|


بحيرة الأربعين تحتضن متحف «تيم لاب بلا حدود جدة»

جانب من متحف «تيم لاب بلا حدود» (أرشيفية)
جدة ـ الرياضية 2024.05.06 | 02:43 pm

حدد متحف «تيم لاب بلا حدود جدة»، موعد افتتاحه خلال صيف عام 2024، بمساحةٍ تبلُغ نحو 10 آلاف متر مربع، على ضفاف بحيرة الأربعين، مُطِلًّا على المناظر البانورامية لمنطقة جدة التاريخية، والمدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو».
وينظم المتحف الأول من نوعه، وبشكل دائم في منطقة الشرق الأوسط، ضمن المبادرة التعاونية بين وزارة الثقافة السعودية و«تيم لاب».
وبحسب البيان، يُعدّ المتحف مبادرة فنية عالمية، تم إنشاؤها من قبل «تيم لاب»، وهو عالم من الأعمال الفنية بلا حدود، وتغادر الأعمال الفنيّة الغرف بحرّية، وتتواصل مع الأعمال الأخرى، وتؤثّر في بعضها بعضًا، وتختلط أحيانًا، لتشكل عالمًا واحدًا بلا حدود
ويعرض المتحف نحو 80 عملًا مستقلًا ومترابطًا في فضاءات الأعمال الفنية، منها: «عالم بلا حدود، وغابة الألعاب الرياضية، ومدينة ألعاب المستقبل، وغابة المصابيح»، إضافة إلى «إن تي هاوس».
ويأتي «تيم لاب بلا حدود» بمثابةِ عالمٍ واحد ينساب باستمرار بلا حدود، نشأ من خلال هذه المجموعة من الأعمال الفنيّة، ويتجول فيه الزوار، ويكتشفون ذلك العالم، مع الآخرين، بأجساد مليئة بالرغبة.
وتُمثّل غابة الألعاب الرياضية في المتحف فضاءً إبداعيًا، يتم من خلاله اكتساب القدرة على الإدراك المكاني، عبر تعزيز نمو الحصين في الدماغ، وتستند على مبدأ فهم العالم عن طريق الجسد والتفكير فيه على نحوٍ ثلاثي الأبعاد، في فضاءٍ ثلاثيّ الأبعاد معقّدٍ وينطوي على تحدّياتٍ بدنية تدعوك إلى الانغماس في عالمٍ تفاعلي، أما مدينة ألعاب المستقبل فتُعد مشروعًا تعليميًا تجريبيًا يعتمد على مفهوم الإبداع التعاوني «الإبداع المشترك»، وهي مدينة مُسلّيةٍ تتيح للناس الاستمتاع ببناء العالم بحرية مع الآخرين.