|


ميتا تُشغل نظارة «كويست» على مايكروسوفت

مارك زوكربيرج، رئيس شركة ميتا بلاتفورمز الأمريكية، مرتديًا نظارة الواقع الافتراضي «كويست» (أرشيفية)
لندن - رويترز 2024.04.23 | 04:05 pm

أعلنت شركة ميتا بلاتفورمز الأمريكية، الثلاثاء، عن إتاحتها نظام تشغيل نظارة الواقع الافتراضي «كويست» لمنافسين بينهم مايكروسوفت للمرة الأولى، وذلك في سبيل توسع نفوذها على صناعة الواقع الافتراضي والمختلط الناشئة.
وأصدرت الشركة بيانًا عبر موقعها الإلكتروني، أكدت خلاله على أن هذه الخطوة ستسمح للشركات الشريكة بتصنيع نظارات واقع افتراضي خاصة بها باستخدام نظام «ميتا هواريزون أو.إس»، وهو نظام تشغيل يوفر إمكانات مثل التعرف على الإيماءات، وفهم المشاهد والمراسي المكانية للأجهزة التي تعمل عليه.
وأشارت «ميتا» إلى أن الشريكين «إسوس» و«لينوفو» سيستخدمان نظام التشغيل ذاته، من أجل صنع أجهزة مصممة لأنشطة معينة، لإنشاء إصدار محدود من نظارات الواقع الافتراضي «كويست» المستوحاة من إكس بوكس وحدة ألعاب مايكروسوفت.
وبيَّنت الشركة الأمريكية أن هذه الخطوة تُعد من طموحات مارك زوكربيرج، رئيس ميتا، المتمثل بامتلاك النظام الأساسي الحسابي الذي يُشغل أجهزة الواقعين الافتراضي والمختلط، على غرار الطريقة التي أصبحت بها «جوجل» تابعة لشركة «ألفابت كيانا» في سوق الهواتف الذكية من خلال تطوير نظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها، أندرويد.
يذكر أن أجهزة الواقعين الافتراضي والمختلط لم تلق حتى الآن سوى رواج محدود، معظمه من مجتمع الألعاب وشركات مختارة تستخدمها للتدريب أو عقد المؤتمرات عن بعد، وميتا هي الشركة الرائدة حاليًا في السوق.