أزعجوني.. وقصة الخليج تبقى سرا

حوار -حسام النصر
نقل عالم الاحتراف عبد الله السالم، مهاجم فريق الفيحاء الأول لكرة القدم من على ضفاف الساحل الشرقي إلى المجمعة، ليقود هجوم الفيحاء الذي يوجد لأول مرة بين الكبار، بعد 50 عاما من التأسيس. انتقل السالم من الخليج قبل انطلاق الموسم الجاري لينقذ ناديه السابق مادياً عقب هبوطه رسمياً إلى دوري الدرجة الأولى بعد أن تزاحمت عليه الديون.
“الرياضية”، التقت السالم ليتحدث عن أوضاع الفيحاء، وعن الضغوطات التي يواجهونها، وطموحاتهم التي يجب أن توازي ما دفعه المجلس الشرفي في الفيحاء والذي فاق الـ 70 مليون ريال في أول موسم له في دوري المحترفين.
كيف دخلت عالم الكرة؟
نشأت في عائلة كروية، فأبي وأشقاؤه لاعبون سابقون وأيضاً إخوتي خاصة "أحمد" الذي حببني في الكرة وكنت أذهب إلى نادي الخليج لأتابع تدريباته وأشارك في الملاعب الخارجية في النادي بشكل أسبوعي تقريبا، إلى أن أتى خالد المرزوق وأخذني للتدريب مع البراعم وبعدها بسنة ضمني للناشئين، وكنت وقتها أصغر من عمر الناشئين بأربعة أعوام ولعبت خلالها في الناشئين والشباب وآخر موسم في الناشئين صعدنا إلى الممتاز وبعد الصعود مباشرة أيضا خالد المرزوق ضمني للفريق الأول مباشرة من الناشئين وكان وقتها عمري 16 عاما ومنذ ذاك الوقت وأنا أحاول أن أطور من نفسي ولكن بشكل بطيء نوعاً ما، وأتمنى أن أتجاوز هذا البطء في التقدم خاصة في الأمور الخارجة عن إرادتي.
إذاً المرزوق هو من اكتشفك ؟
نعم، كل التقدير لخالد المرزوق الذي سأظل شاكراً له بعد الله طوال عمري، فهو من ساهم في بروزي منذ أن كنت في مرحلة البراعم وأيضاً لا أنسى الكابتن عبد الله الزاكي الذي دائما يوجهني ويحفزني وأنا على تواصل دائم معه.
هل انضممت للمنتخب خلال تلك الفترة؟
خضت تجربة جيدة جدا مع المنتخب الأولمبي خاصة في بطولة التضامن الإسلامي، وبشكل أقل في كأس الخليج التي حصلنا فيها على الوصافة، وكان بالإمكان أن أكون أحد العناصر المهمة في المنتخب الأولمبي في البطولة الآسيوية ولكن استغربت استبعادي من المدير الفني حينها للمنتخب.
ومن هو اللاعب الذي ساعدك في حياتك الكروية ؟
بكل تأكيد حسين التركي، ساعدني كثيرا خاصة في بداياتي داخل وخارج الملعب بتوجيهاته، وكيف أتعامل مع المباريات، وإلى هذا اليوم وهو يدعمني ويحفزني

