|


مونديال الأندية يهدد «فيفا» بالمحاكم

جياني إنفانتينو، رئيس «فيفا»، يتوسط ماتياس جرافستروم، السكرتير العام المكلف، ونائبه ألاسداير بيل خلال ترؤسه الاجتماع رقم 74 لمجلس «فيفا» في 14 مارس (المركز الإعلامي ـ فيفا)
لندن ـ الألمانية 2024.05.09 | 09:38 pm

طالبت رابطة الدوريات العالمية، والنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين «فيفبرو»، الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» بإعادة جدولة بطولة كأس العالم للأندية عام 2025 الموسعة، وإلا فسيواجه بإجراءات قانونية، بعد أن فاق الأمر حد التشبع.
وجاء في رسالة مشتركة وجهت للسويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي، أن جدول مباريات كرة القدم «فاق مرحلة التشبع الآن. وأن التغييرات في أجندة البطولات مثل إضافة كأس العالم للأندية المكونة من 32 فريقًا المقرر تنظيمها في الولايات المتحدة خلال يونيو ويوليو 2025، صنعت «ضررًا اقتصاديًّا» للبطولات المحلية ودفعت اللاعبين إلى ما هو أبعد من حدودهم.
وطالبت الرسالة مجلس «فيفا» بإعادة جدولة البطولة، وإعادة فتح المناقشات بشأن الأجندة الدولية حتى 2030.
وأضافت: «إذا رفض فيفا الالتزام رسميًّا بحل هذه المشكلات، على النحو المبين أعلاه، في مجلسه المقبل، فسنضطر إلى تقديم المشورة لأعضائنا بشأن الخيارات المتاحة لهم، على الصعيدين الفردي والجماعي، لحماية مصالحهم بشكل استباقي، وتتضمن هذه الخيارات إجراءات قانونية طلبنا رأي خبراء خارجيين بشأنها».
واتهمت رابطة الدوريات العالمية وفيفبرو الاتحاد الدولي للعبة بـ«اتخاذ قرارات أحادية بشكل مستمر ومتواصل لصالح مسابقاته ومصالحه التجارية، بينما تؤثر سلبًا في الدوريات المحلية واللاعبين، وأن فيفا وعلى مدى فترة طويلة تجاهل المحاولات المتكررة من قبل الدوريات والاتحادات للانخراط في هذه القضية.