|


الديربي أكبر من خطط المدربين

حوار - ماجد هود 2016.12.27 | 07:48 am

استبعد إبراهيم هزازي اللاعب الذي سبق له وأن مثل أندية الاتحاد والأهلي وأيضا الاتفاق والعروبة ونجران عمر السومة مهاجم الأهلي من عناصر القوة في ديربي جدة الذي سيجمع الاتحاد بالأهلي في نصف نهائي كأس ولي العهد، مشدداً على أن الأخطر في الأهلي هم سلمان المؤشر ومحمد عبدالشافي أمام المحترفين الأجانب في نادي الاتحاد وخاصة فهد الأنصاري، وأكد هزازي في حواره مع “الرياضية” على أن الديربي سيكون قوياً ومثيراً، وأكبر من خطط المدربين:


ـ ما توقعاتك للديربي اليوم الثلاثاء؟
فهد المولد وأحمد العكايشي مهاجما الاتحاد سيكون لهما دور رئيسي في التسجيل، أو سلمان المؤشر وعمر السومة في الأهلي.
ـ مثلت الأهلي والاتحاد.. أين وجدت نفسك أكثر؟
أفتخر أنني لعبت لفريقين كبيرين وقطبي المنطقة الغربية كأساسي في أغلب المباريات وأرى نفسي أنني ارتحت كثيراً في الفريقين دون تفضيل أحد على أحد.
ـ لعبت مع الأهلي ضد الاتحاد.. والعكس تماماً، ما الذي يطغى على مباريات الفريقين قبلها؟
مثل هذه المباريات لا أحد يستطيع أن يتوقع نتيجتها قبل بدايتهــا، التهيئـــة النفسية تلعب دوراً كبيراً في نتائجهـا وبعـــض الأحيــان يكون الأهلي في قمة مستوياته والاتحاد في أسوأ حالاته وينتصر الاتحــاد والعكــس صحيح تماماً.
ـ وهل المدربون يكون لهم دور في مثل هذه المباريات؟
إمكانات المدربين ليس لها دخل في مثل هذه المباريات، فهي تعتمد على نفسية اللاعب فقط ومساندة ومؤازرة الجماهير والتي تختلف من ناد لآخر حيث تنعكس إيجاباً على الفريق المقابل بقوة التشجيع وتعود بالإيجاب لفرقهم بحيث يكون 90 % للجماهير و10 % للاعبين والمدربين ليس لهم نسبة.
ـ متى آخر ديربي لعبت فيه وهل كان مع الأهلي أم الاتحاد؟
آخر مباراة لعبت فيها أمام الأهلي في ديربي جدة على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في المباراة والتي فزنا فيها وأحرز الشباب الدوري حينها.
ـ ولكنك لعبت أمام الأهلي في الديربي وأقيمت في مكة المكرمة؟
بالنسبة لي أي ديربي يقام في غير المدينة التي يقطن فيها الناديان لا يعتبر ديربي إطلاقاً وأتذكر أننا خسرنا بثلاثة أهداف أمامهم.

تهيئة خاصة
ـ وهل تختلف التهيئة النفسية عن الناديين قبل المباريات؟
بوجهة نظري أراها لا تختلف عن بعض، ولكن هناك مشكلة يجب أن نتخلص منها في الديربيات وهي أن اهتمـــــام إدارات الأندية ينصب فقط على مثل هذه المباريات والإعلام والجماهير وتقوم الإدارة بتحقيق رغباتك إذا كنت نجماً وغير ذلك، فالمفترض أن يعاملوا اللاعبين مثلها مثل أي مباراة وبالتالي ستنعكس إيجاباً من الناحية النفسية للاعب، والذي سيدخل المباراة دون قلق أو تفكير.
ـ عندما كنت تمثل الاتحاد، مَن مِن المهاجمين الذي تضرب له ألف حساب عندما تواجهه؟
لا يوجد أحد.
ـ أليس هذا إجحافاً بحق مهاجمين كبار مثلوا الأهلي مثل البرازيلي فيكتور سيموس والعماني عماد الحوسني؟
لا، فيكتور حصلت بيني وبينه غلطة واحدة فقط وسجل خلالها وانتهى كل شيء، وأما الحوسني فلم أكن أضرب له حسابا إطلاقاً.
وعندما كنت تمثل الأهلي، مَن مِن المهاجمين الاتحاديين الذي كنت تضرب له حساب؟
بصراحة، الغيني الحسن كيتا كان يتعبنا كثيراً جداً جداً بفضل سرعته الهائلة، صدقني لا أبالغ عندما أقول إن هذا أسرع لاعب رأته عيني، فبمقدار تغمض تفتح تلاقيه وصل الباب وسجل هدفاً خاصة وأن لديه ميزة تفتقد اليوم لأغلب المهاجمين وهو أنه لا يخاف أحدا وصعب أنك تسيطر عليه.
ـ أين ترى نقاط القوة والضعف في الفريقين حالياً؟
نقاط القوة في الاتحاد بأجانبه والكويتي فهد الأنصاري بشرط أن يكونوا في يومهم، وسأجزم أن الاتحاد سينتصر وتختفي نقاط الضعف إلا أنني أرى أن نقطة الضعف الوحيدة في الاتحاد هي الجهة اليمنى ونفس الشيء في الأهلي الضعف في اليمين والقوة في الأجانب وعبدالفتاح وعمر السومة.
ـ هل لأنك تلعب في الجهة اليمنى، لذا تراها ضعيفة؟
لا بالعكس.. الدليل على كلامي أن التشيلي خوزيه سييرا مدرب الفريق الكروي الأول لم يستقر على لاعب في هذه الجهة إلى الآن.
ـ وفي الأهلي؟
سلمان المؤشر وعبدالشافي هذان نقطة تفوق الأهلي فقط.
ـ هل معقول أن السوري عمر السومة ليس نقطة قوة في الأهلي بنظرك؟
أنا أنصح نادي الاتحاد أن يترك هذه المهمة لفهد الأنصاري وخالد السميري خاصة وأن الأنصاري يعرف قدرات السومة كثيراً عندما كانا يلعبان في الكويت.
ـ سنحاول أن نستغل هذه الفرصة بأن تفصح لنا عن سر المشكلة التي حدثت بينك وبين اللاعب الأهلاوي منصور الحربــي قبــل 5 سنوات؟
في تلك الفترة كانت هناك أسباب إدارية معي شخصياً أدت إلى خروج الحربي عن طوره مما أدى إلى كل هذا العنف والتشابك والله يسامح من كان السبب والحمدلله المشكلة انتهت بيني وبين اللاعب وحدث الصلح حينها ولا يوجد الآن أي شوائب والحمدلله ومنصور إنسان محترم.

