|


سلمان المؤشر: الدفاع عن اللقب يبدأ أمام النصر

حوار ـ أحمد اللوقان 2016.10.21 | 08:22 am

كشف سلمان المؤشر لاعب الأهلي عن مدى اهتمامهم بمواجهة النصر اليوم في الرياض ضمن الجولة السادسة من دوري جميل.
وأكد مهاجم الأهلي أنهم سيظهرون بهيئة تختلف عن صورتهم التي كانوا عليها في لقاء القادسية الماضي.
واعترف المؤشر بالعراقيل الأسرية التي واجهها قبل اتمام انتقاله للهلال في موسم 2005، مؤكداً ان جماهير الأهلي قادته إلى التألق من جديد داخل المستطيل الأخضر.
وتطرق صانع ألعاب الأهلي الأبرز في الموسم الماضي، إلى رقم صناعة الأهداف الوفير في الموسم الماضي، مبينا أن ذلك برهان على قدرة اللاعب السعودي على التميز في بعض الخانات أمام اللاعبين الأجانب.
وبرأ سلمان المؤشر مدربه المقال جوزيه جوميز من الاخفاق مع الأهلي، مبينا أن الظروف حرمته من تطبيق خططه مع الفريق.
وعرج اللاعب الذي أتم الـ29 من عمره في الخامس من أكتوبر الجاري على المنتخب السعودي لكرة القدم، معتبرا أن وجود طارق كيال في الجهاز الإداري عامل دعم لمسيرة الأخضر في رحلة الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2018، وقال إن الجماهير تحفز اللاعبين على الاستمرار في حلم بلوغ مونديال روسيا.
ـ صف لنا إحساسك تجاه مواجهة فريقك اليوم أمام النصر؟
أعتبرها أقوى مواجهات الفريق منذ بداية الموسم الحالي، ولدي مع زملائي اصرار كبير على كسب نقاطها الثلاث نحو الاستمرار في التقدم إلى صدارة الدوري، ولا يمكن أن نغفل مدى قوة منافسنا النصر الذي قدم جهداً كبيراً لتخطي الوحدة بثلاثية نظيفة في الجولة الماضية.
ـ هل سنشاهد الأهلي يلعب بخطة مختلفة عن تلك التي استخدمها أمام القادسية في الجولة الماضية؟
بكل تأكيد، فلكل مباراة ظروفها الخاصة وخطتها المناسبة، ولكن لا تنتظر مني أن أكشف لك عن تفاصيلها .
ـ من يعجبك من فريق النصر، بعيداً عن طبيعة التنافس بين الفريقين؟
جميعهم نجوم بارزون، ولا ننسى أن الفريق يملك القائمة نفسها التي حققت دوري جميل لموسمين متتاليين، ذلك خلاف المستوى الرفيع للاعبين الأجانب في الفريق، لكني اثق أن الكلمة الأقوى ستدين للأهلي، ونحن حريصون على العودة من الرياض بالفوز مقروناً بالمستوى الجيد.
ـ ما السر خلف توهجك من جديد في الأهلي بعدما أفل نجمك في الهلال؟
من الطبيعي أن تتفجر طاقات اللاعبين في فريق كبير مثل الأهلي يقف خلفه جمهور عاشق، فجميع اللاعبين يسعون لتقديم كل ما لديهم للظهور بأبهى هيئة أمام ذلك الجمهور المحب.
ـ تنقلت بين عدة أندية، فما المحطة الأبرز في مشوارك؟
بلا أدنى شك، لن أجد في مشواري أفضل من الاهلي، منذ ابتدأت في أشبال حراء في مكة المكرمة وحتى انتقالي للهلال ومنه معاراً إلى القادسية، قبل عودتي من جديد إلى مكة المكرمة للالتحاق بفريق الوحدة.
لكني استعيد مسيرتي بشيء من الامتنان إلى مدى تأثير كل مرحلة منها في مشواري الرياضي، لكن الإنجاز الأعظم حصل حين المساهمة في كسر الغياب الطويل عن بطولة الدوري الموسم الماضي.
