|


الجاسم وكيل نجمي الاتحاد والأهلي يكشف كافة الأمور

حوار - أحمد اللوقان 2017.01.05 | 06:30 am

كشف الكويتي عبدالله الجاسم وكيل الأعمال المعروف عن قصته مع الأمير فهد بن خالد رئيس الأهلي الأسبق في مفاوضاتهم لجلب هداف الدوري السعودي اللاعب السوري عمر السومه وبعض العراقيل التي واجهتهم، وكادت تعطل الصفقة وكذلك عن الوجهة المقبلة للكويتي فهد الأنصاري لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد. وأفصح الجاسم في حواره مع "الرياضية" عن أمانيه بتطبيق مواطنة اللاعب الخليجي كاشفاً عن بعض الأسماء الكويتية التي ينصح الأندية السعودية بالتعاقد معها ومشيراً إلى أن اللاعبين ماجد عبدالله ويوسف الثنيان كان لهما دور كبير في صناعة شعبية كبيرة للكرة السعودية بين الكويتيين.
ـ أحضرت المدرب التشيكي جاروليم والتشيلي سييرا ومواطنه فيلانوفا والسوري عمر السومة والكويتي فهد الأنصاري والكثير من الصفقات الناجحة ما هو السبب في هذه النجاحات؟
أولاً هو توفيق الله ثم تأتي بعض الأسباب التي أهمها متابعتي للدوري السعودي منذ طفولتي وتعلقي به لذا أنا قريب جداً من الاحتياجات التي تريدها أغلب الأندية ومن ثم نبحث عن إمكانيات اللاعب فقط وليس اسمه أو الدوري الذي يلعب فيه، مثلاً الاتحاد كان غارقاً في الديون في بداية الموسم وبحثناً عن شيء ممتاز ويناسب القدرة المالية لهم والحمدلله توفقنا بشكل كبير .
ـ ماالذي يحدث لفهد الأنصاري في الأيام الماضية؟
الذي حدث بين فهد وعمله فقط ولا لنادي الاتحاد دخل والمادة التي خرجت بالإعلام ضارة وأعتقد أنه بسبب أن الدوري كان متوقفا ولا يوجد ما يتحدثون عنه، والخطاب الذي نشر من المفترض ألا يتسرب ، وأرى أن هيئة الرياضة بالكويت وعدت أن تحل مشكلة فهد.. وأنا أرى أنهم يجب أن يغيروا قوانينهم ففهد لايمثل المنتخب الآن وهو يمثل نفسه فقط وعلــى أي أساس يمنح تفرغ فالخطأ من الأساس الحديث مع مرجعه في عمله وحلها بشكل ودي بعيداً عن ضجة الإعلام وهي الآن أصبحت ملزمة بعمل قانون جديد وتفريـــغ جميـع المحترفين خارجياً .
ـ رأينا بالسابق قضية بدر المطوع والآن فهد الأنصاري لماذا اللاعب الكويتي متمسك بوظيفته بعيداً عن الاحتراف خارجياً؟
لايستطيع أي شخص العمل دون مقابل، اللاعب الكويتي وحتى وقت قريب كان يلعب مجاناً وقبل ثلاث سنوات أقر قانون أن اللاعب الكويتي يتقاضى خمسين ألف ريال شهريا فهل أنت متوقع أن لاعبا بقيمة مثلاً بدر المطوع وفهد الأنصاري يناسبه هذا المبلغ؟ وهم طبيعي أنهم يرون أن الكرة لن تمنحهم شيئاً فلابد من العمل، لكن المطوع حالته استثنائية كونه يحب عمله أما فهد فلابد أن يعدل أوضاعه .
ـ العديد من العروض تنهال على فهد الأنصاري هل من الممكن أن نراه خارج الاتحاد أو أنه سيستمر مواسم أخرى؟
أنا لا أستطيع الكذب وأقول أنه لايملك عروضا، نعم يملكها ولكن جميعها شفهيه وأنا لا أعترف تماماً بذلك، و فهد في فترة الستة أشهر الحرة ولم يأتينا أي شيء رسمي والأولوية لنادي الاتحاد والقرار يملكه فهد نفسه.
ـ عمر السومة ضحى بعرض قطري كبير ووقع للأهلي لماذا جدد؟
عمر وقع بأقل شيء من العروض الأخرى واللاعب شجعته أمور كثيرة في البقاء مثل الحديث عن موضوع الجنسية كما أنه لاعب مستقر وهداف الدوري لموسمين متتاليتين، وفي أقوى دوري آسيوي وحاصل على أربع بطولات مع فريقه ومرتاح جداً مع الأهلي .
ـ الآن بدأت الفترة الشـتوية وتغييـــر اللاعبين من بعض وكلاء الأعمال ماذا تنصح الأندية؟
ســأعرج علـى كلمــة وكلاء فهــم يعرضون اللاعبين على الأندية، المشكلة في نفــس النادي إذا لم يكن متابعا ويعرف ماذا يحتاج فهناك أسماء كبيرة حضرت للسعودية ولـم تنجح وبعد خروجها منها عادت وقدمت مستويات كبيرة فالبحث بحسن الاختيار أفضل من السيرة الذاتية وهناك جنسيات معينه لاتستطيع أن تنجح هنا، على سبيل المثال لاعب الهلال ليو استطاع الهلال خطفه بعد منافسة مع ثلاثه أندية أوروبية لها اسمها وفي الأخير أرى بعض الجماهير والإعلاميين يتحدثون عنه انه لاعب عادي وحكموا عليه خلال فترة بسيطة لعبها معهم، ولو إدارة الهلال وافقتهم الرأي وجعلته يخرج من النادي سيكلفها شيئا كثيرا، ومن الأفضل أن تعطيه الفرصة الكافية وتتيح له كل السبل التي توفر له البيئة العملية المثالية .
