|


غياب البرازيليين أخفى المواهب

حوار - عبدالغني الشريف 2017.02.03 | 08:14 am

وصف خالد قهوجي، لاعب الأهـلي والاتحاد سابقاً، مباراة ديربي جدة بين الاتحاد والأهلي، والتي تجمعهما اليوم على ملعب مدينة الملك عبداللـه الرياضية بجدة، ضمن الجولة الـ17 من دوري جميل للمحترفين بأنها صعبة، وتلعب على جزئيات بسيطة، وأن من يكسب القوة في خط الوسط سيكون الأقرب للفوز.
وأكــد الـقــهــوجــي فـي حــواره مـع "الرياضية"، أن دفاع الفـريقين نقطة ضعف واضحة، خاصة في العمق الدفاعي. مضيفاً أن مباريات ديربي جدة دائماً ما تحافظ على قوتها، بسبب الحضور الجماهيري الكبير.
واعتبر القـهــوجي، غياب عـمر السومـة ومحمود عبـدالمنعم "كهـربا" مؤثراً على هجوم الفريقين، لأنهما هدافان، مشيراً إلى أن عودة أحمد العكايشي ستفيد الاتحاد هجـومياً، وتواجد مهـنـد عـسيـري سيصنـع الفـارق في هجوم الأهلي، مرجحاً أفضلية لاعبي الوسط في الفريقين، وستكون لهم كلمة الحسم في تسجيل الأهداف.