الانتقال للفيحاء
كيف تمت عملية التحاقك بنادي الفيحاء؟
تمت العملية بسلاسة بموافقة جميع الأطراف، ولو أن هناك شيئا أزعجني كثيرا من جانب الخلجاويين ولكن سأحتفظ به لنفسي.
يقال إنك تركت الخليج مجبوراً لعدم قبولك بتخفيض مرتبك الشهري ؟
غير صحيح فالإدارة عرضت علي نفس الراتب الذي كنت أتسلمه في دوري المحترفين أثناء وجودي مع الخليج ولكن في الدرجة الأولى لن أمثل المنتخب بعكس وجودي في الدوري الممتاز.
هل ترى أن هناك فرصة لوجودك في قائمة المنتخب؟
نعم هناك فرصة كبيرة ولكن إذا لعبــت بشـكل أسـاسي فـي الفيحـــاء حتى أبـرز كل إمكانياتي والقرار الأول والأخيــر للجهاز الفني في المنتخب السعودي.
كيف تأقلمت في المجمعة ؟
تأقلمت بشكل سريع خاصة أن محمد الدهش ساعدني كثيرا، وأهل المجمعة الطيبين الذين تعرفت عليهم والبعض منهم أصبحوا أصدقائي والآن أصبح الوضع بالنسبة لي وللفريق ممتاز من جميع النواحي.
كيف تقيّم مستوى الفيحاء ؟
متذبذب تقريباً، حبة فوق، وحبة تحت، لعبنا 12 مباراة انتصرنا في مواجهتين وتعادلنا في أربع وخسرنا ستة مواجهات، جمعنا عشر نقاط وعلى الرغم مما تعرضنا له إلا أننا قريبون من المراكز الدافئة، فالفارق النقطي قريب جداً بين كل أندية الدوري السعودي للمحترفين.
هل أنت راض عما قدمته مع الفيحاء ؟
طبيعي أن يكون طموحي تقديم المزيد، لعبت مباراتين بشكل أسـاسي وخمس مواجهات بديلاً، راضي بنسبة ٦٥ في المئة وأطمح للوصول لأعلى نسبة من الرضا عن نفسي وعن رضا جماهير وإدارة الفيحاء على ما أقدمه.
هل فريق الفيحاء يقدم ما يوازي طموحات الإدارة والدعم الكبير من أعضاء الشرف ؟
أبداً لا يوازي، ونحن كلاعبين غير راضين، ولكن بإذن الله ينتهي الموسم ونحن راضون عن أنفسنا، لأن إدارة الفيحـاء والمجلـس الشرفــي قدمــوا الكثـير للفريق وعلينا كلاعبين أن نرد لهم الجميل.




الكثير من الضغوط
ماهي الضغوطات التي تواجهونها ؟
مركز الفريق الذي لا يليق بنادي الفيحـاء ولا يليق بنا حتى نهاية الجولة الماضية.
أنتم كلاعبين ماهي السلبيات التي ترونها في الفريق؟
لا يوجد فريق مكتمل، فالكمال لله وحده، أعتقد أن المنظومة الدفاعية تحتاج إلى توازن لأن شباك الفيحاء استقبلت 20 هدفا خلال 11 جولة بمعدل هدفين تقريباً في كل مباراة والمدرب يعمل على إصلاح ذلك والأمور ستبدو أفضل بعد توفيق الله.
وكم تحتاجون لتخطي تلك السلبيات؟
اجتزنا مرحلة كبيرة الآن من الانسجام، وقريبا ستكون نسبة السلبيات بشكل أقل وهذا سينعكس على النتائج.
ما هو طموحكم كلاعبين؟
طموحنا كلاعبين أن نحقق مركزاً متقدماً يليق بنا كلاعبين وبما تقدمه الإدارة لنا، وكفريق حديث في الدوري السعودي للمحترفين أعتقد أن البقاء في مركز آمن هو الطموح الصحيح ونحن بتضافر الجميع قادرون على ذلك.
هل ترى أن إدارة الفيحاء بالغت في دفع بعض المبالغ ورفعت من أسهم اللاعبين ؟
لست أنا من يقيّم أو يقدر العمل، فهم يعرفون ماذا يفعلون.
هل تتمنى الاحتراف خارجياً؟
بالتأكيد، هو حلم بالنسبة لي.
برأيك من هم أفضل خمسة لاعبين مروا على الكرة السعودية؟
سؤال صعب جدا ولكني أتوقع ماجد عبد الله ويوسف الثنيان وسامي الجابر ومحمد نور وياسر القحطاني.
ومن هم أفضل المهاجمين في الكره السعودية حالياً ؟
هزاع الهزاع مهاجم نادي الاتفاق ومحمد السهلاوي مهاجم النصر .
من هو اللاعب التي تستمع باللعب بجانبه ؟
طلال مجرشي وهزاع الهزاع.
من هو اللاعب الذي تمنيت اللعب بجانبه ؟
الدوليان محمد نور وسلمان الفرج.
ما هو منتخبك ولاعبك المفضل عالمياً ؟
أنا من عشاق السامبا البرازيلية، وأفضل لاعب بالنسبة لي كرستيانو رونالدو.