|


لن تكون سهلة يا هلاليون

حوار - عبدالإله المرحوم 2016.12.02 | 07:26 am

بين عبداللطيف الحسيني المشرف الفني العام على القطاعات السنية لكرة القدم بنادي الهلال أنهم حريصون كل الحرص على إبراز عدد من اللاعبين المتميزين لدعم صفوف الفريق الأول مستقبلا، مشيراً إلى أن الخطط والأهداف المرسومة ستؤتي ثمارها على مستوى الكرة الهلالية خلال فترة قريبة.
وراهن الحسيني على عدد من اللاعبين في المراحل السنية وإمكانية تواجدهم في صفوف الفريق الأول ومزاحمة اللاعبين الآخرين لما يملكونه من معايير وقدرات في الأداء الفني الذي يخولهم الالتحاق بالصفوف العليا، مؤكداً أن زمن اكتشاف المواهب الكروية سيعود مجدداً في فئات الهلال السنية، وأوضح أن الإدارة الهلالية التي يرأسها الأمير نواف بن سعد مهتمة بشكل كبير في هذا الجانب، مشيراً إلى أنها حريصة على متابعة الفئات السنية والأحوال التي تخصها، واعتبر المشرف الفني بنادي الهلال أن المحترفين الأجانب الأربعة يشكلون عائقاً قوياً أمام اللاعبين الواعدين الذين لا يجدون فرصتهم في اللعب مع الفريق الأول، وأشار إلى أن فكرة إصدار كتيب لإحصائيات اللاعبين تساعد اللاعبين الناشئين بشكل كبير على التحفيز والعمل للأفضل خلال تدرجهم في هذه المراحل، جاء ذلك في سياق الحوار الذي أجرته معه “الرياضية” بمقر نادي الهلال وهذه تفاصيله:
كيف تقيمون عمل الفئات السنية بنادي الهلال مع مطلع هذا لموسم؟
هناك أسس وقواعد نعمل عليها في الفئات السنية منذ الموسم الماضي لتكون راسخة وثابتة في الأعوام المقبلة لتحقيق النجاحات التي نطمح إليها وتطمح لها الإدارة الهلالية برئاسة الأمير نواف بن سعد.
وعلى ماذا تتركز أهدافكم مجملاً؟
بالتأكيد هناك أهداف ممنهجة نسعى جاهدين على تحقيقها منها تدعيم صفوف الفريق الأول بالنجوم خلال المواسم القريبة لنعيد بذلك ما كان يحدث في نادي الهلال سابقاً من اكتساب النجوم وتقديمهم للفريق خاصة وللكرة السعودية عامة.
وما المعايير الحقيقية وراء هذه النجاحات التي حققتموها الموسم الماضي بحصد عدد من البطولات؟
هناك ثلاث ركائز مهمة بالنسبة لنا يتمثل أولها في قاعدة الاختيار للاعبين واستئجار ملاعب المستجدين وثانياً كفاءة الأجهزة الفنية والإدارية وثالثاً البنية التحتية التي تعتبر من العوامل المساعدة ونعتبر أن نسبة النجاح لدينا60 ٪‏ ولا يزال العمل مستمراً حتى نحقق الأهداف التي ننشدها، والبطولات حققناها عطفاً على المجهودات المتكاملة من كافة الأطراف وهذا من أهم الجوانب حينما يصبح العمل جماعياً.
ومتى سينتهي العمل على إنشاء ملعب في الجهة الجنوبية من النادي؟
الملعب سيكون جاهزاً خلال العام المقبل حيث ينضم للملعب الرئيسي وملعبين آخرين أقل مساحة مخصصين لتدريبات الفئات السنية بمقر النادي.
وما الطريقة التي تتعاملون بها مع اللاعبين النشء؟
هناك عناية بهؤلاء اللاعبين من كافة الجوانب، فهناك من يتولى متابعة تحصيلهم الدراسي والجوانب الصحية واحتياجاتهم أيضاً وخاصة المغتربين منهم أي الذين استقطبوا من مدن ومناطق خارج الرياض.