الموضوع
ـ لنخرج عن جو مباريات الديربي.. بصراحة.. ما رأيك في شقيقك نايف هزازي وما يقدمه مع ناديه النصر حالياً؟
نايف ينقصه الحظ فقط.. وصدقني لو سجل مرة أو مرتين فسيعود كما كان صقراً، وهذا شيء طبيعي لأي لاعب في العالم يهبط مستواه فترة مؤقتة.. ومشكلة مجتمعنا الرياضي هنا يريد اللاعب يعطي بنفس الرتم المتميز إلى أن يصل عمره 40 سنة وهذا مستحيل. وليس نايف فقط هناك اللاعب الأهلاوي مصطفى بصاص فيجب على الجماهير والإعلام ألا يقسو عليهما.
ـ ألم تندم أو يندم نايف على خروجه من نادي الاتحاد؟
لا إطلاقاً، نحن في عصر الاحتراف، فأي لاعب يريد يؤمن مستقبله ولا أخفي عليك يظل الحب والاحترام موجودا للنادي الذي ترعرعت فيه.

قادر على العطاء
ـ وما مستقبل إبراهيم الكروي حالياً وإلى أين ذاهب؟
لا أزال قادرا على العطاء لسنوات وإن شاء الله ستروني قريباً في الملاعب.
ـ وأين إبراهيم هزازي حالياً؟
أنا موجود وما أزال أتدرب يومياً ومحافظاً على لياقتي البدنية كما ترى.
ـ وهل سنرى هزازي في أحد الفرق خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة؟
أنا جاهز في أي وقت وبإمكاني اللعب مع أي فريق.
ـ لدينا معلومات بأن لديك عدة عروض من أندية في دوري جميل للمحترفين؟
كان لدي عرض إماراتي ولكن تأجيل قرار اللاعب الخليجي يصبح لاعباً مواطناً هو من قضى عليه وحطم آمالي.. وأنا ثقتي بالله عالية جداً وإذا أراد الله أن أكمل فسأكمل.
ـ ما المشكلة التي حدثت بينك وبين رئيس نادي نجران؟
مشكلتي مع نجران كانت على مبلغ بسيط جداً.. ولكــن رئيــس نجران هذيل آل شرمة لم يتجاوب مع اتصالاتي إطلاقاً إلى يومنا هذا.. وصدقني كل ما كان رئيس النادي صادقاً مع لاعبيه حتى لو لم يملك ريالاً واحداً فجميع اللاعبين سيخلصون له.
ـ ما سر العلاقة القوية التي تربطك مع اللاعب حسين عبدالغني؟
علاقتي مع عبدالغني منذ أن كنا نلعب معاً في الأهلي، حسين صديق وعزيز وباختصار تلاقيه وقت الشدائد.
ـ ألم يحاول حسين جلبك إلى نادي النصر؟
كنت قريباً جداً من ارتداء شعار النصر.. ولكن سوء الحظ لازمني كثيراً في هذا الموضوع، باعتبار أنني كنت على بعد شعرة إلا أن سفر الأمير فيصل بن تركي آنذاك إلى أمريكا للعلاج أخر الموضوع.