|


أبل تفك ارتباط البث الموسيقي عن «آب ستور»

زوار أثناء تجولهم في أحد متاجر شركة «أبل» الأمريكية (أرشيفية)
بروكسل ـ الألمانية 2024.04.14 | 05:29 pm

فكَّت «أبل» الارتباط بين مستخدمي هواتف «أيفون» في دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية، المشتركين في خدمات الموسيقى مثل «سبوتيفاي» و«ديزير»، وبين متجر تطبيقاتها «آب ستور»، الأحد، إذ أصبح بمقدورهم الاشتراك مباشرة عبر المنصات المعنيّة دون الحاجة إلى العودة لمتجر الشركة الأمريكية.
وتعرضت شركة أبل لضغوط مستمرة لكي تخفف قبضتها على منصات بث الموسيقى أو ألعاب الكمبيوتر عبر الإنترنت وأنظمة الدفع الإلكتروني عبر هواتف الأيفون في ضوء قانون الأسواق الرقمية، الصادر حديثًا في الاتحاد الأوروبي.
وتفرض أبل على هذه المنصات رسومًا تصل إلى 27 في المئة من إجمالي قيمة الاشتراك مقابل السماح للمستخدم بالاشتراك عبر «آب ستور» واستخدام خدمة الدفع الإلكتروني التابعة للشركة في دفع قيمة الاشتراك.
وأكدت أبل أن قرار المفوضية الأوروبية، الذي يلزمها بالسماح لمستخدمي هواتف أيفون بالحصول على خدمات المنصات الخارجية دون الالتزام باستخدام «آب ستور»، لا يحرمها من فرض رسوم على من يريد استخدام خدماتها وتقنياتها.
وتفرض أبل رسمًا قدره 30 في المئة على الاشتراك الذي يتم عبر «آب ستور» في العام الأول له، وبعد ذلك تحصل على رسم بنسبة 15 في المئة عند تجديد الاشتراك، كما تعتمد على النسبة نفسها في حال الاشتراك في خدمات شركات أصغر.