|


توزيع 10% من حقوق النقل على 6 أندية

تغطية ـ هاني السليس 2016.10.23 | 08:19 am

أطاحت لجنة التراخيص التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم بنادي الاتحاد من قائمة الفرق المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا، وقضت بدخول فريق التعاون لدور المجموعات، والاستعانة بفريق الفتح لخوض مباراة الملحق المؤهل.
وأشعل القرار قناديل الفرح في نادي الفتح الذي سبق له المشاركة آسيوياً عام 2013 بعد فوزه بلقب بطولة دوري المحترفين السعودي.
وكشفت اللجنة أمس (السبت) عن قائمة الأندية المستحقة للرخصة الآسيوية وهي (الأهلي والهلال والتعاون والفتح والفيصلي والقادسية) بعد استيفائها المعايير الإلزامية الرياضية والبنى التحتية والإدارية والمالية والقانونية الموجبة لذلك، وفق لائحة تراخيص الأندية.
وتتقاسم الأندية الحاصلة على الرخصة الآسيوية ما نسبته 10% من عوائد النقل التلفزيوني للموسم الرياضي الجاري.
وإلى جانب نادي الاتحاد، قررت اللجنة عدم منح أندية الشباب والخليج والنصر والرائد الرخصـــــة الآســـيوية لعدم استيفائهم بعض المعايير الإلزامية الموجبة للحصول على الرخصة والمحددة بلائحة تراخيص الأندية، كما رفضت منح نادي الوحدة الرخصة لعدم تقديمه الملف الخاص بالمعايير والمتطلبات الإلزامية المحددة بلائحة تراخيص الأندية.
وبيّنت اللجنة أن للأندية التي لم تحصل على الرخصة الحق في الاستئناف من هذه القرارات أمام لجنة الاستئناف الخاصة بتراخيص الأندية خلال ثلاثة أيام من تاريخ استلامها لهذه القرارات. وكانت الأوساط الرياضيــة في الســــعودية تنتظر خلال الأيام الماضية البت في رخصة نادي الاتحاد أحد الأندية الأربعة المرشحة للمشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا 2017 مع الأهلي والهلال والتعاون، بسبب بعض المعوقات المالية، ليأتي القرار باستبعاد بطل دوري أبطال آسيا عامي 2004 و2005 من المشاركة لعدم استيفائه شروط الحصول على الرخصة الآسيوية، وإعادة ترتيب الأندية السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا بحيث يشارك الأهلي والهلال والتعاون في دور المجموعات بشكل مباشر، في حين ينضم الفتح للمشاركة في الملحق المؤهل.

السليم للاتحاديين: مدة الاستئناف 3 أيام
كشف محمد السليم رئيس لجنة التراخيص بالاتحاد السعودي لكرة القـــدم أن الاتصالات اســـــتمرت حتى ساعات متأخرة من يوم أمس الأول (الجمعة) مع ستة أندية لم تتجاوز معايير الرخص الآسيوية. وأشار السليم إلى أن الأندية الستة بما فيها الاتحاد الذي استبعد من المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا تملك الحق في الطعن بالقرار الصادر ضدها أمس بقوله: "أمامهم ثلاثة أيام لتقديم الاستئناف بشكل رسمي". وأضــــاف: "النظام واضح للجميع، ومرتبط بين الأندية وإدارة التراخيص في رابطة دوري المحترفين السعودي والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، واللجنة لا تستطيع تمديد فترة التراخيص كون النظام إلكترونياً والموعد مجدولاً من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ".
وأشاد السليم بجهود حاتم باعشن رئيس نادي الاتحاد من أجل استيفاء شروط ومعايير الحصول على الرخصة، مبيناً أن الاتحاديين يعرفون جيداً حجم التعاون الكبير من المسؤولين في اللجنة مع النادي.

الحميدي: المستندات الجديدة مرفوضة
أوضح عبدالعزيز الحميدي مدير إدارة التراخيص التابعة لرابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، أن لجنة الاستئناف بالرابطة ستتولى عملية مراجعة الملفات الخاصة بالأندية التي فشلت في الحصول على الرخصة الآسيوية أمس (السبت).
وأشار الحميدي في حديثه الخاص لـ"الرياضية" أن آلية الاستئناف تتم وفق المستندات التي قدمتها الأندية، مبيناً أن النظام لا يسمح بتقديم مستندات إضافية.
وكشف الحميدي أن نهاية شهر أكتوبر الجاري موعد للرفع بأسماء الأندية المتأهلة إلى بطولة دوري أبطال آسيا إلى الاتحاد القاري، للاطلاع على رخصتها الآسيوية واعتماد مشاركتها سواء في دور المجموعات أو الملحق المؤهل.

السعود: الترشيح توّج جهود الفتح
أبدى خالد السـعود مدير الاحتراف في نادي الفتح والقائم بأعمال الرخصــــة الآســـيوية ســعادته بترشيح فريقه للمشــاركة في الملحـــق المؤهل لبطولة دوري أبطال آسيا 2017.
واعتبر السـعود القرار الصادر أمس (السبت) بمثابة التتويج للفريق نظير ما قدمه في الموسم الماضي.
وأضاف: "المشــاركة في المشهد الآسيوي هدف لجميع الفرق الآسيوية كونه المنصــــة الأولى لنخبة الفرق، والحضور يضاف لرصيد النادي على مستوى المشاركات".
وعن مشــاركة الفتح عوضاً عن نادي الاتحاد الذي لم يتجاوز معايير الرخصة قال: "نتمنـــى التوفيق لإدارة نـــــادي الاتحاد في مقبل الأيام وأن يتمكن بوقفة جميع رجالاته من تجاوز هذه المرحلة الصعبــــة في الجانب المالي ".


توزيع 10% من حقوق النقل على 6 أندية