الرياضية تسلط الضوء على صفقات الأندية المحلية
رقم العدد:
8353
تاريخ النشر: 
الجمعة, 2010-08-13 12:00
الكاتب: 
تقرير عماش الثبيتي

شهدت فترة الانتقالات الصيفية للاعبين المحليين في دوري المحترفين السعودي لكرة القدم الذي سينطلق غداً السبت، حركة واسعة في ظل العرض والطلب اللذين ساهمت فيهما عدة أمور، لعل أبرزها تقليص اللاعبين المسجلين في قائمة كل فريق عن الموسم الماضي، فضلاً عن رغبة الأندية في تدعيم صفوفها بعدد من اللاعبين لسد بعض الثغرات قبيل انطلاقة الدوري. وبلغ عدد اللاعبين المنتقلين بين الأندية خلال فترة الصيف 46 لاعباً وهذا العدد الكبير كلف خزائن الأندية مبالغ مالية كبيرة . وتعتبر صفقتي انتقال المهاجم عبدالرحمن القحطاني من الاتفاق إلى النصر وكامل الموسى من الوحدة إلى الأهلي الأغلى في سوق الانتقالات الحاليــة، حيث بلغـــت 17 مليون ريال سعودي.
أمــــا صفقــــة انتقال عبده حكمي من القادسية إلى الرائــد فقــد شــهدت شداً وجذباً بعد التنافس المثير بين التعاون والرائد قبل أن يحسم اللاعب موقفه ويؤكد رغبته في الانتقال إلى الرائد بعد أن مثل فريقه السابق التعاون وشارك في صعود الفريق للممتاز رغم المحاولات اليائسة من قبل التعاونيين في إبقائه للعام الثاني مع الفريق.
ويعد فريق الفتح الذي قدم مستويات رفيعة الموسم الماضي أكثر الأندية جلباً للاعبين حيث تعاقد مع 7 لاعبين.. ومن أبرز اللاعبين الذين تم التعاقد معهم اللاعب الدولي السابق بدر الحقباني والعائد من جديد لصفوفة أحمد الحضرمي، يليه فريق القادسية بعد تعاقده مع ستة لاعبين أبرزهم الحارس الأهلاوي منصور النجعي . في المقابل لم يتعاقد النصر صاحب المركز الثالث في الموسم الماضي والشباب بطل كأس الأمير فيصل بن فهد سوى مع لاعب واحد لكل فريق حيث تعاقد الأول مع المهاجم الاتفاقي عبدالرحمن القحطاني مع إكمال استمرار لاعبة السابق عبدالملك الخيبري وعزز الشباب صفوفه بلاعب الهلال عمر الغامدي.
وطالت الانتقالات حراس المرمى، حيث بلغ عدد المنتقلين خمسة حراس مرمى بعد أن أعاد الهلال حارسة السابق فهد الشمري بالإضافة لانتقال الحارس الدولي السابق منصور النجعي للقادسية وعبدالرحمن دغريري للاتحاد وسلطان الظاهري للفيصلي وفايز الخيبري للأهلي، وتباينت الأسماء مابين لاعبين دوليين كبار لهم وزنهم وثقلهم في الساحة الكروية وبين مغمورين فتشت عنهم الأندية لتلبية حاجة المدربين لمراكز معينة أو لإيجاد البديل المناسب للاعبين أساسيين.. ويعكس استعراض أسماء الصفقات أن الغالبية العظمى كانت بقرارات فنية واعية، بعيداً عن البحث عن تكديس الفريق بأسماء كبيرة أو ضم لاعبين بلا هدف محدد. الرياضية كعادتها رصدت الانتقالات الأخيرة في الدوري السعودي بعد إقفال الفترة الأولى للانتقالات مساء أمس الأول

