|


”ويب” والمهنا للحكام والمقيمين: أمامكم خياران

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب 2016.09.29 | 07:14 am

تراجعت لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم عن قرارها الذي اتخذته بداية الموسم الرياضي الجاري بالسماح لمقيمي الحكام والحكام الذين ينتمون لوسائل إعلام مختلفة بتقييم مباريات المنافسات المحلية للموسم الرياضي الجاري ماعدا دوري جميل للمحترفين، وطلبت منهم اختيار إما التقييم والتحكيم أو الإعلام. جاء ذلك خلال خطاب رسمي (حصلت " الرياضية" على نسخة منه) بعثته لجنة الحكام مذيلا بتوقيع رئيس اللجنة عمر المهنا ومدير دائرة التحكيم هاورد ويب، بأنه بناءً على ما تتطلبه مصلحة التحكيم العامة وبناءً على ما أقره رئيس لجنة الحكام ومدير الدائرة في الاجتماع الذي عقد الشهر الماضي يخيّر المقيمون والحكام بين مهنة التحكيم أو العمل مع وسائل الإعلام المختلفة، وحظر الخطاب التواصل مع وسائل الإعلام بما في ذلك والتحليل في القنوات المرئية والمقروءة والمسموعة واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، إلا بعد إذن لجنة الحكام ودائرة التحكيم.
قرار جائر
كشفت مصادر لـ" الرياضية " أن اتصالات يقودها أحد مقيمي الحكام في المدينة المنورة لشن هجوم على لجنة الحكام ودائرة التحكيم، بسبب القرار الذي وصفه المقيم بالجائر، ويعمل عدد من المقيمين في مقدمتهم عبدالرحمن الزيد وخليل جلال وممدوح المرداسي ومعجب الدوسري ومحمد فودة وعبدالعزيز الكثيري وعبدالله القحطاني ومحمد المرواني وأحمد الوادعي في مجالات إعلامية.

3 أيام
ووصف مقيم الحكام والمحلل التحكيمي بقناة الإخبارية ممدوح المرداسي من أصدر القرار بأنه خذل مقيمي الحكام و"ضحك عليهم" عقب حضورهم دورة المقيمين التي أقيمت في الخامس من أغسطس الماضي لمدة ثلاثة أيام، وقال: "تم الاتفاق بين اللجنة والدائرة مع المقيمين بأن يقيموا جميع المسابقات ما عدا دوري جميل إلى جانب عملهم الإعلامي"، وأضاف: "الغريب أنه تم تكليفنا بتقييم مباريات بعد الدورة بما فيها مسابقة كأس ولي العهد وتفاجأنا بالقرار" .
عتب وحرمان
وأوضح ممدوح المرداسي أن وسائل الإعلام تستقطب أفضل الحكام السابقين والمقيمين الذين لهم تاريخ تحكيمي جيد لإقناع المتابعين بالحالات التحكيمية وفق خبرتهم واطلاعهم بالقوانين، إضافة إلى حاجة الحكام الشباب إلى توجيهات ونصائح المقيمين خلال تقييم المباريات.
وعاتب المرداسي من اتخذ القرار كونه ساهم في حرمان هؤلاء الحكام الشباب من أسماء لها خبرة عريضة في التحكيم، وشدد على أن التقييم حق من حقوقه بتقييم مباريات في الدوري المحلي، بعد أن عمل في مجال التحكيم طوال السنوات الماضية.
الارتباط بعقود
استبعد المرداسي ترك قناة الإخبارية التي يرتبط معها بعقد قائلا: من المستحيل أن أفرط في أي وسيلة إعلامية ارتبطت معهم بكلمة وعقد، ولكن يحز في نفسي أن أبتعد عن التقييم، متسائلا: ما الفائدة من حضورنا دورة المقيمين التي أقيمت قبل انطلاق الموسم؟ وبين أنه لم يتطرق لعمل لجنة الحكام أو دائرة التحكيم خلال فترة تحليله في القناة الفترة الماضية، قائلا: "إذا كان هناك شخص أو شخصان هاجموا اللجنة أو الدائرة عبر الوسيلة الإعلامية التي ينتمون لها فما ذنب البقية".


”ويب” والمهنا للحكام والمقيمين: أمامكم خياران