وهل عينتم كشافين داخل منطقة الرياض وخارجها؟
بالتأكيد هناك عدد جيد من كشافي اللاعبين الموهوبين على مستوى السعودية بعض منهم مدربون وآخرون خلاف ذلك سواء يتم اكتشافهم من خلال المدارس أو ملاعب الحواري أو الفرق الصغيرة في هذه المناطق واستطعنا جلب العديد من هذه المواهب.
وهل هناك تواصل مع أولياء أمور اللاعبين إلى جانب متابعة التحصيل الدراسي لهم؟
بالتأكيد فهذا جانب مهم بالنسبة لنا أن يكون هناك توافق وتوازن في التحصيل الدراسي وتواجد اللاعب مع الفريق من خلال التدريبات أو المباريات بحيث لا يكون هناك تأثير.
وما هي الجوانب التي تكاد أن تكون معوقات في طريق هذه الفئات؟
بالنسبة لهذا الجانب أعتقد أن كافة الأندية تعاني من بعض الأمور المالية وخاصة في الفئات السنية ولا أقول لك إننا نعاني بشكل كبير فهذا أمر يعد طبيعياً.
صدر كتيب يحوي إحصاءات شاملة ومتكاملة للاعبين إضافة للهيكلة التنظيمية للعمل في الفئات السنية كيف تقيمون هذا العمل؟
بالنسبة للكتيب الذي صدر مؤخراً عن إحصائيات اللاعبين في الفئات السنية نرمي بهذا العمل لأهداف محددة منها أن تكون محفزة للاعب حينما يشاهد ويعرف الإحصاءات والعمل الذي قام به لتمنحه دافعاً قوياً ليقدم الأفضل ويرفع من المعدل الإحصائي لديه وبالتالي تأتي ثمار هؤلاء اللاعبين، وبالمناسبة سيتم العمل بهذه الإحصاءات في كل موسم ولكل لاعب حتى يصعد للفريق الأول ويكون في حينه اطلع على ما قدمه خلال فترة تدرجه سنياً.
وهل هناك فريق عمل خصص لهذا الغرض؟
هناك عمل مقنن ودقيق لإخراج هذه الإحصاءات بشكل متميز وعلى الوجه المطلوب فقام بالعمل على هذا الكتيب عبداللطيف الحسيني المشرف العام على القطاعات السنية بالنادي ومنصور الأحمد المشرف الإداري العام على الفئات السنية بالإضافة لفهد الجمعان سكرتير الفئات السنية الذي صمم هذا العمل.
ماذا عن العمل الإداري في الفئات الأخرى؟
بهذه المناسبة أو أن أشكر منصور الأحمد المشرف الإداري العام وخالد أبونيان المنسق العام وفهدالجمعان سكرتير الفئات السنية وفهد العشيوي مدير درجة الشباب وسليمان آدم إداري الفريق وعبدالعزيز الرباعي مدير فريق الناشئين وخالد عسيري الإداري بهذه الفئة وناصر العيد مدير فريق البراعم والإداريين عبدالرحمن المدوح ومحمد العوبثاني وعلي باشا فهم جزء لا يتجزأ من منظومة العمل الإداري ويقدمون عملاً مميزاً ويبذلون جهوداً كبيرة.
كيف ترون تأثير استقالة الأرجنتيني دانيال روميو عن العمل الموسم الماضي؟
بالطبع الأرجنتيني دانيال روميو يحمل إمكانية فنية جيدة واستقال من العمل بالنادي لظروفه الأسرية في الأرجنتين ولا يزال العمل ولله الحمد يسير وفق ما خطط له ولم يتأثر على اعتبار أن كافة الأطقم الفنية الأرجنتينية التي حضرت مع رويو متواجدة مع الفرق السنية حتى الآن وعبداللطيف الحسيني تولى مهام المشرف الفني العام على هذه المراحل بعد استقالته.
بالنسبة لعبداللطيف الحسيني كيف يستطيع الإيفاء بكافة المهام المناطة به مستشاراً فنيا ومشرفاً عاماً على الفئات السنية وأموراً أخرى؟
أريد أن أوضح نقطة تتداول في الوسط الرياضي بأنني مستشار فني .. الأمر ليس كذلك فمهامي هي عضو مجلس إدارة مشرف على القطاعات السنية بالنادي ولست مستشاراً فنياً كما يتردد، أما بالنسبة للإيفاء بهذه المهام فهذه طبيعة عملي الفني في المراحل السنية واعتدت على ذلك والمهم أن نقدم عملاً نجني ثماره خلال الأعوام المقبلة.