ـ لماذا رفض والدك التحاقك بالهلال وقت عرض الإدارة الزرقاء؟
(ضحك ثم قال) والدي مشجع نصراوي مخلص لفريقه، وكان يرفض مبدأ دفاعي عن شعار الهلال، حتى استطاع أفراد عائلتي إقناعه بصعوبة تامة.
ـ ماذا يعني لك اعتلائك للائحة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف مناصفة مع النجم السوري جهاد الحسين في الموسم الماضي؟
كل ماحدث جاء بتوفيق الله ثم بمساعدة زملائي في الفريق، وذلك اللقب يعني لي الكثير، ففضلاً عن الانجاز الشخصي، كان في الوصول لأعلى رقم بصناعة الأهداف؛ إجابة واضحة للرد على كل المشككين على مستوى اللاعب السعودي وقدراته في أدوار صناعة الأهداف مقاررنة باللاعب الأجنبي.
ـ إلى أي مدى سهل عليك عمر السومة مهمة المنافسة في قائمة صناع اللعب؟
السومة لاعب كبير وهداف، وحال وجدت مهاجما بمواصفات عمر السومة فأنت تستطيع العمل داخل الملعب بشكل أكبر.
ـ كيف استطعت تكوين التناغم الواضح مع المصري محمد عبد الشافي؟
محمد عبد الشافي لاعب خبير، وخلال فترة وجيزة استطاع كل منا فهم الآخر بسهولة عبر أحاديثنا المتكررة مع بعضنا البعض بحكم مراكزنا داخل الملعب، وذلك التفاهم سهل مهمتنا بشكل أكبر إضافة لتحقيق الأهداف التي يمنحنا إياها المدرب.
ـ كيف نفسر تراجع مستواك هذا الموسم؟
من المحتمل أني تأثرت بالانخفاض الذي أصاب المجموعة ككل، لكني موجود وأسعى جاهداً مع زملائي إلى العودة بالفريق لشكله الطبيعي، خصوصاً بعد عودة المدرب جروس الذي تعودنا على طريقته. وفي المجمل العام أنا راضٍ عما أقدمه، ومن الاستحالة أن أكون اكتفيت بما قدمت، فلا زال لدي الكثير لتقديمه سواء في الأهلي أو مع منتخبنا الوطني.
ـ هل ضاعت هوية الأهلي مع المدرب المقال جوزيه جوميز؟
على العكس من ذلك تماما، فجوميز مدرب كبير، لكن الظروف لم تساعده وكانت فترات التوقف طويلة مع المنتخب خصوصاً وأن الأهلي يملك عدداً كبيراً من اللاعبين الدوليين، ولك أن تتخيل أننا لم نؤد سوى 25 تمريناً من أصل 80 ، وذلك فارق كبير كان له دور سلبي في تحقيق ما يريده المدرب..
ـ معنى ذلك أن الظروق قد لا تخدم جروس لتحقيق نتائج إيجابية؟
ذلك الأمر في علم الغيب؛ لكن جروس مدرب داهية ولم ينقطع عن اللاعبين سوى فترة قصيرة، وتلك العودة السريعة تساعدنا لاستعادة مستوانا بالخطط التي ينفذها، وبطريقته التي حققنا فيها البطولات وهو مدرب ذكي جداً ورائع بالتعامل معنا داخل وخارج الملعب واتوقع له النجاح بحول الله فنجاحه من جديد هو نجاح للجميع.
ـ هل ترى أنكم قادرون على الدفاع عن لقبكم الموسم الجاري؟
بكل تأكيد نستطيع اللمنافسة مجدداً وتحقيق اللقب، فلا نزال في البداية والفارق ثلاث نقاط فقط عن المتصدر وذلك فارق يسير للغاية أمام مشوار طويل نحو ختام الدوري.
ـ ماذا أعددتم لدوري أبطال آسيا حيث اللقب الذي يترقب جمهور الأهلي كسر عناده؟
تلك البطولة هدف نتمنى الوصول له وتحقيقه، من أجل سعادة جماهيرنا الوفية، فهم يستحقون تلك الفرحة نظير ما يقدمونه لنا من دعم كبير.
