|


نجم العميد يطالب بالتماسك وعدم الارتباك قبل المواجهة الآسيوية

بكر: الاتحاد قادر على الهلال

حوار: أمل إسماعيل 2024.03.05 | 01:54 am

يُعد أول لاعب سعودي ينال درجة «بكالوريوس الهندسة» بعد تخرجه في أولى دفعات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، لعب لنادي الاتحاد في الثمانينيات الهجرية، لم يكتفِ بقيادة الفريق الأول لكرة القدم من الملعب كصانع ألعاب ماهر، بل أصبح إداريًّا ليواصل مسيرته مع «النمور».
عبد الله بكر، قائد فريق الاتحاد الأول لكرة القدم سابقًا، يتحدث لـ«الرياضية»، عن المواجهة الكبيرة التي تجمع «النمور» أمام مضيفه الهلال، في ذهاب الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا، وعن حظوظه في التأهل إلى نصف النهائي.
01
ما توقعاتك لمواجهة الاتحاد أمام مضيفه الهلال في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا؟
مواجهة «سعودية آسيوية» وأتوقع أن تحظى بمستويات فنية عالية وممتعة للجماهير.
02
كيف ترى حظوظ فريق الاتحاد في هذه المباراة؟
أعتقد من الممكن أن تكون حظوظ الاتحاد كبيرة جدًا، إذا تلافى اللاعبون بعض الأمور التي تتكرر دائمًا أمام الهلال، يبدأ بداية جيدة، خاصة من الجهد والترابط في مناطق الفريق وبعد تسجيل أول هدف يتغير كل شيء، وكأنهم ضمنوا الفوز فيتهاونوا ويتراجعوا ويبدأ الهلال يلعب بملعب الفريق ويمكن يظل داخل الـ 18 أغلب الوقت، وهذا حصل في المواجهة الأخيرة دوريًّا.

03
ما الحل برأيك لتلافي تلك الأخطاء؟
أتمنى من لاعبي الاتحاد التماسك والمواصلة على المستوى نفسه طوال المباراة، خاصة بعد تسجيل الهدف وإضافة قدرات أخرى وبذل جهد أكبر للحفاظ على الفوز والتسجيل أكثر وعدم الارتباك.
04
أنت تقصد الارتباك بعد تسجيل الهلال هدف التعادل في مواجهة دوري روشن السعودي الماضية؟
نعم، هذه الأمور دائمًا ما تتكرر ونراها في المباريات، أحيانًا هناك بعض اللاعبين يرتبك وهناك لاعبون كبار قادرون على تمالك هذه الهزات، والمحافظة على التوازن طوال وقت المباراة.
05
هل سيتأثر الاتحاد بعد خسارة الدوري الماضية؟
يعتمد ذلك على اللاعبين والجهازين الفني والإداري، الخسارة لابد أن تعمل ردة فعل لتعويضها، لا يوجد خسارة إيجابية، تأثيرها دائمًا سيئ، وهنا لابد أن يأتي دور الإدارة والمدرب للعمل على تماسك الفريق وتعويض ما خسره.
06
هل أنت مع استمرار الفرنسي كريم بنزيما والمغربي عبد الرزاق حمد الله مع الفريق؟
الآن ما ينفع الكلام، لأن الأمور حسمت، وحمد الله وكريم لعبا مباريات وكانا في غاية التنسيق والتعاون، وحققا نتائج جيدة، وفي مباريات أخرى كانا عكس ذلك، هناك أمور كثيرة بين اللاعبين والمدرب والإدارة، لكن إن وجدت الخطة المناسبة من المدرب، والأداء الجيد من اللاعبين، وحافظوا على التوازن، حتمًا سيكسبون.
07
باختصار هل وجودهما معًا يخدم الاتحاد؟
في بعض المباريات نعم، وبعض المباريات شاهدنا عدم التناغم، لكن هذا لا يعني ألا يلعبا مع بعضهما، وبإمكان المدرب الاستعانة بهما بطريقة ذكية.
08
من اللاعب الذي تراه مهمًا ومؤثرًا في الاتحاد؟
هناك أسماء كثيرة مميزة في الاتحاد ومؤثرة مثل أحمد الغامدي، وفيصل الغامدي، والمصري أحمد حجازي والمغربي عبد الرزاق حمد الله وغيرهم الكثير.
09
هل الاتحاد جاهز ومؤهل لنيل لقب كأس آسيا؟
الظروف التي مر بها فريق الاتحاد، كانت صعبة جدًا، هناك إصابات وبعدد كبير لم يصادف أي فريق آخر مثل ما حدث للاتحاد، إضافة إلى بعض الغيابات لأسباب متفاوتة، مثل الإيقافات وغيرها، وكلها تركزت في مركز الدفاع، وهذا المركز من أهم المراكز، والحمد لله الفريق لايزال يستطيع المنافسة في دوري روشن السعودي الطويلة، صحيح أن تعويض النقاط صعب لكن بإمكان اللاعبين، الفوز بالمباريات الأخرى.
10
ما أسباب كثرة الإصابات؟



من الصعب تحديد الأسباب وأنت بعيد، ربما اللاعب يتعرض للإصابة غصبًا عنه، وكذلك الفريق الطبي أحيانًا بسوء التطبيب يضر اللاعب، لكن بصورة عامة وسريعة فإن كثرة الإصابات تعطي بعض السلبيات عن الجهاز الطبي في النادي، لكنها ليست حكمًا جازمًا.
11
كلمة إلى جماهير الاتحاد قبل مواجهة الهلال؟
أعتقد أن جماهير الاتحاد لم تقصر، ويبذلون كل شيء من أجل دعم الفريق، ولا تؤثر فيهم لا هزيمة، ولا فوز، ولا خروج من بطولة، لكن ـ إن شاء الله ـ الاتحاد يعوضهم ببطولة ويسعدهم.