|


عالمية المبارزة.. تركيا وأوكرانيا تنتزعان الذهب

مجريات بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب في الرياض العاصمة السعودية (المركز الإعلامي ـ اللجنة المنظمة)
الرياض ـ عبد الرحمن مشبب 2024.04.16 | 10:01 pm

توج التركي أمر الله إيشلر، سفير جمهورية بلاده لدى السعودية، الفائزين في منافسات اليوم الخامس للرجال، من بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب الجارية حاليًا في صالة أرينا في جامعة الملك سعود، حيث حقق التركي دوروك إيرولسيفيك الميدالية الذهبية لسلاح الأبيه «فردي» تحت 17 عامًا، بعد فوزه على المصري إسلام أسامة الذي نال الميدالية الفضية، وحصل الأمريكي ألكسندر بيرودنوف على الميدالية البرونزية، ونال الإيطالي فيديريكو روبي على البرونزية والمركز الثالث المكرر.
وفي نهائي منافسات فردي السيدات لسلاح الأبيه تحت 17 عامًا، توج عادل الرميحي، مدير المنتخبات بالاتحاد السعودي للمبارزة، الأوكرانية آنا ماكسيمينكو بالميدالية الذهبية، بعد فوزها على الأمريكية شريكة جاجالا التي نالت الميدالية الفضية، فيما ظفرت الأوكرانية إميلي كولواد بالميدالية البرونزية، ونالت الصينية هوشوانج جيانج البرونزية والمركز الثالث المكرر.



ختام سلاح الأبيه
تختتم عند الساعة الـ 08:30 من الأربعاء منافسات سلاح الأبيه للشباب «فرق» للرجال والسيدات على صالة أرينا بجامعة الملك سعود في الرياض، ويمثل المنتخب السعودي كلٌ من أحمد الفيحاني وحسن عابد وأحمد هزازي ويوسف البنعلي، وعلى مستوى السيدات كلٌ من فوزية الخيبري وضي العميري وياسمين الصالح ودانا السعيد.



فريال: تنظيم مبهر
أكدت الجزائرية فريال صالحي، عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي للمبارزة، أمين الصندوق، أن السعودية ممثلة في الاتحاد السعودي للمبارزة أبهرت الجميع بالتنظيم الرائع وأصبحت مثالًا يحتذى به للدول جميعها.
وأضافت: «كوني لاعبة سابقة لم يصادفني الحظ أن أحضر في السعودية، إلا أن وجودي اليوم ضمن مسؤولي الاتحاد الدولي في البطولة، يعد شرفًا لي».
وأبدت عضو المكتب التنفيذي سعادتها بحسن الاستقبال والترحيب من قبل العاملين جميعهم في البطولة، مشيرة إلى أن ذلك غير مستغرب على الشعب السعودي.



تحدٍّ سويسري
عبّر السويسري البين إيبرسولد الحاصل على ذهبية منافسات سلاح الأبيه «فردي» تحت 17 عامًا، عن سعادته بتحقيقه الميدالية الذهبية العالمية الأولى في مسيرته، مؤكدًا أنه بذل كل ما في وسعه طوال الأشهر الماضية للتجهيز لهذه البطولة.
وأشار إلى أنه يدين بالفضل لزملائه ومدربه الذين دعموه ووقفوا معه حتى تحقق الإنجاز، وأكد جاهزيته وزملائه لخوض منافسات «الفرق» الأربعاء لاعتلاء منصة التتويج مرة أخرى، وقال البطل السويسري: «هذه زيارتي الثانية لبلد عربي وخرجت بانطباع جميل عن العرب بشكل عام والسعوديين على نحو خاص لا سيما أنهم لطفاء، ويقدمون المساعدة بشكل مميز وهو ما منحنا الراحة والارتياح بهذه التظاهرة العالمية».



مجريات



اللعب النظيف
شهدت إحدى الفعاليات المصاحبة للبطولة ازدحامًا من الجماهير للمشاركة في «اللعب العادل» fair play، والتي يشارك فيها 6 أشخاص يحملون طرف سلسلة لحمل 5 قطع من المكعبات الخشبية وترتيبها على شكل برج طولي دون سقوطها، وهي من الألعاب الجماعية، ويحصل الفريق الفائز في أسرع وقت على جوائز عينية.



54 حكما
يدير منافسات بطولة العالم للمبارزة 54 حكمًا من مختلف دول العالم، من ضمنهم 7 حكام سعوديين هم عدنان السالمي ومحمد هزازي وتركي المطيري وحاسن القرشي ومحمد العابد وعبد الله بو كويمل ومنصور الشمري، ونجح الحكام في إثبات إمكاناتهم من خلال إدارة النهائيات، حيث كلف حاسن القرشي في تحكيم نهائي رجال سلاح الأبيه ـ فئة الشباب فردي بين سويسرا وبريطانيا، وأدار محمد العابد نهائي فرق سلاح الشيش ـ فئة الشباب سيدات بين إيطاليا واليابان، فيما قاد عبد الله بوكويمل نهائي سلاح الأبيه ـ فئة الشباب ـ فردي للسيدات بين فرنسا وكندا.
من جهتها، وصفت الجنوب أفريقية أربنا كنيش، رئيس لجنة الحكام، البطولة بأنها فاقت التوقعات بوجود الإمكانات الكبيرة، مثل الصالة الرياضية التي تتسع للعدد الكبير من المشاركين، مثنية على حسن التنظيم وحفاوة الاستقبال غير المستغرب على السعودية.



170 متطوعا ومتطوعة
يشارك أكثر من 170 متطوعًا ومتطوعة في بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب 2024، الجارية في صالة أرينا بجامعة الملك سعود، موزعين في 6 مواقع داخل المنشأة الرياضية.
وأكدت دعد المسفر، عضو اللجنة المنظمة للبطولة، أن المتطوعين والمتطوعات عنصر أساسي لأي حدث رياضي كبير، في ظل مساهمتهم بدرجة عالية في إنجاح البطولات الكبرى.
وأوضحت أن أعمار المتطوعين والمتطوعات تتراوح ما بين 18 و35 عامًا، ويتمتع الكثير منهم بمهارات عالية، منها تحدث اللغة الإنجليزية واللباقة والابتسامة لإرشاد المشاركين لكافة المرافق والصالات، مقدمةً شكرها لالتزامهم وانتظامهم وعكس الصورة المشرفة للمتطوعين.
فيما وصف البحريني يوسف صقر، أحد المتطوعين، أن ما رآه من تنظيم وتعاون من الجميع سواء اللجنة المنظمة واللجان وفرق العمل التطوعي، بأنه يفوق التوقعات، مقدمًا شكره للجنة المنظمة والاتحاد السعودي للمبارزة على هذا التنظيم.