هل العيش في السعودية يمثل مشكلة للأندية من خلال استقطابهم للأجانب ؟
بكل صراحة نعم فهم يرونها صعبة جداً لكن يجب أن يعرفوا أنها عمل فالسعوديه توجد فيها المادة وثق ثقة تامة أن اللاعبين الأوروبيين خاصة يعملون بحثا كبيرا عن البلد ويفضلون قطر والإمارات بشكل كبير، لكن في الآونة الأخيرة أصبحوا يفضلون السعودية بسبب الجماهيرية الكبيرة والقوة الإعلامية فالكثير من الأجانب يعترفون أن الدوري السعودي الأول في آسيا بدون منازع .
ـ دائماً مانرى صفقاتك مع أندية جدة ما السبب؟
بكل صراحه هي توفيق وعلاقات وسبق وأن كانت مفاوضات مع أكثر من ناد سعودي لكننا لم نوفق رغم أن علاقتي جيدة بالجميع ولله الحمد لكن التوفيق هو من يحسم الأمور.
ـ بحكم مشاهدتك للدوري منذ الصغر تميل لمن في الدوري السعودي؟
أبداً ولافريق سعودي أميل له أتابعه للمتعة فقط وأحب أنديته ونجومه وأشجع النادي الذي يتواجد به اللاعبون او المدربون الذين أكون وكيلاً عنهم ، لكن في الموسم الذي يليه تجدني أشجع ناديا آخر.
ـ ما الذي شدك للدوري السعودي؟
الجماهيــــــر والحماس والإثارة وبعض الإعلاميين والنجــوم الذيــن يملؤون الدوري.
ـ هــل هنــــاك جماهيرية للــدوري السعودي في الكويت؟
نعم وبشكل كبير جداً وخصوصـــا بعد حضــور فهد الأنصاري أصبحــت مبارياته مشـاهدة بشكل كبير.
ـ من يتفوق من الأندية السعودية بالجماهيرية في الكويت؟
الهلال والنصر بسبب يوسف الثنيان وماجد عبدالله اللذين شدا الخليج كاملا وليس الكويت فقط للمتابعة والاستمتاع ومن ثم تأتي شعبية الاتحاد والأهلي.
ـ حضر بدر المطوع وعمر السومة وفهد الأنصاري ومساعد ندا ونجحوا في الدوري أين الأندية السعودية عن اللاعب الكويتي؟
لاتوجد جرأة فقط ، فالخوف من جلب لاعب عربي هو السبب رغم أن الكثيرين نجحوا وتذكر مافعله جهاد الحسين وصلاح الدين بصير وبدر المطوع ومساعد ندا وطارق التايب، فقط تحتاج الجرأة فالخوف منع الأندية الكبيرة من جهاد الحسين وهو من أفضل صناع اللعب لموسمين متتاليين مثل ماكان في بداية حضور عمر السومة أيضاً.
ـ كيف اقتنع الأهلاويون بعمر السومة إذا؟
تربطني علاقة كبيرة بالأمير فهد بن خالد رئيس النادي الأهلي الأسبق، وقتها كان الأهلي يعاني من اللاعب الآسيوي إبان فترة المدرب البرتغالي بيريرا وقدم عرضا لبدر المطوع ولم يتم، وجاء يونس محمود وقبلهم الكوري سوك وكان في تلك الفترة عمر السومة في الدوري الكويتي ويسجل في كل موسم ما لايقل عن ١٥ هدفا وفي آخر موسم له في القادسية الكويتي سجل ٣٥ هدفاً في كل المسابقات واتصلت وقتها على الأمير فهد وطلبت منه مشاهدة عمر وشاهد له أول مباراتين وسجل وقتها فيهما جميعاً وأعجب به كونه هدافا وعمره ٢٥ عاما حينها، لكن المدرب بيريرا لم يعط رأيه فيه أبداً وبعد ذلك بشهر تقريبـاً اســتقال البرتغالـي وبعدها بيومين تقريباً أرسل الأهلاويون عرضهم لي وتوفقوا فيه رغم أن الجماهير كانت متخوفــه بشـكل كبير خصوصاً وأنه قادم من دوري هاو والحمدلله السومة الآن من أفضل اللاعبين.
ـ من ترى من اللاعبين الكويتيــين بــارز وتنصـــح بالتعاقد معه؟
هناك لاعبون مميزون كثر أبرزهم أحمد الظفيري وعبدالعزيز المشعان والعديد من النجوم الشباب.
ـ هل هناك عروض الآن من أندية سعودية للاعبين أجانب ومدربين؟
نعم بكل تأكيد لكن أرجو أن تعفيني من الإجابة وتحديد من المفاوض ومن المطلوب كونها أمانة والسرية مطلوبة بشكل كبير.
ـ هل اختلفت الفترة الشتوية عن السنوات الماضية بكثرة التغييرات ؟
نعم هذه الفترة غير سابقاتها بسبب نجاح أغلب الأندية مع لاعبيهم في تعاقدات الصيف الماضي.
ـ مارأيك باللاعبين الأجانب والمدربين في الملاعب السعودية ومن يعجبك؟
طبعا الدوري السعودي مميز بتعاقداته لكن أكثر من أعجبني من المدربين هما دياز مدرب الهلال والمدرب السعودي سامي الجابر أما اللاعبون فأنا أرى ليو مهاجم الهلال وبن يطو لاعب الشباب وبكل تأكيد عمر السومة وفهد الأنصاري .
ـ هل أنت مع قرار مواطنة اللاعب الخليجي في حال إقراره؟
نعم أنا مع اللاعب الخليجي دائما وأتمنى تطبيقه وأراه قرارا ناجحا جدا.