معركة الرواتب.. ملايين على الدكة

تقرير - محمود وهبي

شهدت السنوات القليلة الماضية، ارتفاعاً كبيراً في الرواتب، التي تنقلها خزائن الأندية الأوروبية إلى نجومها، إلا أنّ هذا الارتفاع لم ينطبق على اللاعبين فحسب، في ظل ارتفاع شبيه في رواتب المدربين. وتكشف "الرياضية" في التقرير التالي عن قائمة بالرواتب الـ 10 الأعلى التي يتقاضاها عباقرة التكتيك والإدارة الفنية في القارة العجوز، والتي يطغى عليها الحس الشبابي، مع وجود 6 مدربين لم يتجاوزا عتبة الـ 50 من العمر، فيما يبقى الفرنسي أرسين فينجر (67 سنة) عميداً لهذه القائمة في موسمه الـ 21 مع آرسنال.

بيب جوارديولا
أعلن نادي مانشستر سيتي، عن تعاقده مع المدرب الإسباني بيب جوارديولا في 1 فبراير 2016، أي قبل أشهر من انتهاء العقد الذي كان يربطه بنادي بايرن ميونيخ. وبدأ جوارديولا تجربته الجديدة مع السيتيزنز في الصيف الماضي، وحقق 10 انتصارات متتالية قبل نهاية شهر سبتمبر ليقود فريقه نحو صدارة الدوري الإنجليزي بفارق 4 نقاط حينها، قبل أن تتراجع نتائج السيتي بعد ذلك وصولاً إلى التوقف عند المركز الرابع وبفارق 7 نقاط عن صدارة تشيلسي بعد نهاية الجولة 20. وبعد تجاربه الناجحة مع برشلونة والبايرن في السنوات الماضية، نجح السيتي في الحصول على خدمات جوارديولا بعدما عرض عليه راتباً سنوياً يصل إلى 15 مليون جنيه إسترليني، ليترأس قائمة أعلى رواتب المدربين في عالم كرة القدم.

جوزيه مورينيو
انتقل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، في 27 مايو الماضي رسمياً إلى مانشستر يونايتد، بعدما وقّع على عقد يربطه بالشياطين الحمر لـ 3 سنوات، مع بند لتمديد العقد حتى العام 2020، وقد عرضت إدارة اليونايتد قرابة 16 مليون يورو للتعاقد مع مورينيو بعد سنوات من التأرجح مع المدربين دافيد مويز ولويس فان جال. ويحقق اليونايتد تحت قيادة مورينيو نتائج جيدة في الفترة الأخيرة، حيث حقق فوزه الثامن على التوالي بعد الانتصار الأخير على وست هام في الجولة 20، لكن المدرب البرتغالي عاش بداية بطيئة لتجربته الجديدة مع 9 تعثرات في البريميير ليج، ليبقى مانشستر يونايتد في المركز السادس في الترتيب.

كارلو أنشيلوتي
عاش بايرن ميونيخ فترة من الهيمنة المحلية في ألمانيا خلال عهد المدرب بيب جوارديولا، لكن الأخير لم ينجح في قيادة النادي البافاري نحو المجد الأوروبي خلال سنواته الـ 3 في مدينة ميونيخ، الأمر الذي دفع إدارة البايرن للتعاقد مع المدرب الإيطالي صاحب الإنجازات الأوروبية كارلو أنشيلوتي. وأعلن بايرن ميونخ عن اتفاقه مع أنشيلوتي في 20 ديسمبر 2015، قبل أن يستلم الفريق في 1 يوليو الماضي. وأنهى أنشيلوتي القسم الأول من الموسم الألماني الجاري كمتصدر لترتيب البوندسليجا أمام بفارق 3 نقاط أمام لايبتزيج، كما أنّه ضرب موعداً قوياً مع أرسنال في الدور الثاني لدوري الأبطال.

أرسين فينجر
تستمر رحلة نادي أرسنال مع المدرب الفرنسي أرسين فينجر للموسم 21 على التوالي، وقد نجح خلال هذه السنوات في قيادة النادي اللندني نحو مجموعة من الألقاب على رأسها الدوري الإنجليزي 3 مرات وكأس إنجلترا 6 مرات، علماً أن عقده الحالي مع أرسنال ينتهي مع نهاية الموسم الجاري. وانتقل فينجر إلى لندن عام 1996 قادماً من تجربة قصيرة مع نادي ناجويا جرامبوس، وهو يتقاضى حالياً راتباً سنوياً يصل إلى 9,5 مليون يورو.