ـ مواجهة الديربي بين الأهلي والاتحاد المقبلة كيف تراها فنياً ومن الأقرب للفوز؟
فنياً، الفريقان متقاربان في كثير من الجوانب، أما الأقرب للفوز فالقاعدة تقول إنه من الصعب التكهن بنتيجة المباراة، مهما كانت ظروف الفريقين، وهناك قوة في الأهلي بالوسط، ومثلها في الاتحاد، ومثل هذه المباريات تلعب على جزئيات وأخطاء سهلة.
ـ غــيـاب الــسومـــة وعـبـدالشافي عن الأهلي، وكهربـا عن الاتـحاد من الأكثر تأثيراً؟
كل لاعب منـهم مؤثر في حضوره مع فـريقـه، فالسومـة وكهـربا هـما هدافا الدوري، إلى جانب المميز عبـدالشافـي، أما من ناحيـة غيـابهم فهـناك في الأهلـي، وجود مهـند عـسيــري، ومنصور الحربي، وعلي عواجي، يطمئن الأهلاويين، أما في الاتحاد فهي فرصة لعودة عبدالرحمن الغامدي إذا شارك أو مندش أو ظهور لاعب جديد قد تكتشفه المباراة.
ـ هل ترى أن غياب عـمر السومة سيترك فراغاً في هجوم الأهلي أم أن مهند عسيري سيكون بديلا قادرا على التسجيل؟
غياب الهداف من المؤكـد سيترك أثراً، ولكن مهند عسيري قادر وفعلـهـا كثيراً بأن يكون حاضراً وفي مستوى الحدث، والأهلي لديه عدة لاعـبين قـادرين على التسجيل، مثل عبـدالفـتاح عسيري وتيسير الجاسم والمقـهوي وفـيـتـفا وعواجي والمؤشر، وفي الاتحاد أيضا عودة العكايشي ستكون مفيدة لهجوم الاتحاد.
ـ مـا نـقاط الـقــــوة والضعف في الفريقين؟
يشترك الفـريقـان في أن خط الدفاع أقل الخطوط تميزاً والقوة أعتقد أنها في خط الوسط، والاتحاد لديه فيلانوفا وفهد الأنصاري وباجـندوح وفـهد المـولد، وفي الأهلي تيسير الجاسم وعبدالفتاح عسيري والأمير والمقهوي وفيتفا وأعتقد أن كلمة التفوق والفوز لأي فريق ستكون من لاعبي الوسط.
ـ لعبت للأهلي والاتحاد، كيف وجدت الديربي وأنت ترتدي شعاري الفريقين؟
الديربي لا يختلف في أهـمـيـته وجماله أياً كان الفريق الذي تشارك معه، فهو مختلف في كل شيء، وديربي جدة مثير دائما، وبالطبع الحضور الجماهيري هو من يشعل ديربي جدة، ومن سنوات طويلة والديربي دائما كامل العدد في حضوره الجماهيـري حتى مع اختلاف موقف الفريقين في الدوري.
ـ كم ديربي شاركت فيه مع الأهلي وما هو أجمل هدف سجلته في الاتحاد؟
لعبت عدة ديـربـيات، وشاركـت في مباراتين مع الاتحاد ضد الأهلـي، وأحياناً تكون صعبة أن تلعب ضد فريقك السابق، ولكن أي لاعب يرتـدي شعار أي نادٍ ويلعب له يتمنى فوزه في كل المباريات، والاحتراف ساهم في تعزيز هذا المفهوم، إلى جانب احترام جميع المنافسين، وأعتقد أن أجمل هدف كان من ضربة حرة على حدود منطقة الجزاء في مرمى الحارس العمـلاق مبروك زايد، وهو من الأهداف التي لا يمكن أن أنساها.
ـ مباريات الديربي هل هي فرصة للاعبين الصغار أن يصنعوا نجوميتهم بشكل قوي؟
في السابق كنا نشاهد مفاجآت في التشكيل بإعطاء فرصة للشباب بالمشاركة، أما حاليا أصبحت تلك الفرص ضئيلة لدرجة الانعدام، ولم تظهر مواهب تلفت النظر في الديربي خاصة على صعيد التهديف.
ـ بعد انتقالك للاتحاد لم تستمر طويلا في اللعب لماذا ابتعدت وأنت تمتـلك القدرة على مواصلة التألق؟
صادفتني بعض العقبات منها وفاة والدي ـ رحمة اللـه عليه ـ التي أثرت فيّ كثيراً، ورحيل والدي كان صدمة قوية جعلتـني أفقد رغبـتي في اللعب لأنه كان قريباً منى جدا ـ اللـه يرحمه ويغفر له.
ـ أين اخـتـفت المواهب والنجوم عن ملاعبنا الآن؟
مـنذ تـخـلي الـكــرة السعوديـة عن الطـريقة البـرازيـلـية المـلائـمـة لتكـوين اللاعب السعـودي اختفت الإنجازات والمواهب، فالكرة الأوروبية تعتـمد على الجانب اللياقي والقوة الجسمـانية ولكن لا يوجد فيها امتاع والمدرب الأوروبي لا يحب الموهوب والذي يمتلك موهبة المراوغة ويحبون اللاعب المنفذ.
ـ ما أفضل مباراة وأشهر ديربي لعبته وهل تتذكر أول ديربي شاركت فيه؟
أفضل ديربي عندما حققنا كأس ولي العهد عام 1422 على ما أعتقد، وأشهر ديربي قـد يكون خسارتنا في نهـائي الدوري 1419، ومبـارياتي الأولى في الديربي أذكر أنني سجلت هدفاً بالرأس وأنا قصير القـامة بين العملاقين أحمد جميل ومحمد الخليوي ـ الله يرحمه.
ـ هل ندمت على رحيـلـك للاتحاد أم تجد أنه أمر عادي في الاحتراف؟
لم أندم على ذهـابي لــلاتـحـاد، وكــمـــا ذكـرت الانتـقال في عـهد الاحتـراف أمـر وارد.
ـ ابنك هل ستجعـلـه يخوض كرة القدم والي اين ستذهب به لـلاهـلي ام الاتحاد؟
لم يجبرني والدي يوماً على شيء، ولن أفرض على ابني ما سيختـاره لحياته، فإذا اختار الكرة فلم لا؟ فكرة القدم جميلة وأتمنى ألا يصادف بحياته تلك الشخصيات التي كرهت لقاءها يوماً ما، وابني أهلاوي، والمؤكد أنه يريد الأهلي.