|


مهرجان البحر الأحمر يفتح باب التقديم أمام الأفلام السينمائية

السجادة الحمراء في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، بنسخته الماضية. (أرشيفية)
جدة ـ واس 2024.05.09 | 12:04 pm

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي فتح باب التقديم للأفلام السينمائية من أجل المشاركة في دورته الرابعة، المزمع تنظيمها من 5 إلى 14 ديسمبر المقبل بمقره الجديد في «جدة التاريخية».
وحثَّ المهرجان الأسماء السينمائية، وصانعي الأفلام الصاعدين من السعودية والعالم العربي وإفريقيا وآسيا على تقديم طلباتهم ابتداءً من 7 مايو، وحتى 22 أغسطس 2024.
ويتطلَّع المهرجان لاستقبال المشروعات السينمائية، ليسلِّط الضوء على السرديات القصصية من مختلف الدول والبلدان واللغات بوصف ذلك جزءًا من مهمته الرامية للاحتفاء بالصناعة السينمائية محليًّا ودوليًّا.
ويمكن لصُنَّاع الأفلام تقديم طلباتهم ضمن مسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة، ومسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة، إضافةً إلى قسم سينما السعودية الجديدة، المعني بتسليط الضوء على أبرز المواهب والإبداعات السينمائية لصانعي الأفلام السعوديين.
وستتنافس الأفلام المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي على جوائز اليسر المرموقة، بما في ذلك جائزة اليسر الذهبية لأفضل فيلمٍ روائي طويلٍ بقيمة 100 ألف دولارٍ أمريكي، وجوائز أخرى مثل جائزة أفضل إخراجٍ، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة اليسر الذهبية لأفضل فيلمٍ قصيرٍ.
وأوضح محمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، أن المهرجان يفخر بإتاحة تشكيلةٍ واسعةٍ من الأقسام والفرص أمام المخرجين وصُنَّاع الأفلام الصاعدين لعرض إبداعاتهم السينمائية، التي تُعدُّ أسمى أولويات مؤسسة البحر الأحمر السينمائي. وبيَّن أن المهرجان أتاح الفرصة لتقديم المشروعات السينمائية دون أي رسومٍ إضافيةٍ خلال مرحلة التسجيل المبكر، التي تستمر حتى نهاية 5 يوليو 2024، لتطبَّق بعد ذلك رسومٌ تبلغ 100 ريالٍ سعودي للأفلام القصيرة، و200 ريالٍ سعودي للأفلام الطويلة.