|


راكيتيتش: أتمنى مودريتش في الشباب

حوار: علي الحدادي 2024.05.08 | 12:27 pm

لاعب كرواتي من أصول سويسرية، بدأ مشواره مع كرة القدم في بازل السويسري، قبل أن ينتقل إلى شالكه الألماني، لكن بعد مضي ثلاثة مواسم ونصف في الدوري الألماني، وقع لنادي إشبيلية الإسباني في 2011، أبدع وتميز في النادي الأندلسي، في 2014 خطفه برشلونة، وحقق خلال موسمه الأول الثلاثية، في 2015 سجل الهدف الأول في نهائي دوري الأبطال 2015، وأصبح بذلك أول لاعب يفوز بدوري أبطال أوروبا بعد عام واحد من فوزه بالدوري الأوروبي مع فريق آخر، خاض 300 مباراة مع النادي الكاتالوني، ومع منتخب بلاده لعب أول مباراة دولية 2007 وشارك في يورو 2008 ويورو 2012 وكأس العالم 2014 ويورو 2016 ووصل برفقته إلى نهائي كأس العالم 2018، في 2020 أعلن اعتزاله الدولي.
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار إيفان راكيتيش، لاعب فريق الشباب الأول لكرة القدم، يتحدث عن تجربته الاحترافية في الدوري السعودي، ويتمنى اللعب بجوار مواطنه لوكا مودريتش، ويعد الفرنسي كريم بنزيما من أفضل المهاجمين عبر التاريخ، مؤكدًا أن سالم الدوسري أفضل لاعب سعودي.



01
كيف تشعر بعد الإصابة؟
أولاً وقبل كل شيء أنا مستاء جدًا لعدم مشاركتي مع الفريق خلال الفترة الماضية بسبب الإصابة، كنت أتمنى أن أكون مع زملائي اللاعبين في الملعب، خاصة أمام الاتحاد، لكن سأبذل قصارى جهدي لأكون جاهزًا 100في المئة، وأعود إلى الملعب في أقرب وقت ممكن.



02
الإصابة غيبتك عن الكلاسيكو وكذلك غريمك كريم بنزيما؟
صحيح.. كريم بنزيما من أفضل المهاجمين في تاريخ كرة القدم، لاعب خرافي سعدت جداً بقراره اللعب في الدوري السعودي، لاعب يتمناه أي فريق يكون في صفوفه أتمنى له التوفيق، صحيح كان بيننا صراع خلال مباريات الكلاسيكو، وأنا أعرفه جيدًا.



03
هل تعلم بأنك تلعب في فريق له تاريخ عريق على مستوي قارة آسيا وليس على المستوى المحلي فقط؟
نادي الشباب لديه تاريخ عريق والفريق تطور كثيرًا في الآونة الأخيرة وحققنا نتائج إيجابية، صحيح أن الفترة الانتقالية في بداية الموسم وبالتحديد شهري يوليو وأغسطس كان يمر النادي بظروف صعبة وفرط في نقاط عديدة لكن مؤخرًا تطور الأداء بشكل واضح وهذا مهم.. وهو مجرد بداية لعودة كبير آسيا وتحقيق الألقاب.



04
الجماهير الشبابية تتمنى أن يعود فريقها مجدداً للبطولات.. هل هذا قريب؟
حالياً النادي تطور بصورة ملحوظة في الشهرين الماضيين وأتمنى أن نواصل على سكة الانتصارات، وأتمنى من إدارة النادي أن تتخذ القرارات الصحيحة في فترة الانتقالات الصيفية، لكي نبدأ بداية قوية في الموسم المقبل وهدفنا أن نكون من أندية المقدمة في الدوري ونحتاج أن نقاتل كلاعبين، وأنا على يقين أن إدارة النادي تعمل عملًا جبارًا من طرف رئيس النادي محمد المنجم والمدير الرياضي الإيطالي تيتي وجميع الأجهزة الإدارية لنكون في أكمل الجاهزية وننهي الموسم الحالي بتحقيق أفضل النتائج.



05
كيف ترى المشروع السعودي في تطوير كرة القدم بجلب اللاعبين العالميين؟
كما ذكرت في المؤتمر الصحافي عند قدومي إلى السعودية، لدي معلومات شاملة عن الدوري بصفة خاصة والبلاد بصفة عامة، وحول تطور رياضة القدم في السعودية والمشروع الناجح لرؤية 2030 ونحن كأوروبيين يذهلنا التطور في جميع المجالات، وأسعد بتواجدي ضمن هذا المشروع ومواجهة عدد كبير من زملائي اللاعبين المعروفين، وهذا يصب في مصلحة الدوري ومصلحة المنتخب السعودي ولاعبيه الذين تطور مستواهم كثيرًا وخلال كل جولة وكل أسبوع يصبح الدوري السعودي أكتر احترافية للتحضير على المدى البعيد من أجل استضافة كأس العالم 2034، وهذا شيء جميل أن أكون أحد عناصر هذا المشروع الرائع لأساعد نادي الشباب والدوري السعودي ليرى الجميع في أنحاء العالم التطور الملحوظ هنا.



