|


في وقت واحد.. راياسينا ترسم 10 لوحات بيديها وقدميها

الفنانة الهولندية راياسينا فان دام مع لوحاتها العشر المنجزة بيديها وقدميها (أرشيفية)
فلاردينجن - الفرنسية 2024.05.09 | 05:02 pm

تعمل الفنانة الهولندية راياسينا فان دام، بفرشاتين بين أصابع قدميها وأخريين في يديها مع ملامح تركيزٍ شديدٍ ترتسم على محيَّاها، على عشر لوحاتٍ في وقتٍ واحدٍ، ترسمها صاحبة الـ «31 عامًا» بمتحفٍ في مدينتها فلاردينجن، في خطوةٍ انطلقت بالأساس من تحدٍّ بين أصدقاءٍ.
ومن رائد فضاءٍ، إلى صورة «بورتريه» ذاتيةٍ، مرورًا بباندا تضع نظاراتٍ، وسبعة أعمالٍ أخرى، لوحاتٌ عشرٌ موضوعةٌ رأسًا على عقبٍ أرضًا على طاولةٍ، وحاملين، ترى النور بفضل ضربات فرشاة الشابة ذات الشعر المجعد.
وبيَّنت راياسينا، أن الأمر بدأ على سبيل المزاح من خلال تحدٍّ لمواجهة الملل، لكنه بات جديًّا، إذ تبدي اهتمامًا بأدق التفاصيل في اللوحات.
وأوضحت الفنانة، التي تستخدم يدها اليسرى في الأصل، الخميس، قائلةً: «أعمل لبعض الوقت على لوحةٍ، ثم أعود للعمل على لوحةٍ أخرى، لذا أحوِّل تركيزي باستمرارٍ بين جميع اللوحات. قبل خمسة أعوامٍ، بدأتُ الرسم بيدين من أجل التحدي والتقدم بشكلٍ أسرع، واكتشفتُ أنني أجيد استخدام كلتا اليدين، وفي أحد الأيام، سألني أحد الصحافيين مازحًا عما إذا كان في إمكاني أيضًا الرسم بقدمي، فحاولت ذلك بدافع التسلية، وبعد أن واجهت مشكلاتٍ باستخدام الشريط اللاصق بين أصابع قدمي، استعنت بالطين للصق فرشاة الرسم على رجليَّ، ونجحت في نهاية المطاف بالمهمة، ونشرت مقطع فيديو على الإنترنت، حقق انتشارًا سريعًا، وسرعان ما بدأت الطلبات في الوصول».
وأضافت الهولندية، التي تهوى الرسم منذ الطفولة: «أشعر بالملل بسرعةٍ كبيرةٍ، لذا أحبُّ أن أتحدَّى نفسي، وفعلي ذلك كله في وقتٍ واحدٍ، يعطيني نوعًا من الشعور بالتأمُّل، ما يهدِّئني كثيرًا».