|


مسؤول منظمي سباق «حلبة جدة» يكشف طبيعة الأمن والسلامة في الحدث العالمي

الخليفي: 30 ثانية تخلي حوادث «فورمولا 1»

عبدالعزيز الخليفي مسؤول نادي منظمي السباق السعودي ورئيس فريق الطوارئ باتحاد السيارات والدراجات النارية خلال حديثة لـ'الرياضية' تصوير: فرج الشمري
حوار: فرج الشمري 2024.03.09 | 08:01 pm

يعمل برفقة فريقه على مدار الساعة خلال سباقات الـ«فورمولا 1» في جدة، التي تختتم مساء السبت، ولا تتجاوز فترة راحتهم إلا 120 دقيقة فقط، في مرحلة التجارب وتحديد مراكز الانطلاق.
وتحدث لـ «الرياضية» عبد العزيز الخليفي، مسؤول نادي منظمي السباق السعودي ورئيس فريق الطوارئ باتحاد السيارات والدراجات النارية السعودي، عن عملهم اليومي في سباقات «فورمولا 1» بحلبة جدة، مبينًا أن فريق عمله يتكون من 2700 فرد، كما تطرق إلى أكثر من جانب في السباق العالمي.



01
ما طبيعة العمل الذي تمارسونه في سباق جائزة السعودية الكبرى STC للـ«فورمولا 1» 2024؟
عملنا يعتمد اعتمادًا كليًا على حماية السائقين وضمان السلامة أولًا داخل الحلبة، إذ يجري توزيعنا على فرق متنوعة عدة من أجل تقديم المساعدة للسائق في أسرع وقت عند وجود حادث أو عطل في المركبة.



02
ما الأجهزة التي تمتلكونها؟
نحن نمتلك أحدث وأفضل الأجهزة الحديثة على مستوى العالم، وكذلك المعدات الأكثر تطورًا، ولدينا أدوار إدارية أخرى.



03
متى تبدأ مواعيد العمل اليومية لفريقكم؟
لدينا راحة لمدة ساعتين فقط، طوال أيام السباق، حيث ينتهي عملنا عند الـ 02:00 فجرًا، ونعاود العمل بعد 120 دقيقة من خلال اجتماعات نظرية، وفي الـ 07:00 صباحًا نتوجه للعمل الميداني، ونعمل أحيانًا اجتماعات إذا تطلب الأمر، وتكون عن بعد، لتحديث آخر التعليمات ومعرفة كل التفاصيل الجديدة.



04
كم عدد أعضاء الفريق؟



أعضاء الفريق يتجاوزون 2700 فرد من ذوي الخبرات.



05
كم نسبة السعوديين من هذا الفريق؟
80 في المئة من فريقنا سعوديون، حتى الأجنبي الذي يعمل معنا نُعده سعوديًا لأنه تعلم ونال دورات تدريبية في السعودية.



06
هل لديكم دورات.. ومتى فترة انعقادها؟
نعم لدينا دورات شهرية لجميع طاقم الفريق، ودوراتنا غالبًا ما تكون نظرية وميدانية، ونتعرف من خلالها على آخر القوانين والتعليمات الجديدة في عالم السباقات.



07
ما أبرز المعوقات والمشاكل اليومية التي واجهتكم؟
الحمد لله حتى الآن ولليوم الثاني لم تحدث أي مشاكل حقيقة، جميع الأمور تحت السيطرة.. والفرق والمتسابقون جميعهم متعاونون ويساعدوننا على تحقيق النجاح.



08
هل حصلت حوادث خلال فترة التجارب وتحديد مقاعد الانطلاق؟
بالفعل حدث الجمعة في أوقات متفاوتة أكثر من حادث وكانت بسيطة ولله الحمد، وتم تجاوزها بنسبة نجاح كبيرة، حيث لم تتجاوز عمليات الإخلاء أكثر من 30 ثانية فقط، واستمر السباق حتى النهاية.



09
هل هناك مشاركات خارجية لفريقكم في سباقات أخرى؟
نعم.. حدث ذلك خلال الأعوام الماضية في بريطانيا والبحرين والإمارات، نحرص كثيرًا على أن يكون حضورنا في مثل هذه المحافل من أجل كسب الخبرة والتعامل السريع في كل الأحداث، ونسعى إلى أن نساعدهم في تسهيل مهمتهم لتقديم كل التصاريح التي تسمح لهم بالمشاركة ومتابعة عملهم من أجل تطوير الأداء.



10
خلال المنافسات تلتقون بالمتسابقين.. كيف هي ردة فعلهم تجاه حلبة جدة وانطباعهم عن الأرضية؟
الحديث يثلج الصدر، والمديح لا يتوقف، دائمًا وفي كل عام يثنون كثيرًا على حلبة جدة وأرضيتها المدهشة، الجميع يتفق على أنها الأسرع والأجمل، وأوضحوا أنهم سعداء جدًا بالاحتفاء الذي وجدوه من السعوديين، والشغف الذي يحاصرهم من كل الجماهير في كل جولة يتنافسون بها في هذه الحلبة.