|


دراسة حديثة تكشف قدم «زراعة البُن»

مزارع يحمل على ظهره الحصاد بعد قطفه في مزرعة بُن (أرشيفية)
واشنطن ـ رويترز 2024.04.20 | 03:34 pm

كشفت دراسة حديثة أجراها باتريك ديكومب، كبير خبراء علم الجينوم في مؤسسة «نستله ريسيرش»، عن قُدم زراعة البُن في العالم.
وقال ديكومب المحاضر في معهد التقنية الاتحادي السويسري: «البُن والبشرية وثيقا الصلة على مدى التاريخ، وفي كثير من الدول المنتجة، يمثل بُن أرابيكا أكثر من مجرد محصول، إنه جزء من الثقافة والتقاليد».
وأشار ديكومب إلى أن «بُن أرابيكا» فيه تنوع وراثي منخفض، بسبب عدم تهجينه وضآلة محاصيله، ويمكن زرعه في عدد محدود من البيئات المحلية، التي تكون فيها الظروف المناخية مواتية، وتهديد الأوبئة منخفض.
وبيّن ديكومب أن الدراسة الجديد تُمهد الطريق إلى أساليب تهجين جديدة في البُن، وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى تطوير أصناف جديدة بمقاومة أفضل للأوبئة، وتغيرات المناخ، وبمذاقات متنوعة.
وتتبع الباحثون في الدراسة، التي يأتي ديكومب المعد الرئيس لها، أشرطة وراثية لـ 39 صنفًا من «بُن أرابيكا»، منها صنف من القرن الـ 18، لتحديد الشريط الوراثي الأعلى جودة حتى الآن من أنواع البُن، واسمه العلمي «كوفيا أرابيكا»، موضحيّن أنه نشأ نتيجة تهجين طبيعي بين نوعين، هما البُن القصبي «كوفيا كانيفورا»، و«كوفيا يوجينيويديس».
وأظهر البحث أن محصول «بُن أرابيكا» زاد وتقلص على مدى آلاف الأعوام مع ارتفاع حرارة المناخ وانخفاضها، وزُرع هذا النوع للمرة الأولى في إثيوبيا، واليمن قبل أن ينتشر في بقية أنحاء العالم.