناعة جيل محب لرياضة السنوكر؟
الاحتكاك والاهتمام فقط أكثر من قبل الأندية التي أضافت اللعبة إلى أنشطتها منذ عامين، وكذلك الاهتمام بالقاعدة.



07
هل تتوقع ازدياد شعبية اللعبة في الفترة المقبلة؟
اللعبة في ازدياد منذ 3 أعوام، حيث تضاعف عدد الممارسين لأكثر من 10 أضعاف، نظرًا لدخولها تحت مظلة الأندية، وكذلك بعد إنشاء مراكز تدريب في المناطق السعودية، وتخريج دفعات من المدربين السعوديين والذين بلغ عددهم أكثر من 85 مدربًا ومدربة، إضافة إلى إنشاء أكبر صالة بلياردو وسنوكر على مستوى العالم في الرياض بسعة 50 طاولة.



08
من هم أبرز المصنفين المتوقع مشاركتهم في البطولتين العالميتين؟
في البلياردو التايواني كو بينج، والألماني فيلر جوشا، والأمريكي شين فان، والروسي جورست فيدو، والكندي أليكس باجولايان، وغيرهم، وفي السنوكر يأتي على رأس المشاركين روني أوسليفان، وستيفن هندري، وجون هيجينز.



09
هل ستشهد البطولات مشاركة أبطال سعوديين أو عرب؟
سيكون للاعبين السعوديين نصيب في المشاركتين العالميتين العام الجاري، حيث ستزيدهم خبرةً واحتكاكًا، وبالنسبة للاعبين العرب فيوجد مصنفون عالميون بالطبع سيشاركون في هذا الحدث.



10
كم تبلغ قيمة الجوائز؟
الجوائز قيمتها كبيرة جدًا قياسًا على الأسماء المشاركة وهي 600 ألف دولار في البلياردو، ومليونا جنيه إسترليني للسنوكر.