|


لن أنسى ماحدث في بيت سامي

حوار - ماجد هود 2017.02.17 | 06:42 pm

كشف طلال المشعل مهاجم فرق الأهلي والاتحاد والنصر "سابقاً"، عن الدور الذي بذله زميله سامي الجابر من خلال الذهاب به إلى شيخ في منزله يومياً ليقرأ عليه بعد الإصابة التي تعرض لها قبل بداية بطولة الخليج العاشرة.
مشيراً إلى أنه تمكن بعدها من العودة سريعاً للعب مع زملائه في البطولة، واعتبر المشعل في حواره مع
"الرياضية" ماجد عبدالله أسطورة الكرة السعودية، بسبب العطاءات التي قدمها في تلك الفترة وساهم من خلالها في قيادة الأخضر للعديد من الإنجازات. وبيّن المشعل أن السبب الرئيس وراء مغادرته النادي الذي ترعرع فيه الأهلي يعود إلى رغبة المدرب السابق نيبوشا في التغيير مبدياً اعتزازه بتجاربه الاحترافية التي قضاها في أندية الأهلي والاتحاد والنصر.
ـ كم فترة تمثيلك لأندية الاتحاد والأهلي والنصر إبان مشاركتك ضمن قائمة اللاعبين الأساسيين في فرقهم؟
مثلت الفريق الأول في نادي الاتحاد 4 سنوات تقريباً، ونادي النصر شاركت معهم لسنتين ونصف، أما الأهلي من بداية مسيرتي الكروية إلى أن انتقلت للأندية الأخرى ولعبت معهم سنوات طويلة.
ـ أين طلال المشعل حالياً؟
طلال المشعل موجود حالياً كمدرب وطني لبراعم نادي الاتحاد بعد أن قرر الجهاز الإداري بالنادي استدعائي أنا وزميلي جبرتي الشمراني لتدريب هذه الفئة العمرية، وـ إن شاء الله ـ نقدم معهم ونقدم لهم خبرتنا ليستفيدوا منها في التدريبات والمباريات الرسمية حتى تستفيد منهم أنديتنا ومنتخباتنا السنية.
ـ طالما أنك مثلت الأهلي والنصر، هناك لقاء بين الفريقين مهم لهما في الجولة التاسعة عشرة من دوري المحترفين السعودي كيف تصف لنا هذا اللقاء؟
بما أنني متابع للدوري، ففريق النصر يمشي بخطى جيدة نحو الانتصارات، وكذلك الأهلي نفس الشيء، فالفريقان مستقران بالتشكيلة، صحيح أن الأهلي خسر مباراة القادسية بالأربعة إلا أن الكبار دائماً ما يعودون بسرعة لرتمهم الطبيعي، والأهلي فريق كبير، والنصر أيضاً فريق كبير، وأتمنى أن تطلع المباراة بالمستوى المأمول خاصة وأن الفريقين يملكان كوكبة من النجوم تليق بسمعتهما الكبيرة.
ـ هل ترى أن الفريقين مهيئان للفوز أم تتجه النتيجة للتعادل؟
كما قلت لك، الفريقان كبيران، وكلاهما مهيأ لأن ينتصر، وبحكم لعبي للنادي الأهلي أعرفه تماماً بعد أي خسارة سابقة للفريق يعود متألقاً وأحسن من المباراة التي قبلها، وكذلك النصر يمشي بخطى ثابتة، صحيح أن لديهم مدرب جديد إلا أنه يملك اللاعبين الذين يتأقلمون بسرعة مع أي مدرب.
ـ أيهما الآن الأقرب لقلب المشعل من الفريقين حالياً خاصة وأنك لعبت معهما طويلاً؟
أنا ابن الأهلي ومنذ صغري وبدأت في الأهلي وكذلك عندما احترفت في النصر أحسست بأنني ابن من أبنائهم.
ـ هل أنت راض عمّا قدمت للفرق الثلاثة التي لعبت معها الاتحاد والأهلي والنصر؟
نعم راض كل الرضا، والحمد لله قدمت كل ما أستطيع، نظراً لتأقلمي مباشرة مع المجموعة التي زاملتها في الفريقين، بالإضافة إلى أن النجوم المتواجدين في هذه الفرق يساعدون أي شخص على البروز.
ـ ما البطولات التي حققتها؟
حصلت مع الاتحاد على كأس الملك 2010 مع الدكتور خالد المرزوقي، وكذلك بطولة الدوري مع جمال أبوعمارة، وكذلك تأهلنا لنهائي آسيا مع الفريق الكوري وخسرناها هناك أيضاً في عهد الدكتور خالد المرزوقي.
