|


الحل في الشباب.. رئيس عنده فلوس

حوار - هاني السليس 2017.02.15 | 09:44 am

أكد فؤاد أنور القائد الأسبق لفريق الشباب، أن الوضع الذي يعيشه ناديه لا يمكن أن يرضى به أي رياضي حتى غير الشبابيين، مشيراً إلى أن المشاكل المادية مستمرة في حال عدم تدخل رجالات النادي، وتحديداً رمز الشباب الأول الأمير خالد بن سلطان، وحل ما يمكن حله قبل أن تغادر جميع العناصر المهمة الفريق بحثاً عن المادة التي يفتقدها الشباب في هذه الفترة.
وبيّن أنور في حواره مع "الرياضية" أن بناء أي فريق لا يمكن أن يكون مثل البناء الذي نشاهده حاليا في فريق الشباب، وذلك لأن البناء يعتمد على الإبقاء على بعض عناصر الخبرة ودمجها ببعض الأسماء الصاعدة.
وأشار القائد الشبابي إلى أن سامي الجابر مدرب الفريق مثل أي مدرب حضر للنادي، لكن الظروف لم تساعده على العمل، وأن النتائج الحالية قد تؤثر على اسمه التدريبي.

ـ وضع فريقك السابق نادي الشباب لا يرضي عشاقه ويعاني الكثير من المشاكل المالية، كيف تقيّم الوضع الحالي لنادي الشباب؟
الوضع الحالي الذي يمر به نادي الشباب وضع غير طبـيـعي، ولا يرضي جمـيع الرياضيين قبل الشبابيين، والكل متضايق من هذا الوضع الذي تسبب في الكثير من المشاكل التي جعلت الكيان يشهد العديد من التغيرات، لأن نادي الشباب من أهم الركائز في الكرة السعودية، ولا يمكن أن يصل لهذا الحد دون تدخل سريع من رجالات النادي بشكل عام، ومن الرمز الشبابي الأمير خالد بن سلطان الذي بنى طوال مشوار الشباب نادياً لا يقهر، وساهم في تحقيق الكثير من الإنجازات على المستوى المحلي والخليجي والعربي والقاري، وإيجاد حل سريع ينقذ النادي من الوضع الذي يعيشه حالياً.
ـ ماهي الأسباب التي أوصلت نادي الشباب لهذا الوضع؟
الأسباب متعددة، وكلها منصبة في المشاكل المالية فقط، وكل ما يعاني منه الشباب هو ديون متراكمة على النادي زادت من معاناة الشباب، مع عقوبة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الذي منع الفريق من التسجيل في الفترة الشتوية الماضية.
ـ هل المشاكل التي تتحدث عنها ساهمت في التفريط بعدد من النجوم الشبابيين هذا الموسم؟
القائمة مستمرة في حال استمر الوضع الحالي على ماهو عليه دون تدخل سريع من رجالات النادي، ومغادرة اللاعبين من النادي هذا الموسم أمر طبيعي وغير مستغرب، ولا بد من إيجاد حل سريع لإنقاذ النادي والمحافظة على النجوم بعد مغادرة الثلاثي وليد عبدالله ومحمد العويس وبدر السليطين من النادي، والذي لن يكون الأخير.
ـ من حديثك كأنك تقول قائمة المغادرين ما زالت مفتوحة لمغادرة لاعبين آخرين؟
نعم، هذه الأيام نسمع عن مفاوضات لعدد من نجوم الشباب وبالتحديد الثنائي حسن معاذ وعبدالله الأسطا، وهذا سيزيد من صعوبة الموقف الشبابي في التفريط بالنجوم بهذا الشكل دون الاستفادة من عملية انتقالهم لأندية أخرى، لا بد لإدارة عبدالله القريني الاستفادة من عقود اللاعبين الذين لا يرغبون في الاستمرار بالنادي وبيع عقودهم قبل الذهاب مجاناً للأندية المنافسة التي تملك المال وتستفيد من نجوم الشباب مجاناً.
ـ إدارة عبدالله القريني استلمت النادي في موقف محرج بعد استقالة الأمير خالد بن سعد.. برأيك من المتسبب؟
