|


العراقي أعطى الأهلي الأفضلية

حوار - محمد الحامد 2017.02.03 | 08:16 am

أكد باسم اليامي، القائد السابق للفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد، أن غياب عساف القرني حارس الفريق عن مواجهة اليوم أمام الغريم التقليدي الأهلي، والتي ستقام على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ضمن الجولة الـ17 من دوري جميل للمحترفين، سيكون مؤثراً على فريقه، مشيراً في حواره مع “الرياضية” إلى أن مواجهة اليوم ستكون أصعب على الاتحاديين من مواجهة الكأس، بسبب تحسن مستوى الأهلي، خاصة في منطقة الوسط.
اليامي روى ذكرياته مع مباريات الديربي، وأبرز الأحداث.

ـ كيف ترى مباراة الديربي بين الاتحاد والأهلي في دوري جميل؟
دائما مباريات الاتحاد والأهلي لا مقياس لها، ومواجهة اليوم ستكون صعبة على الفريقين لعدة أسباب، منها غياب عدد من اللاعبين البارزين في كل فريق.. وتعتبر هذه المواجهة أصعب على لاعبي الاتحاد من المباراة الماضية في مسابقة كأس ولي العهد والتي انتهت بفوز الاتحاد لأن فريق الأهلي زادت قوته في منطقة وسط الملعب بعد التعاقد مع العراقي سعد عبدالأمير، وأن خسارة أحد الفريقين ستبعده عن المنافسة.
ـ عندما كنت قائداً للفريق ما الدور الذي تقوم به قبل هذه المباريات؟
نحن في الاتحاد دائماً أسرة واحدة، وقلوبنا على بعض والجميع يعمل من أجل تحقيق الفوز وكسب المباراة، والتجهيزات تختلف حيث كنا نهتم باللاعبين صغار السن لأن ظهورهم في مثل هذه المباريات يمنحهم ثقة كبيرة في أنفسهم، ودائما يكون شعارنا اللعب الجماعي من أجل الكيان، وكنا نقوم بتوزيع المهام بين نجوم الفريق ولكل لاعب مهمة خاصة سواء مع باقي زملائنا أو مع الإدارة أو مع الجهازين الفني والإداري.
ـ كيف يكون التحضير والاستعداد الفني لمباراة الديربي؟
الاستعداد للمباريات الكبيرة والجماهيرية ولقاءات الديربي يختلف تماما عن باقي المباريات.. ويكون آخر تمرين ترفيهي لكي لا يتعرض اللاعبون للإرهاق، يعقبه الدخول للمعسكر سواء داخل النادي أو خارجه، وتناول وجبة العشاء بعدها يكون هناك اجتماع مصغر للحديث عن أهمية المواجهة ونخلد للنوم مبكراً، وهناك اجتماعات جانبية خاصة مع نجوم الفريق لأن مسؤوليتهم كبيرة إلى جانب توجيه بقية اللاعبين بعدم التـأثر بالأجواء المحيطة بالمباراة والضغط الإعلامي، وأن الاستعداد النفسي والمعنوي مشترك بين الجهازين الفني والإدارة، وقبل التوجه للملعب نتعاهد على تحقيق الفوز لإسعاد الجماهير الاتحادية.
ـ ماهي أجمل مباراة لعبتها ضد الأهلي؟
هناك الكثير من المباريات التي لها ذكريات خاصة ضد فريق الأهلي، ولكن أتذكر مباراة نهائي كأس ولي العهد عام 1420 هـ وحققنا الفوز بالهدف الذهبي سجله سليمان الحديثي، كان لي دور في إنقاذ فريقي من هدف أهلاوي محقق في الوقت بدل الضائع، عندما انفرد مهاجم الأهلي طلال المشعل بالمرمى، وأفسدت الفرحة المنتظرة من جمهور الأهلي بإبعاد الكرة.
ـ ما قصة الكرة التي أمسكتها بيدك في أحد النهائيات ضد الأهلي ولم تتعرض للطرد؟
تعتبر هذه أيضا من أجمل المواجهات، وتوجنا فيها بلقب الدوري عام 2003.. القصة بدأت قبل نهاية الشوط الأول، حيث كانت هناك كرة عرضية على مرمانا خلف المدافعين للمهاجم طلال المشعل وكنت آخر لاعب واعترضت الكرة بيدي ومنحني الحكم بطاقة صفراء فقط.
ـ موقف لن تنساه حصل في مباريات الديربي؟
يعتبر من أصعب المواقف، ولايزال عالقاً في الذاكرة عندما اصطدم زميلي أحمد خريش بزميلنا سعود كريري وبلع لسانه، وأصيب الجميع بحالة ذهول داخل الملعب وخارجه.. ويعتبر أحمد خريش من أعز وأقرب اللاعبين لقلبي حيث تدرجنا سوياً من الفئات السنية إلى أن مثلنا الفريق الكروي الأول.
