|


هيئة الرياضة .. الهدر المالي انتهى والديون الليلة

الرياض ـ إبراهيم الجريس 2016.06.30 | 03:51 pm

تسابق أندية بطولة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين الزمن من أجل تخفيض ديونها المستحقة قبل صدور القائمة الرسمية لديون الأندية اليوم، التي ستكشف عنها الهيئة العامة للرياضة ويظهر معها وجود 80% من الأندية المشاركة في بطولة دوري جميل تعاني من الديون، لتواجه خطر إيقاف صفقاتها المبرمة طيلة الأسابيع الماضية، وفقاً لآلية التنظيم التي أعلن عنها من جانب الهيئة العامة للرياضة في شهر أغسطس عام 2015، بالترتيب مع الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وكشفت مصادر خاصة لـ"الرياضية" أن النصر والاتحاد يتصدران قائمة الأندية المديونة حتى ساعات متأخرة من مساء يوم أمس ، وسط مساعٍ مكثفة من إدارة النصر برئاسة الأمير فيصل بن تركي لتقليصها قبل صدور القائمة اليوم، بينما جاء في المركز الثاني نادي الاتحاد.

مكتب موحد
تشمل آلية تنظيم ديون الأندية اعتماد مكتب محاسبي موحد لجميع أندية دوري عبداللطيف جميل، وتحديد سنة مالية موحدة للأندية تنتهي بنهاية شهر يونيو من كل عام، إضافة إلى فرض عقوبات متدرجة على أي نادٍ يثبت عليه تلاعب أو إخفاء أو تعديل أو تحريف أو تحايل من قبله على المعلومات المالية المقدمة.

متوسط الترتيب
تضمنت الآلية إيقاع عقوبات المنع من تسجيل لاعبين محليين من أندية أخرى أو أجانب في حق الأندية التي تتجاوز مديونياتها الحد المسموح به، وبالنظر لمتوسط ترتيب الدوري خلال السنوات الأربع الماضية.

1ـ4
سيتم حرمان أندية المراكز (الأول والثاني والثالث والرابع) من تسجيل اللاعبين الأجانب في حال تجاوزت مديونياتها 50 مليون ريال، وعدم السماح لها بتسجيل لاعبين محليين في حال تجاوزت مديونياتها 40 مليون ريال.
5ـ10
تمنع الأندية من المركز الخامس وحتى الـ10 من تسجيل لاعبين أجانب في حال تجاوزت مديونياتها 25 مليوناً، ولا يسمح لها بتسجيل لاعبين محليين في حال تجاوزت مديونياتها 15 مليوناً.

11ـ14
تُحرم الأندية من المركز الـ11 وحتى الـ14 من تسجيل لاعبين أجانب في حال تجاوزت مديونياتها 15 مليون ريال، وتحرم من اللاعبين المحليين في حال تجاوزت مديونياتها خمسة ملايين ريال.

تقرير الرابطة
ستتسلم رابطة دوري المحترفين السعودي التقرير النهائــي من مكتب المحاسبة الموحد لجميع أنديــة بطولة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، والخاص بالقوائــم الماليـــة للأندية مع نهايــة السنة المالية يوم الأحد المقبل، لتطبيق آلية تنظيم الجوانب المالية للأندية، التي اقترحتها الهيئة العامة للرياضة واعتمدها مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم في شهر أغسطس عام 2015.

المنع صيفاً
أكدت مصادر خاصة لـ"الرياضيـة" أن فترة التسـجيل الصيفيــة المقرر فتح بابها يوم الثالث من شهر يوليو المقبل ستشهد العمل بالآلية التـي تفرض عقوبات متدرجة على أي نادٍ يثبت عليه تلاعب أو إخفاء أو تعديل أو تحريف أو تحايل على المعلومات المالية المقدمة، حيث يتطلب على الأندية الحصول على خطاب إنهاء الديون من الرابطة، وتقديمه للجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم مقابل تسجيل اللاعبين نظامياً.


هيئة الرياضة .. الهدر المالي انتهى والديون الليلة

هيئة الرياضة .. الهدر المالي انتهى والديون الليلة

هيئة الرياضة .. الهدر المالي انتهى والديون الليلة