06
الجماهير السعودية بشكل عام والجماهير الشبابية بشكل خاص كانت سعيدة بحضورك؟
أكيد أن انضمامي لنادي كبير مثل الشباب أسعدني، وأتمنى أن ينضم أكبر قدر من اللاعبين الدوليين للدوري السعودي، وأحترم جميع زملائي الدوليين الذين سبقوني إلى هنا، وآمل أن أكون قدوة للاعبين الآخرين وأود أن أوضح للجميع أن نادي الشباب يعمل عملًا جيدًا ولديه مشروع رياضي كبير والدوري السعوي يتطور بشكل كبير والهدف هو أن يكون الدوري السعودي من ضمن أفضل الدوريات الأوروبية، والفكرة هي أن نعمل كلنا كلاعبين سواء رونالدو ونيمار وجميع اللاعبين الذين حضروا للدوري السعودي لتحقيق هذا الهدف حتى يشاهد العالم كله كيف تطور الدوري السعودي بكل هذه الإمكانات من بنية تحتية وملاعب وكل الأشياء المتوفرة هنا في السعودية.



07
في ظل استقطاب نجوم عالميين من تتمنى مهاجم الشباب؟
من وجهة نظري الآن أن حبيب ديالو هو المهاجم الأفضل، صحيح أنني لعبت بجوار أفضل المهاجمين في العالم، وهذا قرار إدارة النادي ولكن أنا دائمًا أظن أن زملائي اللاعبين في الشباب هم الأفضل، وسأدافع عنهم دائمًا وإذا وصل لاعب آخر في المستقبل سيأتي ليساعد الفريق، سوف أساعده بخبرتي.



08
هل تتوقع وصول الدولي لوكا مودريتش مواطنك إلى الدوري السعودي؟
هذا محتمل، لمَ لا، هذا اللاعب دائمًا أتمنى له التوفيق وأراه كأخ أكبر، لعبنا سويًا أكثر من 13 عامًا، حققنا إنجازات بقميص المنتخب الكرواتي، وإذا قرر الانتقال أتمنى أن يأتي إلى الدوري السعودي وبالتحديد فريقي الشباب، لدعمه هنا وستكون خطوة جيدة له وللدوري السعودي.



09
هل تتوقع انضمام لاعبين كروات آخرين للدوري السعودي؟
آمل ذلك من كل قلبي أن يلتحق أكبر عدد من اللاعبين المميزين الكروات غير راكيتيتش وبرزوفيتتش وأسماء أخرى، وحال تمت استشارتي سأقدم النصيحة لهم بقبول الفرصة، لوجود مستوى مميز هنا في السعودية كالدوري والبنية التحتية، وأتمنى أن يلتحق لاعبون كروات يستمتعون بالدوري السعودي في الموسم المقبل.



10
لاعبو الشباب هل تتوقع لهم مستقبلًا كبيرًا؟
هناك الكثير بصراحة، تفاجأت كثيراً بمستوى الأظهرة اللاعب حمد اليامي ومتعب الحربي لامتلاكهم سرعة هائلة، أيضًا هتان باهبري لاعب موهوب ويمتلك إمكانات عالية، ومصعب الجوير لاعب مميز جداً، كذلك عبد الله رديف، هناك الحارس الشاب الواعد محمد عبسي، هناك خامات في جميع المراكز أتمنى أن نعمل كلنا بشكل جماعي لنكون فريقًا قويًا ويتطور من الناحية الجماعية ويقدم أفضل المستويات حتى مع المنتخب السعودي في المستقبل.



11
لاعبون لفتوا نظرك في أندية أخرى على مستوى الدوري السعودي؟
هناك أكثر من اسم في الدوري السعودي خصوصًا لاعبي نادي الهلال وأغلبهم يشاركون كأساسيين في المنتخب السعودي الأول، واللاعب الأبرز هو قائد المنتخب السعودي سالم الدوسري، لاعب بارز يمتلك إمكانات عالية ويعد أفضل لاعب سعودي في الدوري.