ما هي الدراسات التي تركزون عليها لتدعيم صفوف الفريق الأول باللاعبين النجوم في المستقبل؟
هناك حرص شديد على إعادة المدرسة الهلالية التي حضرت في حقبة سابقة بصقل المواهب الكروية تمهيداً لتقديمها للفريق الأول لدعم صفوفه بالنجوم.
وشاهدنا عدداً من اللاعبين التحقوا بمنتخب الشباب الذي تأهل مؤخراً لكأس العالم للشباب وقدموا مستويات ملفتة.
نحن الآن لانجد لاعبين واعدين في صفوف الفريق ماذا يعني ذلك؟
في الوقت الحالي بدأ الفريق يستعين بعدد من لاعبي الفريق الأولمبي ودرجة الشباب من خلال التدريبات بطلب من مدرب الفريق الأول الأرجنتيني ريمون دياز بعد التنسيق مع الأجهزة الفنية الأخرى بالمراحل السنية. وأنا متأكد أننا سنرى قريباً لاعبين صغاراً في صفوف الفريق الأول يلفتون الأنظار.
أنت تتنقل بين الملاعب للإشراف على تدريبات الفئات السنية كملاعب النادي والمستأجرة في الرياض متى ستظهر ملاعب جديدة وفي مكان واحد كما في ناديي الشباب والنصر؟
بالطبع سيكون لدينا ثلاثة ملاعب في المستقبل سيتم الاعتماد عليها في الفترة المقبلة وسيتم الانتهاء منها قريباً ويمكن الاستعانة بملاعب الوادي ذات الأرضية الأنجيلة للبراعم لما لها من دور في اكتساب المهارات الكروية.
وكم عدد الملاعب التي تتدربون عليها في هذا الوقت؟
نستعين في الوقت الحالي بملعب جامعة الملك سعود وملاعب الوادي إضافة لملعب الفئات السنية بالنادي.
ظهر ناصر الأحمد الإداري الحالي لديكم مجدداً مع الفئات السنية بعد ابتعاده لأعوام طويلة عن المشهد الهلالي، هل عودته للنادي من خلال هذه الفئات ككشاف للمواهب كما حدث في حقبة سابقة باكتشافه لعدد من النجوم السابقين؟
بالطبع ناصر الأحمد طاقة إدارية متميزة منذ أن كان يعمل في نادي الهلال منذ أعوام وحالياً ضمن الطاقم الإداري ويقدم جهوداً مضنية من خلال عمله كمسؤول عن شؤون اللاعبين من خارج مدينة الرياض أو ما يسمى (شؤون المغتربين).
يتداول بين الفينة والأخرى أن الحسيني أحد الأضلاع المهمة للجنة الفنية التي تعطي توصياتها بالتعاقد مع اللاعبين وخاصة الأجانب وأيضاً المدربين وضح لنا هذا الأمر؟
الأمر غير ذلك فأنا لم أكن في يوم من الأيام ضمن هذه اللجنة، وذكر ذلك الأمير نواف بن سعد رئيس النادي في عدة مناسبات من خلال عدد من البرامج الرياضية الفضائية أنا مشرف فني على الفئات السنية.
فقط اجتمعنا كأعضاء مجلس إدارة لطرح ومناقشة ملف المدرب الحالي الأرجنتيني ريمون دياز قبل التوقيع معه أما بالنسبة لاختيار اللاعبين الأجانب والمدربين فهذا ليس من اختصاصي.
ألا يستأنس برأيك في عدد من الأمور الفنية مثل مستوى أداء الفريق في مباريات معينة خاصة في حال حدوث خسارة مؤثرة؟
أنا عضو مجلس إدارة النادي ومشرف فني على الفئات السنية فقط وهذه هي مهامي وهو المسمى لعبداللطيف الحسيني وغير ذلك لاشيء.