المشكلة ليس في إدارة القريني من عدمها، المشكلة تكمن في المال، إدارة لا تملك المال لا تستطيع عمل شيء، وهذا ما نشاهده حالياً في إدارة الشباب التي يترأسها عبدالله القريني وأعضاء مجلس إدارته وتعاملهم مع القضايا التي تخص النادي وصعوبة حلها، لا بد على الإدارة الشبابية عمل اجتماع شرفي كبير واطلاع رجالات الشباب على وضع النادي وحل ما يمكن حله قبل تزايد القضايا.
ـ شاهدنا إدارة الشباب الحالية تعاملت مع الموقف الحاصل من خلال البيانات الرسمية التي أصدرتها مؤخراً.. تعليقك؟
عمر البـيـانات ما حلت مشكلة، بالعكس تـزيد من تعقيدها، والحل فـقط في اجتماع شرفي كبير يطرح من خلاله كل المشاكل التي يعاني منها النادي من خلال الوجهة المـالية والوجـهة الفنية والوجهة الاستثمارية ومناقـشتـهـا وحلها وترك البيانات التي لم نتعود عليها من الإدارات السابقة التي تولت إدارة النادي.
ـ كيف ترى انتقال الحارس الأساسي وليد عبدالـله للنصر، والحارس الاحتياطي محمد العويس للأهلي من الشباب في الفترة الأخيرة؟
تعتبر مشكلة بالنسبة للفريق أن تخسر لاعبين مهمين في مركز واحد مثل حراسة المرمى، وهذا يعود لطريقة تفاوض الإدارة مع الثنائي الذي كان يجب على الإدارة التعامل مع وليد والعويس قبل دخولهمـا الـ 6 أشهر الأخيرة من عقديهمـا الاحتـرافـيين، والـتـفـاوض معهما في الموسم الماضي، وفي حال الـرفـض، بـيع الفترة المتبقية من عقديهما والاستـفـادة مادياً عـكس ما شاهدناه بعد انتقالهمـا، والخاسر الأكبر هو الشباب الذي لم يستفد من أي مردود مادي سوى تنازل وليد عبداللـه عن باقي رواتبه المتبقية مقابل الانتقال للنصر هاوياً، فيما تبقى من منافسات هذا الموسم.
ـ لكن الإدارة الشبابية تقدمت بشكوى رسمية للاتحاد السعودي تطالب بحقها من انتقال محمد العويس للأهلي ومفاوضات الأخير مع اللاعب قبل دخوله الفترة الحرة؟
السؤال الذي يطرح نفسه في هذا الموضوع ماهي الفائدة من هذه الشكوى وما هو الهدف منها، هل سيعود اللاعب للنادي وهذا أمر مستحيل ولا يمكن أن يحدث، بالإضافة إلى أن النادي لن يستفيد من أي مردود مادي من هذا الانتقال، خرج في الفترة الأخيرة عملية السيارة البنتلي وبعدها خرج موضوع الفيلا، وكل يوم يخرج لنا شيء جديد، ولكن بعد هذه القضية أصبح الشباب مطالباً بتسديد المبلغ المتبقي من انتقال إسماعيل مغربي الذي تطالب به حاليا إدارة النادي الأهلي، والآن القضية منظورة وننتظر قرار اتحاد الكرة في هذه القضية.
ـ لكن الشبابيين يبحثون عن حقهم القانوني؟
نتمنى أن نشاهد حلاً لهذه القضية وإعادة حقوق الأندية في لاعبـيـها وخاصـة نادي الشباب في أمر انتقـال محمد العويس والمفـاوضات التي حدثت قبل دخول اللاعب في الفـترة الحرة، حـسب ما ذكرته إدارة الشباب بعد انتقاله للنادي الأهلي.
ـ برأيك هل توقيع ماجد المرزوقي مـديـر الاحـتراف لاتفاقية انتقال العويس للأهلي كانت وراء خروج هذه القضية؟
ماجد ابن من أبناء النادي وعوقب من قبل لجنة الاحتراف لأنه وقّع دون الحصول على تفويض رسمي من إدارة النادي.
ـ لكن بعد قرار عقوبته تواجد في النادي باليوم الثاني ولم يتم إبعاده عن المشهد الشبابي؟
