|


المدرب الألماني الخبير يتحدث عن دوري روشن وحكاياته في الأهلي والاتحاد

بوكير: تعلموا من رونالدو

حوار: أمل إسماعيل 2024.02.29 | 02:24 am

لاعب الاتحاد ومدربه السابق، حقق معه كأس الملك، كما قاد الوحدة إلى المنافسة على كأس الملك وتحقيق المركز الثاني في الدوري، وقاد أيضًا كلًا من الأهلي والاتفاق، الألماني ثيو بوكر حل ضيفًا على «الرياضية» وتحدث عن الدوري السعودي، وتوقعاته لأنديته السابقة في مواجهتي التعاون والوحدة، الخميس، ضمن الجولة الـ 22 من دوري روشن السعودي.
01
الوحدة والتعاون في مواجهة اليوم.. لمن تتوقع الانتصار؟
بكل تأكيد أتمنى التوفيق للوحدة فريقي السابق، ولكن حسب المعطيات فإن التعاون أكثر جاهزية للفوز.
02
نجحت مدربًا مع فريق الوحدة بالوصول إلى مراكز متقدمة.. كيف تراه اليوم؟
كمدرب، أجد الوحدة ناديًا ممتازًا جدًا ويملك لاعبين جيدين، لديهم القلب والعقل المنفتح لتنفيذ أي خطة أو نظام يتبعونه داخل النادي، وفي النهاية الوحدة حصل على المركز الثاني في الدوري عندما كنت معهم، وكاد أن يظفر بالكأس من أمام الاتحاد، وكان يقدم مستويات رائعة، والآن علينا أن نسأل بصراحة شديدة، أين هو الوحدة اليوم؟.
03
هل هناك عروض جديدة وصلتك من الدوري السعودي؟
لا، لم يتصل بي أحد حتى الآن، ولكني سأكون سعيدًا جدًا في حالة عودتي إلى الدوري السعودي من جديد، فأنا أحب السعودية ومن أشد المعجبين بها، ولا يمكنني أن أنسى تلك الأيام الجميلة التي قضيتها في ملاعبها لاعبًا ومدربًا أيضًا، ويجب أن أقول بكل أمانة شكرًا لهذه الدولة العظيمة، لأنها منحتني الفرصة لأصنع لنفسي اسمًا لامعًا.
04
كيف تشاهد كرة القدم في السعودية اليوم؟
أشاهد النتائج، وأنا مهتم بمن يحتل المركز الأول، ومن يحتل المركز الثاني، ومعجب بتطور كرة القدم السعودية وارتفاع المستوى الفني والبدني للاعب السعودي والدوري عامة.
05
وماذا تحتاج برأيك؟
كمنظومة كروية سعودية فإن جلب مدربين مؤهلين حقًا، إلى جانب العمل الجماعي، واستقطاب النجوم مثل كريستيانو كريستيانو رونالدو أمر جيد جدًا، ولكن لابد من التركيز والبدء باللاعبين الصغار وتثقيفهم، فاللاعب السعودي قوي، لكن لكي تلعب كرة القدم على مستوى عالمي فأنت بحاجة إلى نهج ذهني آخر وحضور بدني.
06
ما الفريق الذي يعجبك على المستوى الفني؟
بالنظر إلى المستوى الفني لجميع المباريات، يمكنني أن أخبرك أن الجميع مستواهم مرتفع من مباراة إلى أخرى، هناك فرق متأخرة في الترتيب تقدم مستوى عاليًا أمام فرق متقدمة وتنتصر عليها، وهذا يدل على أنه لا يوجد فريق ضعيف في دوري روشن السعودي، والجميع جاهزون للمنافسة على المراكز الأربعة المتقدمة.
07
كان لك تجربة ناجحة مع الاتحاد وعكسها مع الأهلي حدثنا عنهما؟
فيما يتعلق بسؤالك عن الأهلي، بالنسبة لي ليس من السهل الإجابة، بالنسبة للأهلي فلديه معايير مختلفة، في ذلك الوقت عندما انضممت إليهم، أعطيت كلمتي وتعهدت أمام رئيس النادي أحمد المرزوقي أن أقدم كل شيء ممكن للأهلي، والمرزوقي كان ومازال أصدق وألطف شخص قابلته في حياتي الرياضية كلها.
ولكن للأسف عانيت كثيرًا بسبب الغيرة بين الاتحاد والأهلي، حتى الإداريين منذ اليوم الأول لم يكونوا جيدين وداعمين لعملي وهذه هي المشكلة، ربما كوني كنت في النادي المنافس الاتحاد، أما الاتحاد منذ البداية فيعد رقم واحد بالنسبة لي ومازال في قلبي.
08
ماذا عن رياض محرز مع الأهلي فريقك السابق؟
رياض محرز لاعب ممتاز للغاية، وعلى المستوى الفردي مهاري ومتمكن، ولكن على مستوى اللعب الجماعي كما هو الحال مع بنزيما، المشكلة في اللاعبين حوله، فكم عدد اللاعبين الذين يرغبون في نجاحه أو نجاح الأجانب الآخرين؟
09
هل تقصد أن الأهلي أخطأ في التعاقد مع محرز؟
النادي اتخذ قرارًا جيدًا في التعاقد مع رياض محرز ولكن لاعبًا واحدًا، أو لاعبين جيدين في فريق واحد لا يمكن أن يصنعوا فريقًا، إذا لم تكن المنظومة كاملة تلعب كمجموعة واحدة.
10
ماذا ينقص كريم بنزيما لينجح مع الاتحاد؟
فيما يتعلق بسؤالك، كريم بنزيما كان ومازال لاعبًا مميزًا ومتمكنًا ولم يتغير، ولكنه الآن يوجد في بيئة مختلفة، إلى جانب أنه في ريال مدريد يلعب إلى جانبه لاعبون يجعلون مهامه وأداءه أسهل بكثير، وهناك لاعبون أيضًا على مستوى أعلى من الاتحاد يوصلون له الكرة بطرق مختلفة للتسجيل.
11
هل نجح كريستيانو في فريق النصر؟
كريستيانو لاعب مختلف تمامًا، وسيجعل كرة القدم السعودية في المستقبل أكثر تقدمًا ويدفعها إلى الأمام، ولكن أنا أخشى أنه بمجرد خروج هؤلاء اللاعبين أمثاله، سيتراجع المستوى إلى ما كان عليه سابقًا، هناك فرصة رائعة وعظيمة لجميع الأندية واللاعبين للتعلم منه ومن النجوم الآخرين، ولكن يجب أن يكون الأمر مستدامًا.
12
متى نشاهد المنتخبات العربية وتحديدًا الخليجية تحقق كأس العالم؟
يستطيعون تحقيق كأس العالم، ولكن السبب في عدم حصول ذلك هو في طريقة الحياة فيما يتعلق بالنوم والأكل والشرب وتناول البرجر والوجبات السريعة التي يجب التوقف عن تناولها تمامًا، هذا بغض النظر عن الأعياد ورمضان طبعًا، لهذا فإن كرة القدم العربية والآسيوية والإفريقية تقف خلف الكرة الأوروبية، ولهذا الأوروبيون يفوزون بالمونديال لأن طريقة الحياة جعلتهم أفضل قليلًا.
13
اليوم يوجد في السعودية دوري للسيدات، هل من الممكن أن نراك مدربًا للمنتخب النسائي؟
أنا دائمًا على استعداد، وسيكون ذلك فرصة لأصنع لنفسي اسمًا جيدًا.