وهل هناك اجتماعات مع الأجهزة الفنية بكافة مستويات كرة القدم بالنادي وخاصة الفريق الأول؟
هناك توافق بين مدرب الفريق الأول ومدربي الفئات السنية وخاصة أنهم من نفس الجنسية ويتم التشاور في حال طلب دياز عدداً من اللاعبين الشبان لالتحاقهم بالتدريبات.
هل تعملون على مستقبل الفريق الأول لإيجاد لاعبين يدعمون صفوفه خاصة أن نسبة من مجموع لاعبي الفريق الأول تجاوز الثلاثين عاماً وهم من الركائز الأساسية في الفريق؟
وصول اللاعب لسن الثلاثين لايعني أنه لا يستطيع تقديم العطاء الكروي بل العكس فهناك لاعبون يقدمون مستويات ملفتة.. في السابق استطاعت كرتنا أن تتقدم وتصل للعالم بما أنها لا تعتمد على اللاعبين الأجانب وإنما تغذي المنتخبات من لاعبيها وخاصة المهاجمين بينما اليوم تجد أربعة لاعبين أجانب في صفوف الفريق قد يشكلون عوائق أمام اللاعبين الواعدين في أخذ فرصهم في كافة الفرق.
وهل العامان المقبلان مخيفان للفريق في ظل مغادرة عدد من اللاعبين إلى جانب قلة العطاء التي قد تحدث؟
أخالفك الرأي، أعتقد أننا سنشاهد لاعبين متميزين يدعمون صفوف الفريق بالإضافة للمتواجدين في الفريق الأول.
ألا ترى أن المحترفين الأجانب يمكن الاستفادة من إمكانياتهم من خلال الاحتكاك أم أنهم يلعبوا دوراً في حجب بعض المواهب الصاعدة عن الفريق الأول؟
ليس كل اللاعبين الأجانب ناجحين، فهناك من هو أقل إمكانيات من اللاعب المحلي وأعتقد أنهم يشكلون عائقاً وأضحاً في عدم إبراز الواعدين.
بما أنك أحد المدربين الوطنيين في تخصص الإعداد البدني. هل يستعين مدربو اللياقة في الفئات السنية بك في عدد من الجوانب التي تخص هذا الشأن؟
أود أن أبين لك بأنني حاصل على شهادة التدريب فئة A وهذا رد على من يتساءل عن كيفية تولي الحسيني التدريب الفني مع العلم بأن البطولة الآسيوية للأندية لاتقبل بأقل من هذه الرخصة التدريبية وأنا دربت في الآسيوية وهذه معلومة تخفى على الكثيرين في الوسط الرياضي.
بما أنك كنت في فترات سابقة أحد المدربين للفريق الأول بنادي الهلال وأيضاً فريق الشباب. كيف تقيم الفريقين فنياً قبل مواجهتهما الدورية المقبلة؟
أفضل عدم الخوض والتحليل في الجوانب الفنية لهذه المباراة بما أنني أعمل حالياً كمشرف فني للفئات السنية بنادي الهلال، وإنما سأجمل بمختصر من أن كلا الفريقين يحملان قيمة فنية عالية وثقيلة والمباراة لن تكون سهلة على الفريقين ومن خلال عملي الفني والبدني مع الفريقين في فترات سابقة لاحظت أن هناك احتراماً للاعبين من كلا الطرفين فالتوقع صعب في مثل هذه المواجهات.
تواجدت ضمن الجهاز الفني في النهائيات التي جمعت الفريقين في حقبة سابقة ما هي تصوراتك وترجح الكفة الفنية لمن؟
لا أودّ أن استفيض في الجوانب الفنية وإنما سنشاهد مباراة ممتعة.
وكيف ترى الهلال في البطولة الآسيوية الموسم المقبل؟
فريق الهلال يمتلك مواصفات الفريق البطل متى ما كان في يومه وعطائه، وهو قادر على المنافسة في جميع البطولات، وبالمناسبة خسارة العين الإماراتي نهائي البطولة الآسيوية أحزنني كثير كنت أتمنى أن يتوج بهذه الكأس لنفرح مع الأشقاء الإماراتيين وأيضاً العلاقة الأخوية التي تجمعني بمدرب الفريق الكرواتي زلاتكو.


لن تكون سهلة يا هلاليون