القحطاني والموسى الأغلى
سجل انتقال لاعب الاتفاق عبدالرحمن القحطاني للنصر ولاعب الوحدة كامل الموسى للأهلي بالأغلى من بين الصفقات الأخيرة بعد أن التحق القحطاني بفريقه الجديد بمبلغ سبعة عشر مليون ريال وبنفس القيمة للموسى.
الأكثر تسجيلاً
يعد فريق الفتح أكثر الأندية جلباً للاعبين حيث تعاقد مع سبعة لاعبين عزز بهم صفوفه بحثاً عن مركز مرموق في الموسم الحالي بعد أن قدم مستويات مميزة الموسم الماضي، حيث تعاقدت إدارة الفريق مع الدولي السابق بدر الحقباني والمهاجم الأهلاوي أحمد مفلح ولاعب العدالة حسين المقهوي والعائد من جديد للفريق أحمد الحضرمي وجهاد الزويد ورضاء السالم وجابر حقوي.. في حين استقطب فريق القادسية ستة لاعبين من أبرزهم المهاجم الهلالي أحمد الصويلح ولاعب الاتحاد محمد حيدر أمين وتعاقدت أندية نجران والرائد مع خمسة لاعبين، والجاران الاتحاد والأهلي بأربعة لاعبين والهلال بثلاثة لاعبين، فيما اكتفى النصر والشباب بلاعب وحيد.

النادي الأكثر استفادة
يعتبر الفريق الاتفاقي المستفيد الوحيد من الانتقالات المحلية بعد أن دخلت خزينة النادي 17 مليون ريال تمثلت في انتقال لاعبه عبدالرحمن القحطاني للنصر مع استفادته من خدمات لاعبه السابق أحمد البحري دون مبالغ مالية.

الأقل تسجيلاً
يعتبر فريقاً النصر والشباب من أقل الأندية تسجيلاً للاعبين المحليين بعد أن اكتفيا بتسجيل لاعب وحيد تمثل في عبدالرحمن القحطاني للنصر وعمر الغامدي لاعب الهلال السابق للشباب.

الأكثر انتقالاً
سجل لاعبو الوسط أنفسهم الأكثر طلباً في سوق الانتقالات المحلية الحالية حيث بلغ عدد لاعبي الوسط 20 لاعباً ضمت بدر الحقباني. تركي الثقفي. أحمد الحضرمي عمر الغامدي ومرجع اليامي . وفهد المبارك. بشار عبدالله سعيد الشهراني جهاد الزويد وعبدالله الدوسري وعبد الرحمن انس. وهاشم صبياني ومحمد حيدر وعبده حكمي وصالح الغوينم. وعبدالعزيز الطوري وعبدالله مجرشي. وحسين المقهوي وجهاد الزويد وأحمد سهيل بينما توزعت الأعداد الأخرى في باقي المراكز الأخرى.

انتقالات الحراس
لم تخل قائمة الانتقالات من حراس المرمى حيث سعت بعض الأندية في تعزيز مراكزها الخلفية حيث شملت القائمة خمسة حراس أبرزهم العائد من الجديد للحراسة الهلالية فهد الشمري بعد انتهاء فترة إعارته الموسم الماضي للفريق الاتفاقي بالإضافة للدولي السابق منصور النجعي للقادسية وعبدالرحمن دغريري للاتحاد وفايز الخيبري للأهلي وسلطان الظاهري للفيصلي وسلطان البلوي للتعاون.

المهاجمون الأبرز
انصبت قائمة الأبرز ممن بين الانتقالات الأخيرة في مراكز المقدمة حيث شهدت انتقال عشرة مهاجمين جميعهم سجلوا حضوراً بارزاً مع أنديتهم خلال مشاركاتهم الماضية، ويأتي أبرزهم أحمد الصويلح والذي انتقل للقادسية ومحمد العنبر للحزم ووليد الجيزاني وفيصل الجمعان للهلال وعبدالرحمن القحطاني للنصر وطــلال المشــعل للرائــد وأحمد مفلــح ورضا السالم للفتح وعبدالإلـــه هوســـاوي للحزم.

لا يوجد تقييم حتى الآن

التعليقات

comments powered by Disqus
X
Loading