زين الدين زيدان
أقال ريال مدريد في مطلع العام الماضي المدرب الإسباني رافائيل بينيتيز، وأعلن عن تعاقده مع زيدان بعقد يمتدّ لسنتين ونصف السنة، لتبدأ رحلة النادي الملكي نحو النتائج المميزة والألقاب تحت قيادة المدرب الفرنسي. وقاد زيدان فريقه خلال العام الماضي نحو الفوز بدوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي ومونديال الأندية، وهو تجنّب الخسارة منذ سقوطه أمام فولفسبورج في شهر أبريل الماضي. ويتقاضى زيدان راتباً سنوياً يتجاوز 9 ملايين يورو، وهو يحتل المركز الخامس في قائمة أعلى رواتب المدربين.

لويس إنريكه
عاد لويس إنريكي، إلى ملعب الكامب نو كمدرب للنادي الكاتالوني في 19 مايو عام 2014، بعدما تعاقدت معه إدارة البرشا بعقد يمتد لـ 3 مواسم، وهو يجري حالياً جلسات من المفاوضات الشائكة مع الإدارة الكاتالونية في مسألة تمديد عقده مع النادي. وحقق إنريكه مع برشلونة كل الألقاب الممكنة محلياً وقارياً، حيث تُوج بلقب الدوري الإسباني ولقب كأس الملك مرتين، ولقب السوبر الإسباني مرة واحدة، بالإضافة إلى فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية في موسمه الأول مع البرشا.

يورجن كلوب
لمع اسم المدرب الألماني يورجن كلوب، خلال مشواره مع بروسيا دورتموند، حيث تُوّج مع الفريق الأصفر بلقب الدوري الألماني مرتين، كما تأهل معه نحو المباراة النهائية لدوري الأبطال عام 2013. وفي 8 أوكتوبر من العام 2015، تعاقد نادي ليفربول مع المدرب كلوب بعقد يمتد لـ 3 سنوات، ليدخل الردز في مرحلة انتقالية وصولاً إلى عودة النتائج المميزة، حيث يحتل ليفربول حالياً المركز الثاني في ترتيب البريميير ليغ. ويحتل كلوب المركز السادس في القائمة مع راتب سنوي يصل إلى 7 ملايين جنيه إسترليني.

أنطونيو كونتي
وقع اختيار الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، على الإيطالي أنطونيو كونتي لقيادة تشيلسي في الصيف الماضي، في محاولة لانتشال البلوز من النتائج المخيبة في الموسم الأخير، وقد نجح كونتي في تحقيق انطلاقة نارية في تجربته الجديدة مع تصدره لترتيب الدوري الإنجليزي بفارق 5 نقاط عن أقرب المنافسين مع انتهاء الجولة 20. وخاض كونتي عدة تجارب تدريبية سابقة أبرزها مع يوفنتوس والمنتخب الإيطالي، وقد حقق مع نادي السيدة العجوز لقب الدوري الإيطالي 3 مرات في 3 مواسم.

رونالد كومان
يمضي النجم الهولندي السابق رونالد كومان، حالياً تجربته التاسعة في عالم التدريب، ومن بينها تجارب مع بنفيكا البرتغالي، وفالنسيا الإسباني وأندية هولندية، قبل وصوله في الصيف الماضي إلى نادي إيفرتون. وحصل إيفرتون على خدمات كومان بعقد يمتد لـ 3 سنوات ومع راتب سنوي يصل إلى 6 ملايين جنيه إسترليني، وذلك بعد انتهاء عقده الأخير مع نادي ساوثامبتون. ولم يُتّوج المدرب كومان بالألقاب خارج هولندا، باستثناء فوزه مع فالنسيا بلقب كأس إسبانيا عام 2008.

أوناي إيميري
التحق المدرب الإسباني أوناي إيميري، بقائمة أغلى المدربين في العالم في الصيف، مع انتقاله من إشبيلية إلى بطل فرنسا باريس سان جيرمان، حيث يتقاضى إيميري راتباً سنوياً يصل إلى 6,5 مليون يورو. ووقع اختيار النادي الباريسي على إيميري نظراً للإنجازات الكبيرة التي حققها مع النادي الأندلسي خلال المواسم الـ 3 الأخيرة، لا سيما فوزه بلقب الدوري الأوروبي لـ 3 مرات متتالية. وأمضى إيميري 4 مواسم مع فالنسيا في الفترة ما بين 2008 و2012، قبل أن يخوض تجربة قصيرة في روسيا مع سبارتاك موسكو.