ـ نعود معك بالذاكرة للوراء، هدفك القضية التي سجلته في مرمى الهلال إبان لعبك للنصر، والذي أحدث صدى واسعاً في الشارع الرياضي السعودي بعد عدم احتسابه من حكم المباراة علي المطلق والمساعد الكابلي، حدثنا عنه؟
صحيح أن هذا الهدف يعتبر من الماضي، إلا أنني في تلك الفترة "زعلت" كثيراً وأنا عادتي لا " أتنرفز" في المباريات التي ألعبها إلا أن إلغاء هذا الهدف أغضبني كثيراً، وقبل فترة شاهدت الحكم علي المطلق يتكلم عن الهدف ويقول إنه هدف صحيح، وأن الحكم المساعد أخطأ في التقدير، ولكن الحمدلله الحكم بشر يخطئ ويصيب، والحمدلله المباراة انتهت بخيرها وشرها.
ـ ما السبب الذي أغضبك كثيراً بعد الهدف، حتى أن الدولي السابق محمد الدعيع قام بالإمساك بك لتهدئتك؟
جميع اللاعبين والدعيع وخالد عزيز ومحمد الخوجلي تفاجؤوا بي لأنهم لأول مرة يرون طلال معصباً وغاضباً، لأن عادتي كما قلت لك أنني هادئ في الملعب، فكانوا يحاولون تهدئتي، ونحن زملاء داخل وخارج الملعب وأكثر من عائلة واحدة.
ـ وماذا كانت ردة الفعل في غرفة الملابس النصراوية وقتها؟
كانت مباراة تنافسية، وديربي كبيراً بين فريقين عملاقين، ومن الطبيعي أن نتأثر كلنا لأن الهدف لو احتسب ستكون النتيجة متعادلة خاصة أنه جاء في آخر الدقائق، وكان وقتها رئيسنا الأمير فيصل بن عبدالرحمن الذي قام باحتواء "زعلنا".
ـ هل عدتم إلى وضعكم الطبيعي في المباريات التي تلتها؟
بالنسبة لي أنا كنت "زعلان" وقتها جداً إلى أن خرجت من ملعب المباراة والحمدلله خرجنا من هذه المباراة وعدنا ونسينا ما حصل.
ـ ما الأسباب التي دعتك لأن تنتقل من الأهلي في تلك الفترة وأنت كما تقول هذا النادي تربيت فيه وعشت فيه من صغرك؟
الأهلي فريق عشت فيه أجمل أيام حياتي الكروية، ولكن في تلك الأيام إدارة أحمد المرزوقي والمدرب الجديد آنذاك نيبوشا يريدون التغيير وهذا طبيعي لأي إدارة.
ـ وهل حزت في نفسك من الرئيس المرزوقي؟
بالعكس أحمد المرزوقي أخ وصديق وله أفضال عليّ، ولكن الإدارة رأت التجديد وهذه سنة الحياة وكذلك كانت رغبة المدرب نيبوشا الذي كان يدرب الفريق حينها ومن ناحيتي تقبلت القرار بصدر رحب.
ـ وأين ذهبت؟
انتقلت للنصر، وقدمت عطاءات متميزة لسنتين ونصف كإعارة، وعدت مرة أخرى للأهلي ولكن لم أستمر طويلاً وبعدها ذهبت للاتحاد.
ـ مَن مِن اللاعبين النصراويين كانوا قريبين من طلال المشعل حينها؟
محمد الخوجلي وبدر الحقباني وإبراهيم ماطر ومحسن الحارثي كانوا الأقرب، بالإضافة إلى الإداري والكابتن الكبير محيسن الجمعان والذي أوجه له التحية، خاصة أنني استفدت منه الكثير.
ـ وفي الأهلي؟
حسين عبدالغني وخالد قهوجي ومحمد شلية وعبيد الدوسري ولاعبون كثر مثل خالد مسعد وغيرهم.
ـ لعبت بجوار خالد مسعد وفي تصريحات سابقة كنت تشيد به ما السبب؟
صدقني أي لاعب إذا لم يلعب بجوار خالد مسعد لم يلعب كرة قدم، وكذلك محمد نور في الاتحاد وفي النصر إبراهيم ماطر.
ـ ما أجمل مباراة لعبتها مع المنتخب السعودي الأول؟
كأس آسيا عام 2000، كنا فريقاً ممتازاً، وكذلك كأس الخليج الـ 15 التي حصلنا عليها في الرياض.
