|


أيوفي النصر دليل على صلابة سراج

الرياض ـ فهد البطاح 2016.10.25 | 07:35 am

استبعد عثمان القصبي أخصائي العلاج الطبيعي، أن يكون ضعف الإعداد البدني مسؤولا عن الإصابة الخطرة التي تعرض لها إسلام سراح لاعب الأهلي في الثامن من أكتوبر الجاري.
وعن نتائج الإصابة التي كشفت عن تعرض سراج في مباراة لم تبث تلفزيونياً، إلى 3 كسور في القدم بخلاف القطع في رباطين إلى جانب الخلع في المفصل، رجح عثمان القصبي أن تكون أحد أقدام سراج مثبتة على الأرض وقت تعرضه إلى الضربة القوية من لاعب فريق جدة في المواجهة الودية التي نقل أثنائها لاعب الأهلي بعربة الإسعاف إلى المشفى القريب.
وشبه عثمان القصبي إصابة سراج بالضربة التي تعرض لها الإكوادوري جيمي أيوفي لاعب النصر مطلع العام 2013، وقال: " الإصابة ليست غريبة على ملاعبنا، وحصلت من قبل مع أيوفي، وهي واردة في كرة القدم، والقوة المفرطة من اللاعب المنافس على جسم ثابت تتسبب على الأغلب بمثل ذلك النوع من الإصابات، لا الإعداد البدني للاعب".
وقدم أخصائي العلاج الطبيعي الذي أشرف على عدد من لاعبي كرة القدم وعمل في نادي الرائد قبل موسمين، وصاياه للاعب الأهلي المصاب بإجراء عمليته لدى جراح قدم وكاحل متخصص، وطالبه بعدم الاستعجال على العودة مع قضاء فترة تأهيل جيدة.
وانتقل القصبي إلى شأن رهبة اللاعب المتشافي من تجدد الإصابات لديه، مشدداً على أن دعم فريق التأهيل المطبب للاعب مع قضاء فترة التأهيل الكافية يقضيان على أحاسيس الخوف لدى اللاعب.
وأضاف: "في حالات نادرة يستخدم علم النفس الرياضي، ولا ينصح به على الأرجح، لأن المصاب غالباً يتجاوز القلق النفسي أثناء فترة التأهيل الطبي بعد إجراء العملية الجراحية، وفي أحايين قليلة لا يستطيع اللاعب تجاوز الحاجز النفسي".
وضرب الأخصائي في العلاج الطبيعي أن بعض المصابين يعجزون عن تنفيذ أوامر اختبارات القفز أو الجري أو تغيير الاتجاه مع التأكيد على جودته العضلية والبدنية استنادا إلى معطياته التشريحية، وقال: "في تلك الحالة يتدخل أخصائي علم النفس الرياضي، لمساعدة اللاعب على اختبار جاهزيته لاستخدام قدراته تدريجياً".