|


دوخ: الطب الرياضي السعودي متطور

حوار: عبد الإله المرحوم 2024.05.02 | 01:21 am

مختص في جراحة تنظير الكاحل والقدم والركبة والورك، أكمل تدريبه في جراحة العظام في مستشفى جامعة لوفين في بلجيكا، وحصل على زمالة مستشفى جامعة أمستردام، تخصص في الإصابات الرياضية البسيطة غير النافذة في الطرف السفلي، كما عمل في قسم جراحة العظام في رويسيلاري في بلجيكا مديرًا لمركز «فيفا» الجراحي للتميز، عالج العديد من الرياضيين المحليين والدوليين، عين في منصب المدير الطبي بمركز سبيتار‬ الطبي في الدوحة العاصمة القطرية.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار البلجيكي الدكتور بيتر دوخ، المدير سبيتار الطبي، أوضح أن السعودية تواكب التطورات في مجال الطب الرياضي من خلال وجود الكوادر الطبية والأجهزة التقنية الحديثة المتطورة التي من شأنها مجابهة الإصابات الرياضية، وذلك بعد حضوره المؤتمر الدولي للطب الرياضي الذي جرى في الرياض.



01
كيف رأيت جوانب وفعاليات المؤتمر الدولي للطب الرياضي الذي نظم في الرياض؟
بالطبع شاهدت عملًا وتنظيمًا مميزين لمؤتمر عالمي كبير يضم نخبة من الأطباء والجراحين المختصين في مجال الإصابات الرياضية.
02
ما الذي شدك خلال هذا التجمع العالمي؟
التجمع كبير، ومن كل أنحاء العالم، إضافة إلى عدد الحضور الذي فاق التوقعات، وهذا أن دل فإنما يدل على نجاح المؤتمر من النواحي كافة.
03
ما هي أبرز الخبرات العلمية والمعرفية التي يمكن الاستفادة منها خلال هذا المؤتمر؟
كما ذكرت لك هناك نخبة من الأطباء المتميزين في مجال الإصابات الرياضية، وهذا يجعل اكتساب المعرفة العلمية متبادلًا بين الكوادر المشاركة والحضور.
04
ما الذي يحتاجه الرياضي بالنسبة للإصابات؟
في مجال الطب، هناك عوامل عديدة، يأتي منها اللاعب والرياضي نفسه، وكيفية الاهتمام بالتعليمات الطبية لما بعد الإصابة أو العملية الجراحية إلى جانب الطاقم الطبي فهذا جانب مهم.
05
هل هذه الزيارة الأولى لك إلى السعودية؟
نعم هي المرة الأولى، تشرفت بالوجود هنا، الرياض مدينة جميلة وفاقت توقعاتي، أعجبتني كثيرًا، وسأعود إليها من جديد.
06
كيف شاهدت الطب الرياضي في السعودية؟
هناك تطور كبير في السعودية، خاصة في مجال الطب بشكل عام، والطب الرياضي على وجه الخصوص، وذلك من خلال معرفتي واطلاعي على الطب الرياضي لديكم، أعتقد أن هناك إمكانات هائلة سواء على مستوى الكوادر الطبية والتطور التقني، شاهدت لديكم مركز «موف» لديه إمكانات طبية عالية ومتطورة على مستوى الطب الرياضي، والتخصص الطبي في مجال الإصابات الرياضية أمر مهم.
07
مركز سبيتار الطبي بالدوحة بات جهة عالمية لإجراء العملية الجراحية والتأهيل الطبي للاعبين.. بصفتك مسؤولًا داخل هذه المنظومة كيف ترى ذلك؟
بالطبع مركز سبيتار الطبي يضم طواقم مميزة على مستوى العالم، إضافة إلى أنه يملك إمكانات كبيرة، وتتوافق مع التطورات الحديثة في مجال الإصابات الرياضية.