|


آل نتيف: الاتحاد يفتقد عناصر الانتصار

حوار: أمل إسماعيل 2024.04.30 | 03:06 am

بدأ مسيرته مع الاتفاق، وتدرَّج حتى وصل إلى الفريق الأول لكرة القدم، ومثَّله لمدة سبعة أعوامٍ، انتقل بعدها إلى الأهلي في المنطقة الغربية، وبقي معه حتى 2004، إذ عاد إلى الشرقية مجددًا، وهذه المرة مع الخليج، لكنَّ رحلته لم تطل، ليرجع إلى جدة، ويلعب مع القطب الآخر الاتحاد، حيث دافع عن ألوانه حتى 2011، من ثم تحوَّل إلى الفيصلي، فالنهضة قبل أن يعتزل الكرة.
تيسير آل نتيف، الحارس الدولي الذي كان ضمن تشكيلة الأخضر في كأس العالم 1998، والقارات 1999، يتحدَّث في حواره مع «الرياضية» عن كلاسيكو الهلال والاتحاد، الثلاثاء، ضمن نصف نهائي كأس الملك.
01 بدايةً، كيف تصف مباريات كأس الملك؟
- مباريات الكأس تختلف عن مباريات الدوري، فليس من الضروري أن ينتصر فيها الأفضل فنيًّا، بل الأكثر جاهزيةً وقت المباراة، والأكثر استغلالًا للفرص.
02 ما توقُّعاتك لنهائي الكأس؟
- في رأيي، أن نهائي الكأس، سيكون بين الهلال والنصر.
03 ماذا يحتاج الاتحاد للفوز على الأزرق؟
- يحتاج إلى عناصر الفوز على الهلال، وهؤلاء العناصر غير موجودين حاليًّا في فريق الاتحاد.
04 ماذا عن مستوى بنزيما وحمد الله؟
- هما نجمان كبيران، ويصنعان الفارق مع الاتحاد، وإن شاء الله نشاهد مباراةً جميلةً بين الفريقين.
05 وماذا يحتاج الخليج للفور على النصر؟
- الخليج في حاجةٍ إلى التركيز على الدفاع للفوز على النصر، فالأصفر العاصمي لم تبقَ أمامه سوى هذه البطولة، ولن يفرط بها بسهولةٍ، وسيهاجم بقوةٍ، خاصةً أنه يملك عناصرَ قويةً، ويلعب كراتٍ ثابتةً جيدةً.
06 ما تقييمك لمستوى الحراسة في دوري روشن السعودي؟
- الحارس الأجنبي اختيارٌ موفَّقٌ، إذ أسهم في تطور الدوري، وشكَّل إضافةً كبيرةً لكرة القدم السعودية. اليوم نرى أخطاءً أقل، لا سيما أن معظم الفرق استقطبت حراسًا أجانبَ، وهذا دليلٌ على حاجتها له إلى جانب الحارس السعودي.
07 لكن ألا يُضعف هذا الأمر من حظوظ الحارس السعودي في المشاركة أساسيًّا؟
- الحارس المميَّز سيبرز، مثل العويس وغيره من الحراس أصحاب الخامات الجيدة.
08 من أبرز الحراس السعوديين حاليًّا؟
- جميع الموجودين مع المنتخب اليوم، هم الأبرز والأفضل.
09 كيف ترى مستوى المنتخب السعودي؟
- المنتخب قدَّم مع المدرب مانشيني مبارياتٍ ممتازةٍ في كأس آسيا، لكنه لم يوفَّق أمام كوريا. اللاعبون جددٌ، ومع مرور الوقت سنشاهد أخضرَ قويًّا إن شاء الله.
10 من وجهة نظرك، ماذا ينقص دوري روشن السعودي؟
- ربما ينقصه استمرارية الحضور الجماهيري، خاصةً جماهير الفرق غير المنافسة على البطولة، أو التي تصارع على تفادي الهبوط، فالجولات الأخيرة شهدت حضورًا أقل مقارنةً بالأولى، فمثلًا جمهور الاتحاد بدأ يقل بعد الخروج من المنافسة، كذلك الأمر مع الشباب والاتفاق، عكس الحال مع جماهير الأندية العالمية التي يكون حضورهًا قويًّا حتى نهاية الموسم.
11 على ماذا تندم بوصفك لاعبًا؟
- هناك تطورٌ كبيرٌ في مركز الحراسة، وتنوُّعٌ في أساليب التدريب، وتمنَّيت وجود ذلك في أيام لعبي.