|


الشهري مدرب الأخضر: عيوننا على المونديال

حوار ـ حماد الدوسري 2016.10.21 | 08:30 am

أكد سعد الشهري مدرب المنتخب السعودي للشباب تحت ١٩سنة أنه لم يكن قلقاً من عدم قدرة لاعبيه على تجاوز منتخب كوريا الجنوبية لأنه يعرف قدراتهم جيداً، مشدداً في حواره مع "الرياضية" على أنهم لم يحققوا شيئاً بعد، وأن عدم التأهل لكأس العالم للشباب سيعني أن كل ما فعلوه بلا معنى، وفيما يلي التفاصيل:

ـ البعض وصف مهمتكم في تجاوز كوريا الجنوبية بالمستحيلة، كيف استطعتم قلب تأخركم إلى فوز والتأهل لدور الثمانية؟
أولاً: نحمد الله على هذا الفوز المهم الذي نقلنا للدور الثاني لكن يجب أن يعلم الجميع بأننا لم نحقق شيئا حتى الآن لأن خسارتنا مباراة دور الثمانية (لا سمح الله) تعني أننا ابتعدنا عن حلم كأس العالم وعن تحقيق لقب القارة الآسيوية.
ثانياً: من وصف مهمتنا بالمستحيلة لا يعرف المنتخب السعودي ولا الكرة السعودية، صحيح أن المهمة كانت صعبة لكن ليست مستحيلة وكرة القدم ما فيها مستحيل، كرة القدم جزئيات صغيرة ومن يجتهد يكسب ومن يحترم خصمه يكسب، كما أن منتخبنا قوي وتم إعداده بشكل جيد لمدة طويلة ولا يقل شأناً عن المنتخب الكوري الجنوبي، كما أننا درسنا المنتخب الكوري جيدا وركزنا على نقاط القوة والضعف وتم شرحها للاعبين ونحمد الله على الفوز والتأهل.
ـ دخلت المباراة بتشكيل مغاير عن المباراتين الأوليين أمام البحرين وتايلاند حيث قمت بتبديل أكثر من خمسة عناصر.. ما سبب ذلك؟
كل منتخب من المنتخبات الثلاثة له طريقة لعب معينة وعناصر تخدم طريقة لعب المدرب أمام هذه الفرق، وأنا حاولت مفاجأة المنتخب الكوري الجنوبي ببعض اللاعبين الذين يتميزون بالسرعة لاستغلال بطء وثقل حركة الدفاع الكوري الجنوبي وتنشيط خط الوسط لدينا، كما أن دفاع المنتخب الكوري يدافع من منتصف الملعب ويلعب على التسلل وتعمدت إشراك عبدالرحمن اليامي لاستغلال سرعته في المساحة بين المدافعين وحارس المرمى وكسر مصيدة التسلل وقد نجحنا في ذلك وتحقق ما نسعى له وهو الفوز.
ـ ظهر خلال المباراة أن اللاعبين كانوا في كامل تركيزهم منذ بداية المباراة عكس مباراتي البحرين وتايلاند حيث كان المنتخب لا يؤدي بشكل جيد في الشوط الأول ويظهر بمستواه في الشوط الثاني.
عدة أسباب من أهمها عامل الخبرة لدى لاعبينا، صحيح أننا لعبنا مباريات كثيرة ودورات ودية كثيرة، لكنها كانت تختلف تماما من حيث الضغوط للبحث عن التأهل لكأس العالم وخوض غمار بطولة قوية مثل كأس آسيا، والسبب الثاني مشكلة اللاعب السعودي بشكل عام في الأندية والمنتخب يتحمس أكثر ويؤدي بشكل مميز ويظهر كل إمكانياته أمام الفرق الكبيرة والجميع شاهد ذلك أمام كوريا الجنوبية.
ـ اتضح لي من إجابتك السابقة أنك ترغب في مواجهة منتخب قوي في دور الثمانية.
نحن جاهزون لأي منتخب، ولدينا ثلاثة أيام لدراسة المنتخب الذي سنقابله وأعتقد أنها فترة كافية لمعرفة نقاط الضعف والقوة لديه وشرحها للاعبين ومثل ما ذكرت لك لا يفرق لدي من نواجه وأعتقد أنه لا يوجد منتخب ضعيف وصل لهذه المرحلة، كما لا ننسى أن منتخبات شرق آسيا تطورت كثيرا والجميع يشاهد ما يقدمه فيتنام في هذه البطولة.
ـ من وجهة نظرك من كان يستحق التأهل من هذه المجموعة؟
أعتقد أن من تأهل حاليا هم الأجدر، نحن كسبنا كوريا المرشح والبحرين كسب منتخبنا بتاريخه لذلك أعتقد أنهم هم من يستحق التأهل.
ـ كم كانت فترة استعدادكم لهذه البطولة وهل ترى أنها كانت كافية؟
نحن نستعد لهذه البطولة لتحقيق حلم التأهل لكأس العالم منذ عام ونصف، وخـضـنا العـديــد من المباريات الودية والدورات الدولية، وأنا أعتقد أنها كافية ولم يتبق إلا التوفيق من رب العالمين وأتمنى أن يكون حليفنا.
ـ ما الذي ينقصكم للتأهل لكأس العالم وتحقيق كأس قارة آسيا؟
لا ينقـصنا إلا دعم الجمهـور السعـودي، أتـمـنـى من كــل قـلبي أن يـحـضر الجمهور السعودي ويـــؤازرنـا فـي مباراتنا المقـبـلة لأنها مـفـتـرق طرق بالنسبـة لنا والجمـيع شاهد تـأثير دعم الجمهـور للاعـبـيــن في مـبـاراة كـوريـا.