ـ ما تقييمك للمحترفين بفريق الاتحاد؟
الكويتي فهد الأنصاري لاعب مميز، وله وزن وسط الملعب وقيامه بواجباته بربط خطوط الفريق ويمتاز بالحماس والروح العالية، المصري محمود عبدالمنعم (كهربا)، لاعب مشاكس من الطراز الأول ومزعج لدفاع الخصم وينافس على صدارة الهدافين، التونسي أحمد العكايشي مهاجم وهداف مميز ومعروف على مستوى القارة الإفريقية، ولكن الحظ يعانده أمام المرمى، أما التشيلي كارلوس فيلانوفا لاعب صاحب لمسات سحرية ويملك إمكانيات عالية.
ـ هل غياب محمود عبدالمنعم (كهربا) عن فريق الاتحاد وعمر السومة عن الأهلي سيؤثر على الفريقين؟
من المفترض ألا يكون غياب كهربا له تأثير على الفريق، لأن هناك أحد عشر لاعباً داخل الملعب، والمعروف عن لاعبي الاتحاد عدم تأثرهم بغياب أي لاعب، أما غياب المهاجم عمر السومة فهو لاعب كبير، وفي كل مباراة له بصمة، وغيابه سيؤثر بشكل كبير.. ولاعبو خط دفاع الاتحاد جاهزون لأي مهاجم سواء السومة أو غيره.
ـ كيف ترى غياب المدافع عمار الدحيم وحارس المرمى عساف القرني عن فريق الاتحاد بسبب الإصابة عن هذه المواجهة؟
اللاعب عمار الدحيم لاعب شاب وصغير في السن، ومازال في بداية مشواره الكروي، ومشاركته مع الفريق قليلة جدا، وهناك البديل الجاهز، أما حارس المرمى عساف القرني، فغيابه سيكون مؤثراً، وبشكل كبير لأنه هو من يعطي الثقة لزملائه اللاعبين داخل الملعب، وقدم مستويات مميزة مع الفريق، وأن بديله علي العامري أول مرة يشارك في الديربي.
ـ ماذا تعني عودة أحمد العكايشي للفريق في هذه المواجهة؟
أحمد العكايشي عودته تعتبر مهمة للفريق خاصة بعد خسارة الفريق من الطائي، وخروجه من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين، والفريق يحتاج لمهاجم ومشاركته ستمنح الفريق دافعاً معنوياً ونفسياً.
ـ ما رأيك بمستوى فريق الاتحاد وماذا يحتاج؟
شهادتي في هذا الفريق مجروحة، وبشهادة الجميع، فالفريق يتطور فنياً من مباراة إلى أخرى بقيادة المدرب التشيلي لويس سييرا، الذي عرف كيف يوظف اللاعبين بالطريقة الصحيحة داخل الملعب، بعد أن عانى الفريق في المواسم الماضية من التعاقد مع أكثر من مدرب في الموسم الواحد، ما أثر على الفريق فنياً، والآن اللاعبون صغار في السن وبدؤوا يكسبون الثقة في أنفسهم بفضل الله، ثم بفضل مجهودات رئيس النادي حاتم باعشن، وظهرت نتائجها على الفريق قبل سحب الثلاث نقاط بصدارة الدوري التي غاب عنها الفريق فترة طويلة، كما أن اعتذار الفريق عن عدم المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا قرار صائب، لينصب التركيز على البطولات الأخرى.. وإن ما يحتاجه إليه الفريق حاليا هو الصبر، وأراهن بأن هذا الفريق سينافس على البطولات والبداية نهائي كأس ولي العهد أمام فريق النصر.
ـ ما توقعك لنتيجة المباراة؟
أتوقع أن يكسب الاتحاد هذه المواجهة بهدفين مقابل هدف، وستكون الكلمة للمهاجم فهد المولد الذي يملك الروح والإصرار والعزيمة.
ـ كلمة توجهها للاعبين؟
قبل فترة تلقيت دعوة أنا وزميلي حمزة إدريس من رئيس النادي حاتم باعشن، والتقينا باللاعبين وتحدثنا معهم في عدد من الأمور الفنية، وطالبناهم بأن يكونوا يداً واحدة، وعلى قلب رجل واحد من أجل الكيان ورأيت في أعينهم بأن لديهم الكثير ليقدموه للفريق بالروح والحماس.
ـ كلمة للجمهور الاتحادي؟
جمهور الاتحاد هو الرقم الصعب، واللاعب رقم واحد، وسند اللاعبين، وأطالبهم بعدم الاهتمام بالشائعات التي تطلق على اللاعبين، وأن يستمروا في الوقوف خلف الفريق.


العراقي أعطى الأهلي الأفضلية

العراقي أعطى الأهلي الأفضلية