12
كيف رأيت حضور الجماهير السعودية في الملاعب بشكل عام وجماهير الشباب بشكل خاص؟
بخصوص حضور الجماهير في الملاعب شاهدت حضور جماهير الشباب في نادي الشباب أو عندما نلعب خارج أرضنا، وسوف يزداد العدد أكثر في المستقبل وسعدت جدًا بدعمهم وحضورهم أيضًا للنادي خلال التمارين لالتقاط الصور والتوقيع على القمصان، وأتمنى أن تمتلئ المدرجات في الملاعب كلها.



13
كرواتيا كانت قريبة من تحقيق الحلم في كأس العالم ما هو السر في ذلك؟
كرواتيا بلد أوروبي صغير لكن شعبه شغوف بكرة القدم ويمتلك لاعبين غيورين على قميص منتخب بلادهم، واللاعبون الكروات تجدهم عائلة واحدة للدفاع عن منتخبهم، وأتذكر كثيرًا كأس العالم 2018 في روسيا كان هناك منتخبات أقوى منا لكن قوتنا وتكاتف الجميع كان شيئًا مثاليًا وخرافيًا لتمثيل وطننا أحسن تمثيل والوصول للمباراة النهائية، وهذه هي الميزة التي يمتلكها الكروات في الرياضة وخصوصًا كرة القدم لإننا نحب القتالية إلى آخر رمق وإعطاء كل ما لدينا لبلدنا.



14
هل تفاجأت بفوز المنتخب السعودي على الأرجنتين؟
ليس أنا فقط الجميع من وجهة نظري تفاجأ بفوز المنتخب السعودي، وهذا هو سر كرة القدم، في المونديال تتأهل كل المنتخبات القوية في العالم ومنتخبات كلها مستعدة جيدًا، والدليل على ذلك أن المنتخب السعودي كان مستعدًا جيدًا لخوض كأس العالم، كانت مفاجأة لأن منتخب الأرجنتين كان مؤهلًا للفوز على المنتخب السعودي على الورق لكن الواقع أن الجميع يعلم أن الاتحاد السعودي لكرة القدم يعمل بشكل مميز وجبار لإعداد المنتخب أفضل إعداد ويمتلك لاعبين مميزين أيضًا، والعمل دائمًا ما يأتي بثماره في المستقبل، وهذا ما حصل وتمكن السعودي من الفوز على بطل المونديال.



15
هل كأس العالم لا تحب المنتخب الكرواتي؟
كأس العالم تحب كرواتيا كما تحب جميع المنتخبات، كنا قريين جدًا من تحقيق اللقب وهذا شيء مؤلم جدًا وخصوصا تحقيق حلم كل لاعب هو خوض النهائي وتصبح قريبًا من معانقة الذهب، مؤلم جدًا بصراحة أن تخوض نهائي ولا تحقق الفوز، وأتمنى أن يتحقق الحلم لمنتخب كرواتيا في المستقبل.



16
هل حزنت على خسارة برشلونة للكلاسيكو أمام ريال مدريد؟
حزين جدًا، كنت أتمنى فوز فريقي السابق برشلونة عطفًا على الأداء الذي قدمه خلال مباراة الكلاسيكو مع ريال مدريد، لكن استمتعت كثيرًا بمشاهدة المباراة كما استمتع الجميع بمشاهدة مباراة جميلة وتنافسية بين الفريقين وتعد أجمل مواجهة في العالم، صعب أن تخسر وخصوصًا بهده الطريقة لأن برشلونة كان أفضل في مجريات اللقاء، لكن هذا هو حال المباريات الكبيرة تحسم من التفاصيل الصغيرة ونهنئ نادي ريال مدريد بالفوز ومرة أخرى خسارة كبيرة أن برشلونة لم يحقق الفوز.



17
بماذا تعد الجماهير الشبابية؟
أعد جماهير نادي الشباب بالعمل الجاد لمساعدة زملائي اللاعبين من أجل تحقيق أفضل النتائج والحصول على أفضل مركز في سلم الترتيب ونحتاج أن نتطور خطوة بخطوة وليس التفكير الآن في البطولات، وأن يتطور الفريق من مباراة إلى أخرى ومن ثم حصد الذهب ومن جهتي سأساعد الفريق في وذلك والرئيس محمد المنجم لأنني أثق فيه كونه يعمل بشكل جبار بحثًا عن النجاح للفريق وللنادي، وأنا متأكد أن الموسم المقبل سيكون فريق الشباب أقوى وفريق يحسب له ألف حساب وسننافس على جميع البطولات لإسعاد الجماهير وعودة الفريق لمركزه الطبيعي، وعلى جماهير الشباب أن تثق تمامًا في رئيس النادي وتطمئن أنه يعمل ليل نهار من أجلهم والصعود لمنصات التتويج.