|


“الديربي“ أزرق

حوار - السيد خطاب 2016.12.26 | 06:48 am

  • حدثنا عن تجربتك الاحترافية بنادي الهلال خاصة أنك أول لاعب مصري يحترف في الدوري السعودي؟
    التجربة كانت ناجحة ورائعة للغاية، فقد لعبت في أفضل ناد سعودي وآسيوي وكان يضم في صفوفه أفضل اللاعبين ونجوم المنتخب السعودي خلال عام 1994 ولايقل عن أفضل الأندية العالمية، والحمدلله تركت انطباعا جيدا عن اللاعب المصري، وفتحت باب الاحتراف أمام لاعبين مصريين آخرين بالدوري السعودي، ولعبت جميع مباريات الهلال خلال الموسم الذي انضممت له فيه، والحمدلله رغم إنني مدافع لم أحصل على أي إنذار كما حصلت على لقب أفضل مدافع وأفضل لاعب أجنبي بالدوري السعودي.
    - وكيف تم انضمامك للهلال؟
    جاء انضمامي للهلال بصعوبة شديدة وكان وقتها النصر ينافس الهلال بقوة على ضمي ولكن أراد الله أن ألعب للهلال، وقد تولى وقتها الأمير نواف بن محمد الصفقة في وجود إنسان محترم هو الأمير عبدالله بن سعد ـ رحمه الله ـ وبالفعل انضممت للهلال الذي أعشقه لمدة عام على سبيل الإعارة وقدمت موسما جيدا معه في ظل نقص شديد للاعبين الدوليين الذين كانوا مع المنتخب آنذاك ووقتها طالبت بإلغاء نظام المربع الذهبي في الدوري لأنه كان أمرا غريبا بالنسبة لي.
    - ولماذا لم تستمر مع الهلال فترة أطول؟
    كنت أتمنى الاستمرار فترة أطول ولكن بعد انتهاء إعارتي لم يوافق الزمالك على استمراري مع الهلال وعدت للقلعة البيضاء مجددا.
    - هل انقطعت علاقتك بالهلال بعد ذلك؟
    بالعكس أنا أعشق نادي الهلال ومتابع جيد له ويكفي إنني صممت على أن تكون مباراة اعتزالي بين الهلال والزمالك عام 2000 وصلتي به لم تنقطع.
    - وهل استفدت من تلك التجربة ؟
    بالفعــل أفادتنـــي التجربة كثيرا لأن المنظومة الاحترافية في السعودية متكاملة.
    - وماذا عن ذكرياتك مع ديربي الرياض بين الهلال والنصر؟
    سأحكي واقعة طريفة، فقد كان أول ديربي ألعبه أمام النصر في الــدور الأول للدوري السعودي، وكان وقتها اللاعب يوسف الثنيان عائداً لتوه من فترة إيقاف لمدة عام، وكان يتمنى إحراز هدف ووقتها قلت له سأمرر لك كرة تحرز منها هدفاً، وبالفعل جاءت ركلة حرة أمام مرمى النصر وكان من المفترض أن يلعبها المتخصص موسى نداو المحترف السنغالي بالهلال، ولكنني لعبت الكرة من فوق الحائط إلى يوسف الثنيان وأحرز منها هدفا، وبعدها بحث عني الثنيان وجرى نحوي واحتضنني وشكرني.. ووقتها فاز الهلال 3ـ0 وهي ذكريات جميلة لاتنسى.
    - ما توقعاتك لمباراة الديربي المنتظرة بين الهلال والنصر في نصف نهائي مسابقة كأس ولي العهد؟
    مباراة الديربي دائما تكون قوية وممتعة، وأتمنى أن تخرج بشكل جيد وتليق بالكرة السعودية، والاستعدادات لا تختلف عن مباريات كؤوس أو دوري وتعتمد على التخطيط الجيد وتشبه مباراة الأهلي والزمالك في مصر، فهي تحظي بجماهيرية كبيرة في السعودية والدول العربية لقوة الفريقين، وسيفوز فيها من سيقوم بتنفيذ تعليمات المدرب، ولاشك أن الفريقين يلعبان كرة جماعية بشكل جيد ويضمان في صفوفهما لاعبين أجانب وسعوديين على مستوى عال وإن كان الهلال الأكثر تنظيما والأقرب للفوز بالمباراة وهو ما أتمناه.
    - وما هو الاختلاف بين الهلال حاليا وخلال فترة احترافك به؟
    لا يوجد اختلاف كبير بين الفريق حاليا وسابقا، فهو يضم في صفوفه عددا كبيرا من النجوم بالإضافة إلى جهاز تدريبي وإداري على مستوى عال ومجلس إدارة محترف والاختلاف الوحيد حاليا أن سرعة اللاعبين أعلى.
    - وماذا عن الديربي الآخر بين الأهلي والاتحاد؟
    فريقا الأهلي والاتحاد من الفرق الكبيرة سعوديا وعربيا وآسيويا، والمنافسة بينهما قوية ويضمان في صفوفهما لاعبين مميزين ويصعب التكهن بمن سيفوز في المباراة لأن المستويات متقاربة وأتمنى التوفيق للأفضل.
    - وما رأيك في الكرة السعودية حاليا؟
    الكرة السعودية في تطور مستمر وتحظى باهتمــام كبيـــر من المسؤولين، وأعتقـــد أن المنتخب السعودي قادر على التأهل لمونديال 2018 بروسيا واستعادة أمجاد الماضي، كما أن الدوري السعودي يعتبر من أقوى الدوريات العربية وأتمنى أن المنتخبات العربية هي التي تشارك في المونديال عن قارتي آسيا وإفريقيا.
    - هل هناك لاعبون في الهلال مازلت على صداقة معهم؟
    جميع لاعبي الهلال الذين كانوا موجودين معي خلال رحلة احترافي تربطني بهم علاقة صداقة قوية وخاصة يوسف الثنيان وسعد مبارك.


“الديربي“ أزرق