|


ريو 2016: روسيف ولولا لن يحضرا حفل الافتتاح

برازيليا ـــ أ ف ب 2016.07.27 | 03:10 am

لن تحضر رئيسة البرازيل الموقوفة ديلما روسيف ولا سلفها لويس ايناسيو دا سيلفا لولا حفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو في الخامس من اغسطس المقبل على ملعب ماراكانا، حسب ما اكدت مصادر رسمية الثلاثاء.
وقال مصدر ل"فرانس برس" في قصر الفورادا حيث تنتظر روسيف نتيجة الاجراءات ضدها "لن تذهب".
كما اكد جوزيه كريسبيانيانو المتحدث باسم مؤسسة لولا لفرانس برس ايضا "لولا لن يأتي".
وكانت اللجنة المنظمة لاولمبياد ريو اعلنت في 23 يونيو الماضي ان روسيف المعلقة مهامها في اجراء لعزلها "ستدعى" لحضور مهرجان افتتاح الالعاب.
وقال مدير الاتصال (الاعلام) في اللجنة المنظمة ماريو اندرادا في مناسبة زيارة للصحافة الى القرية الاولمبية في حينها "لا ندعو رئيس الدولة الى المهرجان. رئيس الدولة يعرف انه سيمثل بلده في هذا المهرجان، ورئيس البرازيل اليوم هو ميشال تامر الذي سيعلن افتتاح الالعاب".
واضاف "الرئيسة الموقوفة ديلما (روسيف) لم تدع، لكنها ستدعى. ليس وحدها، وانما مع كل الرؤساء السابقين، وهذا جزء من الديموقراطية ومن البروتوكول الاولمبي".
وعلقت مهام الرئيسة روسيف في 12 مايو من قبل مجلس الشيوخ الذي فتح دعوى لاقالتها بسبب المناورات في الموازنة، وتسلم مقاليد الحكم موقتا نائبها ميشال تامر الذي تتهمه بتدبير "انقلاب" برلماني ضدها.
وحسب الروزنامة التي تبناها اعضاء مجلس الشيوخ، سيتم التصويت النهائي على اقالة روسيف في 22 اغسطس غداة انتهاء اول العاب اولمبية في اميركا الجنوبية.
وسئل تامر في 15 يونيو عن احتمال حضور روسيف مهرجان الافتتاح فأجاب "بالنسبة الي الامر سيان"، مشيرا الى انه ليس لديه اي اعتراض على حضورها.