لا يمكن أن تبعد محباً عن ناديه، تواجد المرزوقي في النادي أمر طبيعي، هو عاشق للكيان قبل أن يكون مسؤولاً للاحتراف ولا يمكن أن يبعد عن الحضور للنادي كونه مشجعاً شبابياً وابناً للنادي.
ـ ماذا يحتاج الشباب في هذه المرحلة؟
يحتاج فقط لرئيس يملك المال والمال فقط، لأن الوضع الشبابي الحالي يحتاج لرئيس ناد يستطيع إنقاذ النادي من الديون المتراكمة عليه.
ـ هل رحيل الهداف هيبرتي لأسباب مالية مع رفع قضية على الشباب والتي أجبرت سامي الجابر مدرب الفريق على الاستغناء عنه في تلك الفترة زاد أوضاع الشباب سوءاً؟
المشكلة أن إدارة الشباب لم تستطع حل المشاكل المالية، ولا المشاكل المتمثلة في رحيل اللاعبين من الفريق وقد تم منع النادي من التعاقد مع لاعبين جدد في فترة الانتقالات الشتوية، والتي زادت من صعوبة الموقف بالنسبة للجهاز الفني الذي يقوده المدرب الوطني سامي الجابر، وجعلت الشباب في هذا الوضع غير المستقر فنياً.
ـ لكن الإدارة الشبابية ذكرت عند تعاقدها مع المدرب سامي الجابر أنها تفكر في بناء فريق جديد؟
الفريق الجديد لا يمكن بناؤه بهذه الطريقة، البناء هو الإبقاء على بعض العناصر الخبرة ودمجها ببعض الأسماء الصاعدة، ما نشاهده في الشباب عكس ما ذكرته الإدارة الشبابية استقطبت العديد من الأسماء التي لا يمكن الاستفادة منها مع الفريق وخاصة في الفترة الأخيرة كان لا بد عليها أن تصعّد لاعبين من الفريق الأولمبي وإشراكهم مع الفريق تدريجياً.
ـ هل سامي الجابر مدرب الفريق وضع نفسه في موقف صعب وقبل بالمهمة وسط هذه الظروف الصعبة التي يعيشها النادي؟
سامي الجابر مثل أي مدرب آخر جاء لنادي الشباب، لكن الأمر المختلف هو الظروف التي يعيشها النادي من الوضع المالي، لأن هذه الظروف أصبحت صعبة على الجابر من ناحية اسمه التدريبي والتي قد تؤثر على مشواره التدريبي على الرغم من وجود بعض الأخطاء الفنية بالفريق لكن المشهد الشبابي الحالي والمشاكل التي يعشيها أخفت هذه الأخطاء خاصة من جانب العناصر الأجنبية، الشباب الفريق الوحيد الذي يعاني من نقص المحترفين الأجانب، حيث يلعب بعنصرين فقط من أصل أربعة، وهذا العدد بدورينا لا يمكن لأي فريق أن ينافس على البطولات أو المراكز المتقدمة، اللاعبون الأجانب يمثلون 50% من قوة الفريق متى ما كانوا على مستوى فني عال مثل ما نشاهده حاليا في الهلال والأهلي والقادسية والرائد وبقية الأندية من عناصر أجنبية مميزة خدمت فرقها.
ـ لكن الوضع الحالي قد يتسبب في رحيل الثنائي الجزائري بن يطو وبالعمري عن الفريق؟
اللاعب الأجـنـبي حـضر للدوري السعودي بحثاً عن المادة، ولا يمكن أن نلوم لاعباً أجنبياً فـكر في مصـلحـته إذا ما كان هناك لاعـبون من أبناء نادي الشبـاب فـكروا في أنفـسهـم ورحـلوا عن النادي، لا يمـكن أن نحاسب أو ننـتـقد محترفاً أجنـبـياً فكر في مصلحته، والثـنـائي الجزائري بن يطو وبالعـمـري من أهم العناصر الأجنبيـة في الدوري السعودي مثلهما مثل المحترفين العرب المميزين في الدوري، والأندية الكبيرة تتمنى عناصر مميزه مثل هذا الثنائي.


الحل في الشباب.. رئيس عنده فلوس

الحل في الشباب.. رئيس عنده فلوس