ـ أنت لعبت بجانب اللاعب السابق والمدرب الحالي سامي الجابر في العديد من المباريات هل استفدت منه؟
أريد أن أقول شيئاً يمكن أول مرة يظهر في الإعلام حدث بين وبين سامي الجابر في بطولة الخليج 15 في مدينة الرياض، وقتها كنت أعاني من إصابة قبل البطولة، وكان سامي الجابر يأخذني إلى بيته يومياً في العصر عند شيخ ليقرأ عليّ وبفضل من الله ثم بفضله عدت للعب في مباريات البطولة وسجلت هدفاً في النهائي، وكان المدرب الوطني ناصر الجوهر على علم بذلك، وكان سامي الجابر في تلك الفترة يوجهنا، ولا أنسى له هذا الفضل، وكانت توجيهات مفيدة لنا داخل الملعب وخارجه.
ـ ما الإنجازات التي يفتخر بها طلال المشعل مع الأندية التي لعبها لها؟
أفضل إنجازات كانت مع المنتخب السعودي، خاصة أن رفع علم بلدك في جميع المحافل يعتبر شيئاً جميلاً وكذلك جميع الإنجازات التي حققتها مع أي فريق لا أزال أفتخر بها.
ـ ما قصة ضربة الجزاء التي تسببت فيها إبان لعبك للأهلي أمام الاتحاد في نهائي كأس ولي العهد وانتهت بهذا الهدف والذي أحدث ضجة كبيرة في الشارع السعودي؟
قبل تلك المباراة كنت عائداً من باريس بيوم بسبب علاج من الإصابة، وفي كرة القدم يجب أن تستغل أي فرصة لترجيح كفة فريقك، وكذلك هي "مخ وشطارة"، وأي شيء تكسب به المباراة يجب أن تعمله في أي لعبة بالملعب، وهذه تحصل لأي فريق، وأعطيك مثالاً، في الموسم الذي كان يسبق هذه البطولة كان هناك ضربة جزاء واضحة للأهلي عندما لعب الكرة لاعب الاتحاد باسم اليامي ولم يحتسبها حكم المباراة.
ـ أفهم من كلامك أن ضربة الجزاء لم تكن صحيحة؟
أحب أن أقول إن هذه المباراة ذهبت بخيرها وشرها.
ـ كيف انتقلت من النصر للاتحاد، وما الأسباب؟
حدثني حينها الأمير فيصل بن عبدالرحمن وقال لي نريد أن نجدد معك، ولكن وقتها الأهلي طلب مبلغاً كبيراً بحكم أنني ذهبت للنصر على سبيل الإعارة وبعدها عدت للأهلي ومن ثم ذهبت للاتحاد.
ـ ما أبرز نقاط القوة في فريق النصر حالياً ونقاط ضعفه؟
نقاط القوة في محمد السهلاوي والكرات الثابتة لأيالا، أما نقاط الضعف بالفريق فهي في المنطقة الخلفية خاصة أن اللاعب الذي يلعب بجانب عمر هوساوي دائماً يتغير وغير ثابت، ولا يوجد استقرار في الدفاع النصراوي.
ـ وفي الأهلي؟
نقطة القوة في الأهلي تكمن في السوري عمر السومة مهاجم الفريق، وكذلك ســلمان المؤشــر وفيتفا، ونقطــة الضعف هي نفس نقطة الضعف في النصر.
ـ ومن الأقــرب للفوز بنظرك كمدرب وطني؟
هذه المباريات التأهيل النفسي للاعبين هو التي يحكم، والأمور الفنيــة تعتبر ثانوية في مثل هذه المباريات القوية.
ـ برأيك من هو أسطورة الكرة السعودية ؟
ماجد عبدالله يعتبر لاعباً استثنائياً خاصة أنه غيّر من شكل المنتخب السعودي ورفعنا في المحافل الدولية، وبالتالي بنظري هو لاعب خارج عن المقارنات، فيجب أن تبعدوه عن المقارنة بأي لاعب في الكرة السعودية، فماجد عبدالله كنت أتمنى أن أكون احتياطياً له فقط وليس اللعب بجانبه ولكن من سوء حظي أنني لم ألعب بجانبه.
فمثلاً تقول اللاعب محمد نور يعتبر لاعباً ممتازاً في الاتحاد والمنتخب السعودي، ولكن اللاعب وأي لاعب لديه عناصر مساعدة له، فمن الصعب أن تحكم عليه وحده، لأن هناك لاعبون كانوا يساعدونه، وأيضاً ينطبق هذا الكلام على محيسن الجمعان وسامي الجابر ومحمد الدعيع ويوسف الثنيان وصالح النعيمة وخالد مسعد ومحمد عبدالجواد وأحمد جميل ومحمد الخليوي ـ الله يرحمه ـ وغيرهم، ومثل هؤلاء اللاعبين تتمنى أن تتصور معهم وليس أن تلعب معهم.