ـ ماذا ينقصكم لتحقيقها؟
لاينقصنا شيء فمسيرو النادي على رأسهم الرمز الأمير خالد بن عبد الله وفروا كل شيء ليستمر الأهلي بطلاً، وأتمنى أن نساهم في تحقيق أهدافهم خصوصاً أننا في ناد وفر لنا بيئة مميزة نستطيع من خلالها تحقيق كل أهدافنا.
ـ لماذا تشارك كلاعب بديل مع المنتخب السعودي؟
لا يهم موقعي في خارطة المنتخب السعودي، فالأهم هو مقدرتنا كمجموعة على العودة بالأخضر لسابق عهده، وأن نتأهل لكأس العالم من المجموعة الأصعب في تصفيات آسيا، ووجودي كلاعب احتياط يمثل وجهة نظر فنية من المدرب وبحول الله أعود للمستطيل الأخضر، وأساهم في عمل أي شيء من أجل الوطن ورفع رايته في أكبر المحافل.
ـ وما سر تألق الأخضر في المرحلة الأخيرة مع صدارته الأسيوية في المجموعة الأصعب؟
الأسباب كثيرة أولها توفيق الله ثم وجود مدرب كبير بحجم الهولندي بيرت فان مارفيك الذي يقدم عملاً جباراً ويحاول اختيار الأفضل في الدوري للمشاركة. وهناك انعكاس للوقفة الجميلة التي شهدناها خلال الفترة الأخيرة من الإعلام السعودي والجماهير، إذ كانوا سندنا بعد الله، وأتمنى أن نستمر في السير على ذلك الدرب، مع توحيد الألوان من أجل اللون الأخضر.
ـ ما حظوظ الأخضر في بلوغ نهائيات العالم 2018 في روسيا من وجهة نظرك؟
ذلك أمر في علم الله، لكن ما الذي يمنع حدوث ذلك في الوضع الراهن، فنحن نملك تاريخا قاريا كبيرا، فضلا على كوننا متصدرين لأقوى مجموعة ونملك منتخباً قوياً، ومتأهبين لخطف أولى بطاقات العبور نحو الفرحة الغائبة.
ـ أمامكم مباراة قوية أمام باليابان هل أنتم خائفون من تلك المباراة؟
اليابان منتخب قوي وتطور في السنوات الأخيرة بشكل كبير وملحوظ لكن أيضا نحن منتخب قوي ونستطيع الفوز عليه حتى على أرضه وقد شاهدنا مافعله الإمارات بمضيفه في طوكيو، وفي النهاية نعلم أن كرة القدم تخدم من يعمل من أجل الفوز لاغيره .
ـ هل كان استلام طارق كيال للإشراف الفني للأخضر إضافة للمنتخب؟
كيال يمتاز بقربه الشديد من اللاعبين، ويملك كاريزما يستطيع من خلالها خلق جو أسري وحماسي، ذلك خلاف قدرته على خلق شيء من التنافس الشريف بين اللاعبين. وأكيد أنه أضاف الكثير .
ـ لماذا ترفض على الأغلب الظهور الإعلامي؟
من وجهة نظري اني أقدم ما أملك في أرض الملعب ومن أجل أن أقدمه بشكل مثالي ومميز يجب أن أركز عليه وأبتعد عن وسائل الإعلام .
ـ وماذا عن مواقع التواصل الاجتماعي هل أنت موجود بها باستمرار؟
هي أيضاً جزء من الإعلام في وقتنا الحالي وأحاول أن أبتعد عنها قليلاً
خصوصاً تويتر فأنا مبتعد عنه تماماً لأني لا اريد قراءه آراء لاتقدم ولاتؤخر وقد تصدر من معرفات لاتعرف عن ظروفنا شيئاً؛ لكني أتواصل أحيانا في بعض حساباتي الشخصية بمواقع التواصل بعد المباريات كمباركة للجماهير أو شيء من هذا القبيل.


سلمان المؤشر: الدفاع عن اللقب يبدأ أمام النصر

سلمان المؤشر: الدفاع عن اللقب يبدأ أمام النصر