|


المناعي: انتظروا رباعية الهلال

حوار: عبد الغني عوض 2024.04.23 | 02:40 am

تعرَّف على كرة القدم السعودية خلال عمله في نادي الهلال مساعدًا مؤقتًا برفقة سامي الجابر في أربع مبارياتٍ، ثم معاونًا للتشيكي إيفان هاساك، بعدها رحل، ودرَّب فرق الاتفاق، والقادسية، والعدالة تواليًا، وأخيرًا أبها، إلى جانب محطاته العربيَّة مع الإفريقي التونسي، والأهلي الإماراتي، والبحريني.
التونسي يوسف المناعي في حواره مع «الرياضية»، تحدَّث عن المواجهة الآسيوية المرتقبة التي تجمع الهلال السعودي بضيفه العين الإماراتي في إياب نصف نهائي دوري الأبطال على ملعب المملكة أرينا، الثلاثاء، متوقعًا أن تنتهي زرقاء برباعيةٍ، مؤكدًا أن خبرة لاعبي الأزرق ومدربهم البرتغالي جورجي جيسوس الطويلة، ستتفوَّق على بطل الإمارات، محذِّرًا في الوقت ذاته الدفاعات الهلالية من خطورة المغربي سفيان رحيمي، أخطر لاعبي الضيوف.



01
هل الهلال قادرٌ على تخطي العين، والتأهل إلى نهائي دوري أبطال آسيا؟
نعم، الهلال قادرٌ على تخطي العين الإماراتي والتأهل إلى نهائي دوري أبطال آسيا على الرغم من قوة الأخير، فهو يملك لاعبين ذوي خبرةٍ كبيرةٍ، خاصةً في البطولة الآسيوية، ونجومًا متميزين ومتمرِّسين، ومدربًا يعرف تمامًا ما يريد.



02
ما أبرز ما يميِّز الهلال فنيًّا؟
الهلال يمتلك القوة الفنية والتكتيكية والبدنية والذهنية، وعناصرَ تستطيع صنع الفارق من الناحية الجماعية، وتجعله قادرًا وبشكلٍ كبيرٍ على إنهاء المباراة لصالحه.



03
إذًا، كيف يتأهل على الرغم من تأخره 4ـ2 ذهابًا؟
باختيار التشكيل المناسب، واستغلال خبرة لاعبيه وقدرتهم على التعامل مع مثل هذه المباريات، والتركيز الدائم، خاصّةً في خط الظهر، الذي لن تكون مهمته سهلةً أمام خطورة المغربي سفيان رحيمي، مهاجم العين، لكنَّ البرتغالي جورجي جيسوس مدربٌ كبيرٌ، ولديه القدرة على تجاوز منافسه، الذي بات كتابًا مفتوحًا له.



04
ما أنسب خطةٍ، يلعب بها الهلال من أجل تخطي هذه العقبة؟
الشخص الأقدر على تحديد طريقة اللعب، هو البرتغالي جورجي جيسوس، مدرب الفريق، لأنه قريبٌ من المجموعة، ويعرف كل تفاصيلها، وعلى بيِّنةٍ من مستوى وأداء منافسه العين، لكنْ لو كنت مدربًا للهلال، للعبت بطريقة 4/2/3/1.



05
ما الصعوبات التي يمكن أن تهدِّد الأزرق العاصمي في هذه المباراة الحاسمة؟
فارق الأهداف في الذهاب كبيرٌ بالنسبة إلى الهلال، لكنَّ الجماهير الزرقاء لن ترضى بغير الفوز والتأهل إلى النهائي. الهلال لديه رصيدٌ كبيرٌ من الخبرات المتراكمة، وتعوَّد لاعبوه على مثل هذه الضغوط، ويمتلك القدرة على تحويلها إلى ضغوطٍ إيجابيةٍ نظير مشاركاته الكثيرة.



06
مشاركات الهلال الكثيرة في بطولات الموسم الجاري، هل تهدِّد بفقدانه اللقب الآسيوي؟
لا أعتقد أن كثرة مشاركات الهلال بالبطولات في وقتٍ واحدٍ، ستهدِّد مشواره نحو التتويج، فالأزرق فريقٌ كبيرٌ، ويمتلك كفاءاتٍ هائلةً في اللاعبين البدلاء، الذين لا يقلُّ مستواهم عن الأساسيين، إضافةً إلى أن الفريق تعوَّد على مثل هذه المشاركات، على الرغم من الإرهاق والإجهاد.



07
هل تخشى تكرار أخطاء مواجهة الذهاب؟
لا أعتقد أن المدرب البرتغالي جورجي جيسوس ارتكب أخطاءً واضحةً في مباراة الذهاب، لكن سيناريو مباريات كرة القدم غالبًا ما يتغيَّر، ومع ذلك لا يمكن أن نبخس حق العين، الذي استحقَّ الفوز برباعية.



08
ما مراكز القوة في العين؟
تكمن في التحوُّل من الدفاع إلى الهجوم، والاعتماد على الهجمات المرتدة، والسرعات العالية التي يجيدها المغربي الخطير سفيان رحيمي، إضافةً إلى السرعة في تناقل الكرة على الأطراف ومن العمق، والانطلاقات الخاطفة خلف ظهيرَي الجنب عند وجود المساحات.



09
ما أبرز الأوراق الرابحة للفريق الإماراتي؟
سفيان رحيمي، فهو لاعبٌ سريعٌ ومراوغٌ ومشاكسٌ وبارعٌ في استخدام المساحات، ولديه ثباتٌ كبيرٌ، وثقةٌ في نفسه عند تسديد الكرات الثابتة، خاصَّة ركلات الجزاء، لذا يجب مراقبته جيدًا.



10
أخيرًا.. ما توقعاتك لنتيجة المباراة؟
أعتقد أن الهلال سيكسب بنتيجة 4ـ1.