|


النصر الأقرب للقب.. وأجانب الاتحاد يتفوقون

حوار - علي الحدادي 2017.03.10 | 06:26 am

كشف خالد القروني مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الباطن عن صعوبة المباراة النهائية الكلاسيكو بين النصر والاتحاد، مشيراً في لقائه مع "الرياضية" إلى أن الفريق الجاهز من الجوانب البدنية والنفسية سيكسب، مشدداً على أن النصر أفضل فنياً بشكل نسبي على الاتحاد، الذي يعاني من عدة ظروف فنية ويفتقد لخدمات عدد من لاعبيه المؤثرين وعلى رأسهم فهد المولد.
وبيّن القروني الذي سبق أن درب كلا الفريقين في فترات ماضية أنهما عنيدان وقادران على العودة للمباراة في حال ولوج أي هدف في مرماهما.
ـ كيف ترى المباراة النهائية على كأس ولي العهد بين النصر والاتحاد؟
الوصول للمباراة النهائية شرف لأي فريق، وهو يمثل تكريماً لهما نظير العمل والنتائج التي حققاها وساهمت بوصولهما لهذا النهائي الغالي، المباراة صعبة جدا، والفريقان سيكونان حذرين في بداية المباراة، لكن الفريق المعد والمهيأ نفسياً والجاهز بدنياً سيكون الأقرب للقب.
ـ وماذا عن التهيئة والاستعداد للفريقين، كيف تجدها؟
مباراة النصر والاتحاد هي كلاسيكو مرتقب في الكرة السعودية، لكن كلا الفريقين مرّا بظروف فنية ويحاولان تحقيق اللقب لكي يهدونه لجماهيرهما، فالنصر غيّر مدربه السابق زوران وتعاقد مع المدرب الحالي الفرنسي كارتيرون ويحتاج إلى وقت للتعرف على إمكانيات فريقه الفنية، وتحقيق اللقب سيعطي النصر دافعاً قوياً للمنافسة على تحقيق ترتيب جيد في الدوري، والمنافسة على لقب كأس الملك، الاتحاد يبحث عن اللقب لتقديمه لجماهيره، وتعتبر البطولة الوحيدة التي سينافس عليها هذا الموسم بعد خروجه من كأس الملك، وضعف آماله في المنافسة على الدوري.
ـ كيف ترى حظوظ الفريقين في النهائي؟
من وجهة نظري، الحظوظ متساوية لما يملكه الفريقان من لاعبين مميزين قادرين على حسم المباراة، لكن في الأول والأخير المباراة ستعتمد على التهيئة النفسية والحضور البدني الجيد، وأن يكون اللاعبون في مستواهم الفني بالإضافة إلى القراءة الفنية الجيدة من المدربين واستغلال الأخطاء والسيطرة على منطقة المناورة.
ـ لكن من هو الأقرب فنياً للكأس؟
من الصعب التوقع لأن كلا الفريقين عنيدان ويستطيعان العودة إلى مجريات المباراة، ويحبان الطريق الصعب للبطولة، لكن بحكم الظروف الحالية التي يمر بها الفريقان، ستكون الأفضلية نسبياً للنصر لاكتمال عناصره الأجانب والمحليين، وكذلك وجود البديل الجاهز، بعكس الاتحاد الذي يفتقد عددا من اللاعبين بسبب الإيقاف كفهد المولد، وهو من أكثر اللاعبين تأثيرا بالفريق، وبدر النخلي مؤثر أيضاً في خط الدفاع، بالإضافة إلى الأحداث التي صاحبت مباراتهم أمام الهلال سيكون لها تأثير على معنويات ونفسيات اللاعبين.
ـ كيف تقرأ خطوط الفريقين والأفضلية لمن؟
خطوط الفريقين تختلف، فنجد الحراسة متكافئة، في الاتحاد وجود فواز القرني في الحراسة يجعلها مطمئنة نظرا للمستويات التي قدمها بعد عودته من الإصابة، وحريص على حجز خانته في ظل غياب الحارس عساف القرني لداعي الإصابة، وبالتالي فواز وجوده يعطي راحة كبيرة لزملائه، أما النصر فبعد عودة عبدالله العنزي لحماية المرمى النصراوي أثبت وجوده خلال المباريات الماضية رغم ابتعاده في الفترة الماضية، وهو حريص على إثبات وجوده بعد أن وجد منافسة قوية من وليد عبدالله الذي تم التعاقد معه مؤخراً لتدعيم الفريق.
ـ وماذا عن خط الدفاع؟
في خط الدفاع الأفضلية تميل للنصر، لوجود الاستقرار على هذا الخط بوجود المتميز عمر هوساوي وبرونو والغامدي وعكاش وبعض الأحيان مشاركة عبدالله مادو، عكس الاتحاد الذي يعتبر أقل خط فنياً في الفريق بسبب عدم الاستقرار بسبب الإيقافات والإصابات، ففي فترة كان أحمد عسيري مصاباً، وفي النهائي يفتقد خدمات بدر النخلي، وياسين حمزة مشاركته قليلة، وضعف خبرة المزيعل، فيما يعتبر عدنان لاعب الخبرة.
ـ وماذا عن خطي الوسط والهجوم؟
الخطان متكافئان بين الفريقين، فالنصر يملك لاعبين محليين على مستوى عال بوجود إبراهيم غالب وأحمد الفريدي، ولاعبين شباب يقدمون مستويات مميزة مثل النجعي والدوسري، وكذلك الاتحاد يمتلك أفضل العناصر في هذا الخط بوجود كهربا والأنصاري وفيلانوفيا، الهجوم بالنسبة للاتحاد يوجد التونسي العكايشي يعتمد على القوة البدنية الجسمانية ويسبب إزعاجاً للدفاع، أما هجوم النصر فهو يعتمد على المهارة بوجود السهلاوي وهزازي والراهب.
ـ بالنسبة للاعبين الأجانب الكفة لمن؟
الأجانب الكفة تميل للاتحاد، فالمدرب يعتمد عليهم بشكل واضح على الرباعي العكايشي وكهربا والأنصاري وفيلانوفيا، أما في النصر أجانبهم على مستوى بوجود برونو وتوميساك وتوماسوف وأيالا الذي يجيد الكرات العرضية لكن في الفترة الماضية لم يشارك كثيرا مع الفريق أساسياً.
ـ تعتبر المدرب الوطني الوحيد الذي درب كلا الفريقين؟
الحمد لله، الفريقان كانا إحدى محطاتي التدريبية، فقد دربت النصر عام 2005م، ولم أحقق معه أي إنجاز، بعكس الاتحاد الذي دربته ثلاث مرات متفاوتة وحققت معه الدوري وكأس السوبر السعودي المصري، ويعتبر الاتحاد من أفضل فتراتي التدريبية، وأتمنى للفريقين التوفيق في المباراة، وأن يقدما المستوى الفني المعروف عنهما، وأن يمتعا الجماهير بنهائي جميل يليق بالكرة السعودية.