|


كأس الدرعية.. عيار 24.. والصناعة إيطالية

كأس الدرعية للسوبر السعودي على منصةٍ، الثلاثاء، بملعب محمد بن زايد في أبو ظبي الذي يستضيف المباراة النهائية بين فريقي الهلال والاتحاد (المركز الإعلامي ـ كأس الدرعية للسوبر السعودي)
أبو ظبي ـ عبد الله الحنيان 2024.04.10 | 10:29 pm

مرَّت كأس الدرعية للسوبر السعودي بـ 12 مرحلةَ تصنيعٍ للوصول إلى شكلها الحالي، التي يرفعها، الخميس في أبو ظبي، إمَّا فريق الهلال الأول لكرة القدم، أو الاتحاد.
وتغيَّر شكل الكأس مرتين، الأولى بعد 2016، والثانية عقب 2018.
والتصميم الثاني مختلف تمامًا عن الأول، ويشبه كثيرًا الحالي، المعتمَد منذ نسخة 2019، لكن مع بعض الاختلافات، بدءًا من القاعدة السفلية، التي تحوَّل إطاراها العلوي والسفلي إلى اللون الأخضر الداكن بدلًا من البني، وصولًا إلى خطوط الكرة الذهبية المستديرة، المحجوزة بين ذراعين، ونقش شعار «السيفين والنخلة» على الكرة.
وبحسب مصادرَ خاصَّةٍ بـ «الرياضية»، صُنِعَت الكأس من ذهبٍ خالصٍ عيار 24، عبر جمع سبائكَ وقِطعٍ وعملاتٍ، وصهرها، وتشكيلها وفق التصميم النهائي.
واستغرق التصنيع، الذي جرى في إيطاليا، نحو أسبوعين، حتى وصل إلى الشكل النهائي المؤلَّف من تسع قطعٍ، تشمل الشعارات والكتابات والزخارف.
ومع كل نسخةٍ من البطولة، التي استُحدِثَت عام 2013، تتكرَّر عملية التصنيع بحذافيرها، وفي المكان ذاته، ليحتفظ البطلُ بالمجسَّم الذهبي في دولاب ألقابه.
ويبلغ طول الكأس 50 سم، وعرضها 30 سم، وهي، بحسب المصادر، إحدى أثقل كؤوس الكرة السعودية وزنًا.
وأشار مصدرٌ خاصٌّ بـ «الرياضية» إلى تولِّي شركة «جي دي إي بيتروني»، الواقعة في مدينة ميلانو الإيطالية، مهمة صُنع كأس السوبر السعودي بشكلها الحالي، من البداية وحتى الآن، وهي ذاتها المُصنِّعة لنسخ كأس العالم لكرة القدم الممنوحة للأبطال.
وصنعت الشركة ذاتها كأس الدوري الأوروبي، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس الخليج العربي، والوسام الأولمبي، أرفع أوسمة دورة الألعاب الأولمبية.
وقبل أكثر من 50 عامًا، فازت «جي دي إي بيتروني»، عبر مسابقةٍ دوليةٍ، بحق تصنيع كأس العالم لكرة القدم.