|


مدرب الأكاديمية يحذّر النمور من الاندفاع أمام الأزرق

فلاتة: الهلال أقرب.. وغيابات الاتحاد مؤثرة

حوار: علي الحدادي 2024.03.01 | 02:14 am

نشأ في حواري مكة المكرمة، ولمعت مسيرته الكروية في نادي الوحدة، وبشكل مبكر، حينها صقله المدربون الذين أشرفوا عليه، حتى برز مع «الفرسان» لكن سرعان ما تهافتت عليه العروض، فاضطر مع الإغراءات المالية إلى الرحيل إلى الرياض العاصمة، ليوقع عقده الاحترافي مع الشباب، الذي منحه مبلغ 5 ملايين ريال عن الموسم الواحد، ولمدة موسمين، بعدها ذهب إلى المنطقة الغربية، وتحديدًا مع نادي الاتحاد، ولموسمين أيضًا قبل أن يعود إلى ناديه الأصلي في مكة، ومن ثم التوقيع مع نادي الهلال موسم 2017 حتى 2019، قبل أن يعلن اعتزاله كرة القدم والتحول للتدريب في أكاديمية نادي الهلال في جدة.
يتحدث لـ «الرياضية» مختار فلاتة في هذا الحوار، قبل مواجهة «الكلاسيكو»، وهو الذي سبق له أن قاد هجوم الفريقين خلال فترة احترافه الماضية، وعن توقعاته ومفاتيح الفوز لكل فريق.
01
في البداية أين أنت الآن؟
في الوقت الحالي أنا مدرب في أكاديمية نادي الهلال في مدينة جدة، وأشرف على عدد من الفئات السنية.
02
كيف ترى مواجهة الكلاسيكو التي تجمع الهلال بالاتحاد الجمعة؟
سيكون الكلاسيكو ممتعًا للغاية، هناك اهتمام كبير به، والمباراة صعبة للغاية على الفريقين، وتحظى بمتابعة كبيرة من الجماهير، وينتظرونها عشاق كرة القدم لوجود نخبة المحترفين في دوري روشن السعودي.
03
كيف ترى مواجهة الهلال والاتحاد؟
التوقع في مثل هذه المباريات صعب، كونها مواجهة قوية على الفريقين، الهلال حريص على مواصلة انتصاراته المتتالية والاتحاد يريد إيقاف الهلال وتحقيق الفوز.
04
من الأقرب والأجهز للفوز؟
كل فريق يملك نجومًا مهمين، ومن الصعب معرفة من سيفوز، ودائمًا هذه المباريات لا تخضع لمقاييس معينة لكن الأكثر هدوءًا والذي يسيطر على منطقة المناورة ويستغل الفرص سيكون هو الأقرب.
05
هل ستؤثر غيابات الاتحاد في مواجهة الكلاسيكو؟
طبعًا غيابات الاتحاد مؤثرة، فهو يعاني منها والفريق تعرض لعدة إصابات منذ بداية دوري روشن السعودي، واحتمال غياب عبد الله المعيوف الحارس، والفرنسي كريم بنزيما للإصابة، وهذا سيوثر على الفريق فنيًا.
06
لو كنت مكان الأرجنتيني مارسيلو جاياردو، مدرب الاتحاد، ماذا ستفعل؟
سألعب بأسلوب دفاعي وعدم الاندفاع، متحفظًا على منطقة الدفاع بتضييق المساحات وعدم فتح الملعب وتقارب الخطوط لتفادي الهجوم الهلالي المتوقع.
07
كيف يفوز الاتحاد على الهلال؟
على الأرجنتيني مارسيلو جاياردو مدرب الاتحاد، أن ينسى تمامًا النزعة الهجومية التي يفضلها المدربون الأرجنتينيون، لأن المنافس ليس سهلًا، لذلك إذا أراد الفوز أو التعادل على أقل تقدير عليه أن يدافع وألا يلجأ إلى الهجوم إلا حسب قدرات وإمكانات لاعبيه، وفوزه ليس مستحيلًا لكنه إن فاز سيفوز بالشخصية واللاعبين يحرصون على تقديم كل ما لديهم، وأنا عندما كنت لاعبًا في اﻻتحاد دائمًا ننتظر مباراة الهلال لما فيها من إثارة وندية.
08
من هم مفاتيح الفوز في فريق الاتحاد؟
بكل تأكيد المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله الذي يقدم مستويات فنية مميزة، وكذلك المصري أحمد حجازي الذي أعاد للفريق توهجه وشخصيته، وكذلك الفرنسي نوجولو كانتي الذي يعد الرئة التي يتنفس منها الفريق، ومواطنه كريم بنزيما في حال مشاركته ستكون له بصمة.
09
لو كنت في موقع البرتغالي جورجي جيسوس.. كيف ستكون خطتك؟
سألعب مهاجمًا منذ اللحظة الأولى مع الوضع في الاعتبار أن تكون هناك سيناريوهات عدة تحسبًا لهجوم اتحادي مفاجئ في ظل وجود لاعبين مهاريين في الاستحواذ والتمرير، ويجب عليه السيطرة على منطقة المناورة وإيقاف مفاتيح اللعب في الاتحاد.
10
ما هي أهم مفاتيح الفوز في فريق الهلال؟
الهلال ما شاء الله فريق متكامل ولديه مفاتيح في كل خطوطه، ولدية مصدر اطمئنان بوجود الحارس المغربي ياسين بونو والسنغالي خاليدو كوليبالي وعلي البليهي في الدفاع، ويملك لاعبين قادرين على صنع الفارق كالبرتغالي روبن نيفيز والصربي سيرجي سافيتش، والبرازيليين مالكوم دي أوليفيرا وميشايل ديلجادو والمميز سالم الدوسري.
11
الهلال سيفتقد خدمات مهاجمه الصربي ألكسندر ميتروفيتش؟
ميترو هداف بالفطرة ومهاجم مميز ومتعب للخصوم ويسجل من أنصاف الفرص، لكن دائمًا الهلال لا يقف على لاعب ولديه البديل الجاهز بوجود مالكوم دي أوليفيرا وصالح الشهري وعبد الله الحمدان.
12
ما رأيك بالأسلوب الفني للبرتغالي جورجي جيسوس مدرب فريق الهلال؟
البرتغالي جورجي جيسوس مدرب كبير ومن أفضل المدربين الذين عاصرتهم وتشرفت باللعب تحت إدارته الفنية، ويملك شخصية قوية ولا يقبل الخسارة.
13
لعبت للاتحاد والهلال كيف كانت تحضيراتهما للكلاسيكو؟
الاتحاد يهتم أكثر بالجوانب المعنوية من رفع نفسية اللاعبين وشحذ هممهم وتنمية الجانب العاطفي لديهم، أما الهلال فبالتأكيد يهتم أيضًا بالواقعية ويتعامل مع المباراة مثل أي مباراة، ويهتم الجهاز الفني بالدوافع وبرفع الروح المعنوية.
14
ما توقعك لنتيجة المباراة؟
كرة القدم لا تعترف بالحسابات، بل تعترف بالجهد والعرق والنتائج، لكن على الورق الهلال فرصته أكبر في الفوز.